Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



متاحف متعددة بدمشق
قاعة للحج في متحف قصر العظم الأثري

المتحف: لفظة حديثة اشتقت من المصطلح، وورد بالمعجم الوسيط ان المتحف هو موضع التحف الفنية او الاثرية والجمع متاحف 1 وعرفه المجلس العالمي للمتاحف بأنه مؤسسة دائمة اقيمت لغرض حفظ المواد المختلفة ودراستها وتقييمها بوسائل متنوعة وعرضها امام الجمهور للتعلم والمتعة ويعرف قاموس دائرة المعارف المتحف بأنه بناء او حيزاستخدم لعرض اشياء شيقة ذات صلة بالادب او الفن او العلم او الطبيعة,, ولكل متحف مهام محددة واهداف وغايات تبعاً لنوعه ووظيفته وتخصصه.
وفي دمشق اكثر من 10 متاحف متعددة المهام والنوعية من ابرزها متحف الفنون الشعبية الذي يقع في بناء اثري قديم وسط دمشق القديمة ويحوي اجنحة وقاعات عديدة من اهمها قاعة الحج التي تعطي الزائر معلومات وانطباعات عن قافلة الحج الشامية التي كانت تنطلق للديار المقدسة قديماً,.
* متحف الفنون الشعبية او كما يطلق عليه في دمشق قصر العظم تأسس سنة 1954م في بناء جميل امر ببنائه والي الشام العثماني اسعد باشا العظم 1749م ويتكون من ثلاثة اجنحة، النساء ويسمى الحرملك، استقبال الرجال السلاملك والخدم الخدملك ومن الناحية العمرانية يتألف كل جناح من فسحة سماوية تزخر بالبحيرات واشجار الحمضيات والسرو والياسمين كما تم تزيين واجهات القاعات بالاحجار الملونة اما الجدران الداخلية فتم كساؤها بالخشب المزخرف بالطلاء وبأشكال مختلفة.
والمتحف الذي يقع في منطقة الاسواق الشهيرة بدمشق بجانب المسجد الاموي وسوق الحميدية والبزورية يعد نموذجاً للعمارة العربية الاسلامية وتقدم معروضاته نماذج مستمدة من الثقافة الشعبية تمثل جوانب الحياة التقليدية التعليمية والفنية والاجتماعية وكل ما يتعلق بالازياء والحلي والحرف اليدوية.
وتتوزع المعروضات في قاعات مرتبة ومتخصصة هي: الكتابة والتدريس الصناعات النحاسية النسيج الصناعات الجلدية الحمام الازياء والزجاج الموسيقا والاتها الشرقية قاعات العروس والاستقبال والحماة والسلام المقهى الشعبي وقاعة الحج.
قاعة الحج
اكتسبت قافلة الحج التي كانت تنطلق من الشام الى الديار المقدسة اهمية خاصة حيث صار لها تقاليد عريقة يتم لها الاعداد والتحضير قبل انطلاقتها في موكب حاشد ينطلق من دمشق ويتوقف في محطات عديدة قبل وصوله لمكة المكرمة والمدينة المنورة,, وللتعريف بهذه القافلة وابراز اهم معالمها خصص المتحف الشعبي قاعة خاصة للحج تضم اشياء عديدة من بينها:
محمل الحج ويتكون من هيكل خشبي منصوب على جمل ونقشت عليه خيوط ذهبية تحمل آيات قرانية واحديث نبوية اضافة لسنة صنعه ومكانه صنع دار الطراز الرسمية في استنابول 1339ه , وبجانب المحمل نشاهد امير الحج الذي يتقدم القافلة بلباسه الرسمي الاسود المطرز بخيوط ذهبية وبجانبه راية الحج وعليها كتابات من القرآن الكريم واسماء عدد من الصحابة رضي الله عنهم.
وفي انحاء مختلفة يشاهد الزائر مجسمات لحجاج بلباس الاحرام، وبعض الهدايا التي كان يحملها الحجاج معهم من الديار المقدسة مثل الزمزميات والمسابح والمساوك والمكاحل.
وفي القاعة نسخ من القرآن الكريم بخط اليد، وبيضة كتبت عليها سورة الواقعة من سنة 1346ه، وتقويم بشكل لفافة، نسخة من دلائل الخيرات تعود لسنة 1169ه، وحبة قمح كتب عليها ستة ابيات من الشعر 2 .
متاحف متعددة
ومن متاحف دمشق الاخرى 3 المتحف الوطني وتأسس 1939م وتوسع حتى بلغت مساحته 11 الف متر مربع حيث ينقسم لعدة اقسام وتعرض فيه اثار ما قبل التاريخ والاثار الشرقية القديمة والكلاسيكية والاثار الاسلامية من عهود الامويين والعباسيين اضافة للعصرين الايوبي والمملوكي, وفي المتحف الوطني قاعة للفن الحديث تضم لوحات متنوعة وتستضيف معارض فنية سورية وعربية وعالمية.
وبجانب المتحف الوطني يقع المتحف الحربي وافتتح عام 1959م في احد اجنحة التكية السليمانية وتعرض فيه الادوات الحربية قديماً وحديثاً.
اما متحف الطب والعلوم فيقع وسط الاسواق التجارية القديمة بمنطقة تسمى الحريقة وتعرض فيه الادوات الطبية الجراحية والمجسمات العلمية القديمة التي ابتكرها العرب, ويضم متحف الخط العربي نماذج من الكتابات العربية والخطوط المشهورة كالكوفي والديواني والنسخ واضافة للمتحف التاريخي ومتحف الشخصيات والمتحف الزراعي يتم التعاون مع الحكومة اليابانية لافتتاح متحف التاريخ الطبيعي في خان اسعد باشا وسط دمشق القديمة حيث يعرض فيه طفل نيا ندرتال الذي تم اكتشافه اثناء التنقيبات التي اجراها فريق آثار ياباني مؤخراً في كهوف تقع شمال سورية.
عصام حاج علي
1 متاحف الفنون الشعبية بالوطن العربي اصدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
2 دليل قصر العظم , تأليف محمد سالم قدور اصدار وزارة الثقافة السورية
3 زيارات ميدانية لهذه المتاحف .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved