Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



لأن لهن دوراً في منع حدوث النزاعات
الأمم المتحدة تريد مشاركة أكبر عدد من النساء في عمليات حفظ السلام

* نيويورك الامم المتحدة ا ف ب
طالب الامين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ليل الاربعاء الخميس بمشاركة عدد اكبر من النساء في عمليات حفظ السلام مشيرا الى دورهن الخاص في منع حصول النزاعات وفي تسويتها.
وفي رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،قال انان ان النساء اللواتي يعرفن جيدا ثمن النزاعات، هن غالبا افضل من الرجال في مجال منع حدوثها او حلها .
واضاف عندما تتسبب التوترات الامنية بوقوع نزاع او بتأجيجية، تبني النساء جسورا بدلا من الجدران .
واشار عنان الى ان الامم المتحدة تبذل جهدا خاصا من اجل توظيف عدد اكبر من النساء في عملياتها الخاصة لحفظ السلام او لاقامة السلام ، كما تبذل جهدا لتكون جميع المهمات التي تقوم بها اكثر تفهما لقضية المرأة .
وتضم بعثات الامم المتحدة في افغانستان وتيمور الشرقية وكوسوفو اخصائيين مدنيين في شؤون المرأة.
واوضح قسم عمليات حفظ السلام ان النساء يشكلن 5% من العاملين في قوات الشرطة التي ترسلها المنظمة الدولية، ولكنهن يشغلن 26% من الوظائف المدنية (اي منصب المستشارين السياسيين والاداريين).
اما في مقر الامم المتحدة في نيويورك، فتشغل النساء 36,1% من مناصب المسؤولية التي يبلغ عددها 4381.
ولكن باستثناء مساعدة الامين العام الكندية لويز فريشيت، تشغل خمس نساء فقط من اصل خمسين رجلا مراكز على مستوى الامين العام المساعد اونائب الامين العام.
ودعا انان الدول الاعضاء في المنظمة الدولية الى ارسال نساء مؤهلات في صفوف الوحدات التي ترسلها واقتراح مرشحات يتمتعن بالكفاءة لجميع مناصب الامم المتحدة .
من جهة اخرى، اعلن مجلس الامن الدولي في بيان اصدره مساء امس الاربعاء بالمناسبة نفسها ان المساواة والمشاركة الكاملة للنساء في هيئات الحكم (,,,) ضروريان من اجل الحفاظ على السلام والامن وتشجيعهما ,ونشر البيان سفير بنغلاديش لدى الامم المتحدة انوارول كريم شوادهوري الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن.
ولايضم المجلس بين اعضائه ال15 سوى امرأةواحدة هي سفيرة جاميكا باتريسيا دور انت التي ستتولى الرئاسة الدورية للمجلس في تموز/يوليو المقبل,وقال البيان ان النساء لايزلن غير ممثلات بشكل كاف في اتخاذ القرارات المتعلقة بالنزاعات، رغم انهن تلعبن دورا مهما في حل النزاعات وحفظ السلام والبناء ، مشيرا الى ان النساء تلعبن دورا حاسما في المحافظة على النظام الاجتماعي اي فترات النزاع وانهيار المجموعات .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved