Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



استشاري قلب الأطفال لـ شرفات
نسبة الإصابة بروماتيزم القلب لدينا مازالت عالية

* حوار : رياض العسافي
** نبه الدكتور رياض ابو سليمان استشاري قلب الاطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي بان تدخين الام يؤثر تأثيرا بالغاً على صحة الجنين بصفة عامة حيث ثبت من خلال دراسات علمية ان تدخين الام يسبب تأخر نمو الجنين بحيث يولد الطفل ناقص الوزن والنمو وهذا يجعله عرضة للأمراض المتنوعة,, كما نصح الدكتور أبو سليمان الآباء والامهات بملاحظة تغذية اطفالهم لكي يتجنبوا السمنة لكيلا يصابوا بزيادة الكلوسترول وضغط الدم والسكر,, كما كشف على ان نسبة المصابين بروماتيزم القلب لدينا مازالت عالية في حين ان هذه النسبة قد شهدت انخفاضا شديدا في الغرب,, كما اجاب الدكتور رياض ابو سليمان على الكثير من الاسئلة والاستفسارات خلال الحوار التالي:
* كيف تتم عملية قسطرة الشبكة؟
تعتبر قسطرة الشبكة او الدعامة احد انواع القسطرة العلاجية بمعنى ان يتم عمل القسطرة التشخيصية او كان بعدها يتم تركيب الدعامة او الشبكة وتستخدم الشبكة لاعادة الشرايين او الاوردة الضيقة الى محيطها الطبيعي، ومن اهم الامثلة هو ضيق الشريان الرئوي منذ الولادة او بعد اجراء عملية قلب مفتوح بسبب عيوب خلقية مثل مرض رباعية فالوت (عبارة عن ثقب بالقلب بين البطينين تضخم بالبطين الايمن، ضيق بالصمام الرءوي) يتم ادخال الشبكة فوق بالون عبر القسطرة من خلال فتحة صغيرة بثنية الفخذ حتى تصل للشريان المراد توسيعه ثم تنفخ البالون وتتمدد الشبكة فوقها حتى تلتصق بجدار الشريان وتوسعة ويمكن توسيع الشبكة لاحقا عندما يكبر الطفل بواسطة البالون.
يتقبلها الجسم بسهولة
* هل يقبل الجسم هذه الشبكة بسهولة؟
تصنع الشبكة او الدعامة من مواد معدنية ستايلس ستيل ومواد مشابهة لا تصدأ يتقبلها الجسم بسهولة ولا تثير جهاز المناعة, واثبتت الابحاث التي اجريت على الشبكات ان الجسم يغطيها بطبقة من الخلايا والانسجة بحيث تصبح جزءا من جدار الشريان او الوريد.
توسع ضيق الشرايين
* باعتبارك استشاري امراض قلب الاطفال هل تجري هذه العملية (شبكة القسطرة) للاطفال فقط؟
تستخدم الشبكة او الدعامة في توسيع ضيق الشرايين حيث كانت مثل الشرايين الرئوية والاوردة الرئيسية العلوية والسفلية والشريان الاورطي كما انها تستخدم بكثرة في توسيع الشرايين التاجية عند البالغين وكبار السن.
ثقب في القلب
* كيف يعرف الانسان العادي ان لديه ثقبا في قلبه اذا كان الثقب لا يكتشف حتى لو مرت سنوات كثيرة من عمر الانسان؟
هناك اعراض وعلامات واضحة يتم التعرف بواسطتها على ثقب او فتحة بالقلب على سبيل المثال: اعراض التعب والاجهاد عند القيام بأي مجهود وتكرر التهاب الشعب الهوائية وهناك علامات للمرض يكتشفها الطبيب عند فحص المريض مثل اختلاف في ضربات القلب او سماع لغط مرضي (اللغط هو صوت غير طبيعي ينتج من حركة الدم في القلب عبر الصمامات) يكتشف طبيب الاطفال عند فحص الاطفال خلال برنامج التطعيم في السنة الاولى من العمر اكثر امراض القلب الخلقية (حوالي 90%).
* ما نسبة وفيات امراض قلب الاطفال في المملكة؟
لا توجد حتى الآن دراسة وطنية للمملكة العربية السعودية تبين هذه النسبة ونحن بصدد عمل دراسة وطنية شاملة بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمراكز الطبية المتخصصة وهذه الدراسة عن انواع عيوب القلب الخلقية وكيفية علاجها ومتابعة المرض ومعرفة نسبة الوفيات للمرضى واعمارهم.
زواج الأقارب له علاقة
* هل هناك علاقة بين زواج الاقارب وامراض القلب؟
لم يتعرف العلماء والاطباء حتى الآن على اكثر اسباب عيوب القلب الخلقية فهي غير معروفة ومن الملاحظ ان الامراض تكثر في بعض العوائل، فاذا كان الاب والام مصاب بمرض خلقي بالقلب فان احتمالية اصابة الطفل تزداد بنسبة 7,13% وتزيد النسبة للام منها للاب,, ومن هنا يمكن الاستنتاج بأن زواج الاقارب يزيد نسبة امراض القلب الخلقية اذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة.
* ما سبب ارتفاع ضغط الدم عند الاطفال؟
يعتبر ارتفاع ضغط الدم تاريخيا مرض يصيب الكبار فهناك مئات الملايين من سكان العالم مصابون بهذا المرض والسبب الرئيسي لهذا المرض هو الضغط الاولي او الضغط الاساسي الذي لا يعرف سببة بالنسبة للاطفال هناك اسباب اخرى مهمة مثل امراض الكلى وضيق الشريان الأورطي الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.
التدخين يأخر نمو الجنين
* ما تأثير تدخين الام الحامل على الجنين؟
يؤثر التدخين تأثيرا بالغا على صحة الجنين واثبتت الدراسات العلمية على تدخين الامهات ان تدخين الام للتبغ يسبب تأخر نمو الجنين بحيث يولد الطفل ناقص الوزن والنمو وهذا بحد ذاته يعرض الطفل لكثير من الامراض ولا توجد علاقة مباشرة بين التدخين وامراض القلب الخلقية لدى الجنين كما يجب ان لا ننسى هنا ان التدخين هو احد العوامل الخمس الكبرى في امراض الشرايين التاجية للبالغين.
لاحظوا تغذية أطفالكم
هل السمنة عند الاطفال لها علاقة بأمراض القلب؟
هناك علاقة تناسب طردي بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكليسترول من جهة والسمنة من جهة اخرى,, ان السمنة المزمنة تبدأ من الطفولة وقد اجريت دراسة في الولايات المتحدة الامريكية تبين فيها ان 15% من الاطفال فوق معدل الوزن الطبيعي، ان زيادة الكليلسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر من الاسباب الرئيسة الخمسة لامراض تصلب الشرايين لذا ننصح الاباء والامهات بملاحظة التغذية للاطفال لكي يتجنبوا السمنة ومخاطرها.
ننصح بالانجاب المبكر
* ما تأثير الانجاب المتأخر للمرأة بعد سن الاربعين؟
الانجاب المتأخر للمرأة بعد سن الاربعين قد يزيد نسبة الامراض الجينية للاطفال مثل متلازمة داون (عدد الكروموسومات = 47 كرومسوم بدلا من 46 كروموسوم عند الاطفال السليمين ويصاب حوالي 50% من مرضى متلازمة داون بعيوب خلقية بالقلب وننصح بالمبادرة بالانجاب في سن مبكرة حتى تتجنب الامراض الجينية.
