Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



باتجاه الجنوب
علي بن مسفر الشمراني

كم اتعجب عندما اسمع بعض الانتقادات عن شعر الشقر أو فن الشقر والبعض يردد مقولة إن شاعر البدع لا يهتم بالمعاني وإنما يهتم بطرح الأبيات للرد فقط وهذا الكلام غير صحيح لأن شاعر البدع يكون هو أساس بناء القصيدة شكلاً ومضموناً من حيث توليف الألفاظ وتجهيزها لشاعر الرد دون إخلال بقصيدته وعادة ان شاعر البدع وشاعر البدع مكملان لبعض من حيث اخراج القصيدة بثوب رائع له رونقه وبريقه وعندما تكون الألفاظ مترابطة تكون القصيدة أجمل وتكون معبرة أكثر من غيرها على سبيل المثال:
البدع:

حنا نميز جمعنا والفرود
لو كان متعجل ومراس ريع
واسمع كلام فات وايش أمرك به
كلام متخالف بلاش أوزنه
الرد:

حنا لبسنا درعنا والفرود
ونواجه الخصام من راس ريع
ونعتزي بالنيمسي وأم ركبه
وحليل حناش بلا شوزنه
وهنا الشقر في البدع والرد الألفاظ في آخر الأبيات متشابهة ولكن تختلف في المعنى:
الفرود في البدع أي المنفردة وليست مجتمعة وفي الرد السلاح أي الفرد والثاني مرا سريع أي بسرعة والرد من أعلى الجبل والثالث ايش امرك به أي من قال لك هذا وفي الرد معناه سلاح قديم اسمه أم ركبه والرابع في البدع بلاش أوزنه أي بدون ترتيب والرد بلا شوزنه أي بدون سلاح الشوزن فالابداع في الشقر يحتاج إلى تركيز وترابط المعاني وهذا ما يميز شعر العرضة الجنوبية ويجعل له مذاقاً خاصاً عن غيره.
لهؤلاء برائحة الريحان والكادي:
الشاعر محمد بن مستور: هل جميع من وقف أمام المكرفون شاعر من وجهة نظرك أم هذا رأي خاص بك.
الشاعر ضيف الله العمري: يبدو أن كثرة الارتفاع اثر عليك في التنفس.
الشاعر سعيد السراد العودة إلى الصواب خطوة جيدة.
الشاعر محمد حمدان المالكي أتمنى مشاهدتك عن قرب لأدلي لك بنصيحة.
الشاعر عايض بن خفير: أين أنت من عام 2000م.
وكل عام وأنتم بخير.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved