أين وزارة الإعلام عن هؤلاء ؟ محمد عبده لا يلبي طلبات المحل الغلاء ما له علاقة بالبيع |
استطلاع :عبد الرحمن بن ناصر
في غالب الأمر يلاحظ الفرق بين محلات الكاسيت,, أي هذا ممتلىء وهذا لا يوجد لديه احد وهذا يرتب ادراجه لاستقبال زبائنه,, على العموم هناك مشاكل وأمور فنية يجب أن تكون محط الأنظار وتحت المايكروسكوب ,, ايضا تحدثنا عن الطلبات وعن تصميم الغلاف,, وأخذنا الملاحظة عن السبب وراء الغلاء المفاجىء لبعض شركات الانتاج ومايدور في أذهانهم حول هذه الظاهرة حسب ما يسمونها وهل هذا هو سبب مباشر في ابتعاد الزبائن ومحبي ارتياد هذه المحلات واختيار اشرطة نجومهم,, دعونا نتعرف على ما يدور في اذهان بائعي الكاسيتات في مختلف مناطق الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م.
نحن نكون محرجين
طلبات الزبائن دائماً على المشاهير والناس الكبار مثلاً راشد الماجد ومحمد عبده وعبدالمجيد عبدالله,, لا يمكن ان يمر يوم ما نبيع لهم وبكثافة وكذلك يطلبون الجلسات ولكن الامر مختلف من هذه الناحية فنحن لا نبيع الا النسخ الاصلية فقط,, واحيانا يدخل عليك زبون ويسمع مجموعة كثيرة من الاشرطة الجديدة ويسأل عن هذا وذاك وفي الاخير يقول هذه لفنانين جدد ولا يمكن ان ادفع مبلغا لسماع شيء ما اعرفه لو سمحت أعطني لفلان افضل لي,.
الزبائن لم تقل على تواجدها في المحل ولكن الزبون بدلاً من ان يأخذ ثلاثة اشرطة دفعة واحدة اصبح الامر محتماً عليه ان يأخذ شريطين وذلك بسبب ارتفاع الاشرطة من قبل الشركات المنتجة وهذه ليست لها علاقة بالجمهور ولكن علاقتها بسبب جمود بعض الاشرطة والفنانين,, وكذلك بعض الفنانين اجورهم عالية جداً ولذلك الشركات ترفع السعر لتعمل الموازنة المالية فيما بينهما للكسب, الشريط كان بسبعة ريالات ويباع بعشرة ومعظم الاشرطة ليس عليها سعر معين من قبل الشركات وهذا يسبب لنا حرجاً,, هنا محمد عبده مطبوع عليه سعر بعشرة ريال وهذا دخله علينا ونحن نبيعه بخمسة عشر ريالا وهذا سبب لنا احراجا لدى الزبائن وحينما خاطبنا الشركة على ذلك قالوا لا يمكن ان تخسر الشركة على طباعة اغلفة جديدة بسبب سعر مكتوب وانتم احرار لا تشتروا وعلى هذا الاساس اما ان اظهر السعر للزبون حتى لا يرجع مرة تانية ويعمل لي إشكالاً الا اذا انتهت الشرائط وهنا اكيد انهم سوف يعملون اغلفة جديدة ويطبعون عليها خمسة عشر ريالا وبالتالي هي راحة للعامل بالمحل وللزبون ايضا!!
صورة الغلاف تشد انتباه الجمهور كثيرا ويعتمد عليها بنسبة 25% على الاقل بالمبيعات فهي لها دور كبير جدا جدا وتعتبر فيديو كليب مصغرا للفنان وفيه ناس ترى الغلاف وتنبهر به وتشتريه بسبب الصورة,, واتذكر ان البعض يجيء ويشتري الشريط مرة ثانية بسبب ان الغلاف ضاع منه وهذه تحصل كثيرا.
يسمع من زميله ومايشتري
الزبائن بعضهم يجيء ويختار من (البترينة) وبعضهم يطلب فنانا معينا والبعض يسأل ماهو الجديد ويختار من الجديد بدون اقناع من اصحاب المحل,, مثلا زبون يطلب محمد عبده او عبد المجيد عبد الله اعتقد صعب جداً علي ان اقنعه بفنان آخر,.
المبيعات عندنا تأثرت كثيرا مع ارتفاع الاسعار واصبح 90% من الشركات اسعارها معروفة وبخطابات مرسلة لنا بزيادة السعر ولذلك قلت المبيعات ومنهم من يسمع الشريط من شخص آخر من زملائه فيكفيه العنوة وكذلك mbc-fm خدمت كثيرا بعض الفنانين وكانوا من قبل لايوجد شخص يعرفهم فبالتالي يزورنا بعض الزبائن او يتصل بالتلفون بسبب اغنية اعجبته من mbc ولكن اعود واكرر ان الزبائن ليس مثل زمان لان الشركات اضرت بنا كثيراً عندما رفعت الاسعار,, واليوم وصلني تعميم من احدى الشركات برفع اسعارهم مع العلم ان شركة الجزيرة للفنان محمد عبده لاتلبي طلبات المحلات من خلال موزعهم بالرياض وذلك ان الزبائن تطلب اشرطة منا ولاتجدها والموزع يركنها فوق الادراج روتانا رفعت اشرطتها الى اثني عشر ريالا ونحن نبيعه بخمسة عشر ريالا والبعض يبيعه لنا بأحد عشر ريالا.
وبصراحة وزارة الاعلام لابد ان تتدخل في هذا الخصوص يعني فنان ناشىء كيف يشتهر ولو تقول للزبون هذا بخمسة عشر ريالا يقول لك غالي والفنانون الناشئون يدورون على المحلات ويسألون عن مبيعاتهم,, واحيانا تنقطع الاشرطة, مثلاً حمد الطيار انقطع عشرين مرة وكلما كلمنا الشركة لا حياة لمن تنادي وهذا لان الزبون يظن هذا الشيء منا.
تصميم الغلاف له دور كبير لدى الزبائن مثلا تصميم شريط نوال ممتاز جدا ويوجد فيه القصائد مكتوبة والزبون يعجب بهذا الشيء والتصميم له دور كبير في جذب الزبائن وكذلك عنوان الشريط مهم ودائما الزبائن تطلب الجديد وايضا القديم مثلا ام كلثوم وغيرها من الاشرطة وعندك ايهاب توفيق منقطع تقريبا عنا من شهر وتعتبر مبيعاته عالية واكثر فنان مصري ولكن الموزع وهو الاوتار الموزع لميقاستار يقول ما فيه وهذه مشاكلنا مع الموزعين أتمنى ان اقرأ عبر الفنية حلاً.
بعت بستمائة ريال
* الزبائن تطلب الجديد بصورة قطعية وان كان هناك اختلاف في اذواقهم ممكن يكون محمد عبده وممكن يكون عبدالمجيد عبدالله أو غيرهما,, وعلى سبيل المثال هذه الايام المبيعات مستمرة على نوال ولكن الزبائن دائما تطلب الجلسات ونحن لانبيعها بصورة نهائية لان النظام لا يسمح بذلك والمعظم من الزبائن يسأل عنها كثيرا وبالنسبة للمبيعات عندنا تكون ممتازة جداً اذا كان هناك شريط جديد وعلى حسب التوزيع,, وبالنسبة لنا غلاء الاسعار ليس له علاقة نهائية بالمبيعات ومن المعروف ان سعر الشريط بخمسة عشر ريالا وكما قلت لك سابقا الزبائن مزاجات وعلى حسب نزول الجديد من الاشرطة وفيه ناس تشتري مجموعة كثيرة من الاشرطة وماعندهم مانع لدرجة انني بعت لشخص بستمائة ريال دفعة واحدة وكثيرا تصدف هذه الحالة,, وانت شايف عدد الزبائن الكثيرة واحيانا تزدحم السيارات ويتسكر الشارع علشان دخول المحل,, حنا نبيع كل الاشرطة وما عندنا ميول ولكن نتبع العرض والطلب من قبل الزبائن التي تتبع ميولها عندك مثلاً محمد عبده وعبد الكريم عبد القادر وعبد المجيد عبدالله يأتون كمستوى اول في نظر الزبائن اما على المستوى الشعبي فهو ضعيف وماينباع في هذه المنطقة وكل منطقة لها ميول معينة واهواء,, كذلك التصميم الجميل للغلاف ممكن يسبب الى حد ما في نسبة المبيعات لهذا الشريط ولكن الزبون يدخل المحل ليطلب المطرب بعينه ولاينظر لغلافه اما اذا كان يتفرج على المجموعة المعروضة ممكن ان يرى اي غلاف يعجبه ويشتريه,, انا ماعندي فكرة على الشكاوى اوغيرها وبالنسبة لنا كل الشركات بيننا وبينهم ود وليس هناك خلاف.
بهذلونا الباكستانية
للاسف موقعنا استراتيجي ولكن ما فيه بيع لهذه الدرجة التي يمكن ان اتكلم عنها إلا في آخر الشهر والمستوى الاجتماعي لهذه الحارة ما يبشر بخير والسبب غلاء الاشرطة التي قطعت رزقنا وكل شركة ترفع سعرها على كيفها وانت شايف خطاب احدى الشركات بتبلغنا برفع السعر والحاجة الثانية هي قربنا من محلات بيع الاشرطة المتواجدة بشارع الشميسي بصراحة قطعوا رزقنا تخيل انهم يبيعون الشريط منسوخ بخمسة ريالات فقط ونحن لا نلوم الزبون ولكن اتمنى من وزارة الاعلام ان تشدد عليهم كثيرا,, وفي احدى زيارات المندوب لوزارة الاعلام نبهته على هذه المحلات,, تدري وش قال لي يا أخي تعبنا مع ذولا الباكستانية وش تبغانا نسوي لهم؟
انا كنت اتمنى احد المسئولين بوزارة الاعلام يشاهد هذه المحلات,, يشترون اربع نسخ اصلية ويقولون للزبون هذا بخمسة عشرة ريالا وإلا انسخ لك بخمسة ريالات يا اخي الزبون بكل تأكيد بيأخذ النسخة وما عنده مشكلة ويأخذ كمية كبيرة من عندهم يعني احنا نبيع سبعة اشرطة بمية وخمسة ريالات وهم احد عشر شريطا شفت وش الفرق,, ايضا هنا مانبيع الا للمطربين الشعبيين مثلا بديع مسعود وسعدجمعة ومزعل فرحان هم أكثر الناس نبيعهم وهم بالمرتبة الاولى ايضا المطربات لهم حصة بالبيع اما محمد عبده والفنانون الكبار لهم بيع ولكن على حسب تكاثر الزبائن اما عن صورة الغلاف ما اعتقد تسبب شيئاً على مستوى المبيعات فهي صورة لا اقل ولااكثر هم يبغون يسمعون فقط,, المشاكل كثيرة اولها شركات الانتاج التي اتمنى ان تتدخل وزارة الاعلام بهذا الخصوص.
الإذاعة لاتعرف الشعبيين
على مستوى البيع فلدي اكثر من فنان له مبيعات كثيرة ولكن حالي ينطبق على حال محلات البيع في هذه الحارة الكبيرة,, فالطلب على الفنانين الشعبيين الذين يؤدون الاغاني البدوية,, ايضا الفنانين الكبار امثال محمد عبده ونوال وعبد المجيد عبد الله لهم مبيعات كثيرة تساوي هؤلاء الفنانين واحيانا يتفوقون عليهم,, هنا لا ينظر الزبون لغلاف الشريط وكل ما يهمه ان يسمع وبس لنا ايضا ان لا نلومهم على طلب فنانيهم لانهم ما يسمعونهم عبر الاذاعات فلذا المبيعات كثيرة لدينا وكل ما أتمناه من الموزعين في غالب الامر ان لا يتأخروا علينا كثيرا في التوزيع وهذا رجائي لهم والعلاقة مع شركات الانتاج قد تكون ميتة لاننا مانعرف إلا الموزع,.
وبالنسبة لغلاء الاشرطة فهذا راجع لشركات الانتاج واكيد وزارة الاعلام تعرف بهذا الشيء وما اعتقد على كيفهم يرفعون الاسعار الا بمخاطبة الوزارة.
كأس الويفا مباشرة على أوربت ESPN الرياضية
تواصل قناة اوربت ESPN الرياضية كل يوم ثلاثاء تغطيتها المباشرة والحصرية لاقوى مباريات كأس الويفا للابطال.
وقناة اوربت ESPN التي تعتبر طليعة القنوات الرياضية في المنطقة وتبث على مدار الساعة تقدم الى جميع مشاهديها من عشاق الرياضة يوم الثلاثاء 14 مارس في الساعة 00,19 بتوقيت غرينتش تغطية مباشرة للمباراة الحامية التي ستجري في الملعب الاولمبي الشهير في روما (ايطاليا).
انضموا الى خالد ياسين والخبير والمحلل الرياضي عبدالمجيد الشتالي من خلال برنامج خاص مدته نصف ساعة وذلك قبل بدء المباراة حيث يستعرضان التشكيلات الممكنة للاعبين ومواقعهم وآخر اخبار الدوري.
ومباشرة بعد البرنامج انتقلوا الى الملعب الاولمبي مع المذيع ياسر علي ديب حيث تقدم اوربت تعليقا وافيا باللغتين العربية والانجليزية لهذه المباراة الحاسمة التي تتم بين المضيف لاتسيو (ايطاليا) ومارسيليا (فرنسا).
وعلى الرغم من ان امكانيات فريق لاتسيو (الايطالي) بالفوز في هذه المباراة كبيرة فإن مدرب فريق مرسيليا بيرنار كاسوني يصر على انهم بلاشك سوف يهزون وضع فريق لاتسيو وسيكون النصر حليفهم في النهاية.
ومباشرة بعد هذه المباراة المثيرة في الساعة 45,21 بتوقيت غرينتش تستمر قناة اوربت ESPN الرياضية بتغطية كأس الويفا للابطال مع لقاء آخر يعتبر من اقوى اللقاءات يجري بين ريال مدريد وفريق دينامو كييف في ملعب سانتياغو بيرنابو.
والجدير بالاهتمام انه اذا كان الفوز حليف بطل الدوري الاسباني فسوف يعزز ذلك موقعهم للوصول الى مباراة ربع النهائي ولكن يبدو انه شيء يصعب تحقيقه بسبب وجود اللاعب الشهير سيرهي ريبروف المعروف بسرعته الصاروخية وقدراته الجبارة على القيام بأصعب حركات الهجوم والنجاح بها.
وستستمر قناة اوربت ESPN الرياضية في تغطيتها المباشرة والحصرية لأقوى مباريات كأس الويفا للابطال وذلك كل يوم ثلاثاء ولغاية نهاية الموسم الواقع في 24 مايو.
|
|
|