روماتيزم القلب منتشر لدينا
* ما المقصود بروماتيزم القلب؟
تعتبر الحمى الروماتزمية سبب من اسباب امراض القلب المكتسبة في العالم وخصوصا العالم العربي مع ان نسبة المرض قد انخفضت بشكل ملحوظ في كثير من انحاء العالم الغربي الا انه لاتزال النسبة عالية في بلادنا.
الحمى الروماتزمية عبارة عن التهاب في الانسجة الضامة للجسم تظهر اعراض الحمى الروماتزمية بعد حوالي ثلاثة اسابيع من الاصابة بنوع معين من البكتريا يسمى ستربتوكوكس مجموعة (أ) تصيب الحلق واللوزتين.
يحتوي القلب على العديد من الانسجة الضامة التي يصيبها المرض نتيجة للتشابه الشديد بينها وبين تركيب البكتريا وخصوصا الصمامات وتنتج الالتهابات في الصمامات عندما يكون جسم الانسان اجساما مضادة لمحاربة البكتريا فهو بالتالي يقوم بمحاربة الانسجة الضامة ومنها صمامات القلب, ونتيجة للدراسة الميدانية تصيب الحمى الروماتزمية حوالي 2 3% فقط من الاطفال الذين يصابون بهذه البكتريا ولكن تزيد هذه النسبة عندما تتكرر الاصابة بهذه البكتريا, وتتضح من هذه الاحصاءات اهمية محاربة هذه البكتريا والامراض التي تسببها, ان التهاب الحلق واللوزتين من اهم اسباب الحمى الروماتزمية ومما يزيد الامور صعوبة وتعقيدا ان بعض التهاب الحلق واللوزتين تكون خفيفة من غير اعراض ظاهرة او امراض بسيطة في حوالي 30% من مجموع الالتهابات,ويخفف استئصال اللوزتين من عدد مرات الاصابة بالتهاب اللوزتين ولكن لا يمنع حدوث التهاب الحق البتة كما اوضحت ذلك الدراسات التي اجراها اطباء الامراض المعدية واطباء الانف والاذن والحنجرة.
استئصال اللوزتين لا يمنع الاصابة
* كيف الوقاية من الحمى الروماتزمية؟
للوقاية كما جاء في احدث تقرير صدر عن جمعية القلب الامريكية وجمعية الاطفال الامريكية يتكون في مرحتلين:
1 المرحلة الاولى الوقاية الاولية:
اهم ما في هذه المرحلة هو الاكتشاف المبكر لالتهاب الحلق واللوزتين للبكتريا المسببة للحمى الروماتزمية وعلاجها بالمضاد الحيوي.
ان المزرعة لمسحة الحلق واللوزتين اهم دليل على اثبات وجود البكتريا واهم المضادات الحيوية في علاج البكتريا وهو البنسلين وهو متوفر في جميع الصيدليات وذلك لفعاليته بالاضافة الى انخفاض ثمنه.
2 المرحلة الثانية الوقاية الثانوية:
تتمثل هذه الخطوة في منع تكرار الاصابة بالحمة الروماتزمية وذلك بمنع الالتهابات البكتيرية للحلق واللوزتين ويتطلب هذا النوع من الوقاية الى استخدام مضاد حيوي هو (البنسلين) كل شهر باستمرار وذلك بأخذ حقنة في العضل كل اربع اسابيع وهذه الحقنة تعمل على تطهير الحلق واللوزتين من هذه البكتريا لمدة ويمكن اخذ انواع اخرى من المضادات الحيوية غير البنسلين في حالة وجود حساسية من البنسلين ولم يذكر التقرير على الاطلاق ان عملية استئصال اللوزتين من اسباب الوقاية من الحمة الروماتزمية لما ذكرناه سابقا وان استئصال اللوزتين لا يمنع الاصابة بالبكتريا المسببة للمرض.
* ما هي اعراض الحمى الروماتزمية ,,, ؟
تنقسم اعراض الحمى الروماتزمية الى اعراض رئيسة واعراض فرعية,, والاعراض الرئيسة تشمل التالي:
التهاب القلب: يصيب التهاب القلب حوالي 50% من المصابين بالحمى الروماتزمية وهو يشكل السبب الرئيس المؤدي للوفاة من هذا المرض، وصمامات القلب في الجهة اليسرى منه هي اكثر عرضة الصمام المايترالي ثم يليه الصمام الاورطي,ويؤدي التهاب الصمامات الى هبوط في وظيفة القلب وبعد علاج هذا العرض الحاد يصيب الصمامات تلف دائم مما يتطلب اجراء عمليات جراحية في المستقبل.
التهاب المفاصل: وتحدث في 70% من المصابين.
الطفح الجلدي, رعشة في الاطراف, العقد تحت الجلد, اما الاعراض الاخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم المفاصل فهي ليست خصوصا بالحمى الروماتزمية والامر المهم الذي يجب استخلاصه من هذا الموضوع هو ان العلاج المبدئي لهذه البكتريا يقي من الحمى الروماتزمية ومن مضاعفاتها الخطيرة على الفرد والمجتمع.
عمليات الأطفال أصعب وأدق
* هل نجاح عمليات القلب يرتبط بعمر معين؟
عمليات القلب المفتوح للاطفال تخصص دقيق جداً من عمليات القلب وتتطلب مهارة فائقة وذلك لكثرة انواع العمليات بالاضافة الى صغر حجم الاطفال واهم عامل من عوامل صعوبة هذه العمليات هو توصيل وربط الطفل بجهاز الدورة الدموية والتنفسية خلال عملية القلب المفتوح, فكما زاد وزن الطفل وعمره ايضا زادت نسبة الخطورة، المراكز المتخصصة في المملكة لديها فرق طبية متخصصة ومدربة تدريبا دقيقا يمكنها اجراء عمليات القلب المفتوح عند الولادة مباشرة مهما كان وزن الطفل.
المملكة الأفضل في الشرق الأوسط
* ما هي نسبة نجاح عمليات قلب الاطفال في المملكة؟
تبين نسبة نجاح عمليات قلب الاطفال بعد اجراء دراسات علمية مفصلة عن عدد ونوع العمليات التي يجريها المركز الطبي المتخصص وبعد ذلك مقارنتها بالدراسات الاخرى في مختلف مناطق العالم، نحن في المملكة لدينا مراكز قلب متطورة تصل مرتبتها الى مصاف الدول المتقدمة والحمد لله.
كما ان الغالبية العظمى من اطباء القلب للاطفال والجراحين وبقية الفريق الطبي من السعوديين حاصلين على اعلى الشهادات العالمية في هذه المجالات, وتجدر الاشارة هنا ان المراكز في المملكة تعتبر من المراكز القليلة في الشرق الاوسط ان لم تكن الوحيدة التي بمقدورها اجراء عمليات القلب المفتوح في سن مبكرة للاطفال.
* أخيرا سعادة الدكتور يتساءل الكثير عن معنى تلك الفحوصات، تخطيط مع مجهود وتخطيط مع طب نووي وفحص قوة دفع القلب بالطب النووي؟
هذه فحوصات متطورة لقياس مدى كفاءة وصول الاكسجين الكافي لعضلة القلب عبر الدم المؤكسد (الدم الاحمر)، تخطيط القلب الكهربائي مع الجهد يسجل اختلاف كهرباء القلب كلما زاد مجهود عضلة القلب بالتمرين الرياضي، (المشي على سير كهربائي)، وهذا يعطي دلالة واضحة لانسداد او ضيق الشرايين التاجية, كذلك المجال بالنسبة للطب النووي فهو يصور بالاشعة النووية قوة تدفق القلب (اي البطين الايسر والايمن) بالاضافة الى تصوير انتشار المادة في عضلة القلب ومعرفة المناطق المتأثرة بنقص الاكسجين الناتج عن ضيق الشرايين التاجية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved