Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



كرة قدم بلا حدود

لعدم تحقيقهم أي إنجازات اتحاد الكرة الإماراتي يرفض تكريم منتخبات كرة القدم
في سابقة رياضية ربما تكون الاولى من نوعها في المنطقة ابدى الاتحاد الاماراتي لكرة القدم اعتذاره عن عدم ترشيحه أياً من منتسبي اللعبة بمختلف درجاتها من لاعبين او مدربين او اداريين بتكريمهم في حفل توزيع جائزة محمد بن راشد المكتوم الرياضية لهذا العام معترفا بعدم وجود انجازات على صعيد منتخبات كرة القدم تستحق التكريم.
وقالت صحيفة الاتحاد الاماراتية ان الاتحاد الذي يرأسه وزير الاعلام والثقافة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وجه خطابا للجنة المنظمة للجائزة المستحدثة هذا العام حمل كلمات الاعتذار عن عدم وجود انجازات على صعيد منتخبات كرة القدم بمختلف درجاتها في عام 1999.
واضافت الصحيفة قائلة ان اعتراف اتحاد الامارات بانه لا يستحق التكريم فيه من الشفافية والصدق معربة عن تمنياتها الطيبة لكرة الامارات مع بداية القرن الجديد.
وكان رئيس اللجنة المنظمة للجائزة احمد الشيخ قد ذكر في مؤتمر صحفي عقده امس ان ولي العهد دبي ووزير الدفاع الاماراتي الشيخ محمد بن راشد المكتوم قرر مضاعفة القيمة المالية للجائزة لتصبح مليون درهم حوالي 271 الف دولار.
وجاء القرار بعد ان ارتفع عدد المكرمين الى 76 شخصا يمثلون 12 هيئة رياضية باعتبارهم حققوا انجازات ملموسة على المستوى الخارجي بجميع مستوياته العالمية والقارية والعربية والخليجية.
والجدير بالذكر ان كرة القدم الاماراتي تعثرت في السنوات الاخيرة واخفقت مرات متتالية على مستوى مشاركاتها الخارجية كان اخرها خروجه من التصفيات التمهيدية لنهائيات كأس آسيا المقرر اقامتها في بيروت في اكتوبر المقبل علما بأن المنتخب الاماراتي احتل مركز الوصيف في النهائيات السابقة التي اقيمت على ارضه بعد خسارته بركلات الترجيح امام السعودية بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي عام 1996.
***
قيمة مانشستر يونايتد بليون جنيه استرليني
وصلت قيمة نادي مانشيستر يونايتد لكرة القدم في سوق الاسهم اللندنية الى بليون جنيه استرليني ليصبح بذلك اغنى فريق لكرة القدم في العالم.
وارتفع سعر السهم لفريق مانشستر يونايتد خلال التعامل ببورصة لندن امس ليصل الى 400 بنسا ووصلت القيمة الاجمالية للنادي بذلك الى 1,039 بليون جنيه استرليني.
واوضح محللون في اسواق المال ان سعر السهم لفريق مانشستر يونايتد قد ارتفع بمعدل 150 في المائة منذ بداية العام الحالي وقد ساعد في ذلك الاتفاق مع شركة الهواتف فودا فون على تمويل فريق مانشيستر يونايتد بمبلغ 30 مليون جنيه استرليني خلال الخمسة اعوام القادمة.
وكانت شركة تلفاز سكاي بي قد حاولت قبل عامين شراء ملكية فريق مانشستر يونايتد بمبلغ 623 مليون جنيه استرليني الا ان مجلس ادارة النادي ومالكي الاسهم قد رفضوا هذا العرض.
***
الاتحاد اللبناني لكرة القدم يعلن جدول مباريات تصفيات المجموعة الأولى للبطولة الآسيوية
اعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم جدول مباريات تصفيات المجموعة الاولى للبطولة الاسيوية للشباب تحت 19 سنة والمقرر اقامة مبارياتها ببيروت خلال الفترة من 9 الى 17 ابريل القادم بمشاركة منتخبات قطر وسوريا وعمان وطاجكستان اضافة الى لبنان.
الاحد 9 ابريل قطرxعمان.
لبنان xجاكستان.
الثلاثاء 11 ابريل سوريا xطاجكستان
لبنان xقطر.
الخميس 13 ابريل
سوريا xقطر
لبنان xعمان
السبت 15 ابريل طاجسكتان xقطر
سوريا xعمان
الاثنين 17 ابريل عمانxطاجكستان
لبنان xسوريا.
***
بونفرير يدرب فريق كرة القدم الأولمبي النيجيري
وافق جو بونفرير المدير الفني لمنتخب كرة القدم الوطني النيجيري على تدريب المنتخب الاولمبي والعمل مع مساعدين يختارهم الاتحاد النيجيري لكرة القدم.
وقال بونفرير في وقت سابق انه لن يعمل مع الفريق الاولمبي اذا لم يسمح له باختيار مساعديه, لكن مسؤولي الاتحاد النيجيري لكرة القدم قالوا انه تم التوصل الى اتفاق مع بونفرير بعد اجتماع مغلق الثلاثاء الماضي وقال الهولندي الذي قاد في وقت لاحق فريقا من 18 لاعبا الى لواندا للعب مباراة مطلع الاسبوع القادم مع انجولا في اطار التصفيات الاولمبية انه تراجع لان (من المهم لنيجيريا الفوز والتأهل لدورة سيدني).
وقال بونفيرانها معركة ضد انجولا لذا يجب ان نحاول العمل ,, ان نبذل قصارى جهدنا وسنفوز في انجولا,, عندئذ سيدفعنا ذلك للتغلب على زيمبابوي في لاجوس في 25 مارس .
وفي نوفمبر تشرين الثاني اعيد تعيين بونفرير الذي يعتبر بطلا في نيجيريا منذ قاد المنتخب الاولمبي للفوز بذهبية اتلانتا 1996.
واستقال بونفرير بعد اتلانتا بزعم عدم دفع المكافآت والبدلات.
ولنيجيريا تسع نقاط مثل زيمبابوي لكن جنوب افريقيا التي يدرب منتخبها مدرب نيجيريا السابق كليمنز وسترهوف تتصدر المجموعة بفارق الاهداف.
ويتأهل فريق واحد من المجموعة التي تضم اربعة منتخبات، ويضم منتخب نيجيريا الاولمبي 13 لاعبا يلعبون في الخارج.
***
حظر الشاشات العملاقة في مدينتين هولنديتين
حظرت مدينتا امستردام وايندهوفن وضع شاشات التلفزيون العملاقة لعرض مباريات كرة القدم اثناء بطولة الامم الاوروبية 2000 خوفا من حدوث اشتباكات بين المشجعين.
وقال متحدث باسم شرطة امستردام مع وجود شاشة عرض خارجية يكون لديك تركيز ضخم جدا للمشجعين بما يهدد النظام العام .
وفي ايندهوفن قالت الشرطة ان لديها نفس المخاوف, وتستضيف المدينة في 12 يونيو حزيران المشجعين الانجليز وهم من اسوأ مثيري الشغب في مباريات كرة القدم.
ويسري الحظر على الشاشات العملاقة في الاماكن العامة اضافة الى اجهزة التلفزيون في المقاهي.
وتنظم المدينتان احتفالات وعروضا اثناء نهائيات بطولة الامم الاوروبية لكن هؤلاء الذين يرغبون في متابعة مباريات القدم دون تذاكر سيتعين عليهم متابعتها من اماكن مغلقة.
والشرطة اقل قلقا بشأن المجموعات التي ستتابع المباريات في الحانات نظرا لان الاعداد اقل.
وفي روتردام التي تستضيف معظم المباريات بما فيها نهائي البطولة قالت السلطات انها ستسمح بشاشات العرض المتوسطة في احياء خارج وسط المدينة طالما انها لاتجتذب اكثر من 200 شخص.
ومدينة ارنهيم الوحيدة بين المدن الاربع التي تستضيف نهائيات بطولة الامم الاوروبية2000 التي ستسمح بوضع شاشات عرض عملاقة.
فوز لانوس على أرجنتينوس جونيورز
فاز لانوس على مضيفه ارجنتينوس جونيورز 1 صفر في ختام المرحلة الرابعة (دور الاياب) من بطولة الارجنتين في كرة القدم.
وسجل دييغو كليموفيتش (16) الهدف.
ورفع لانوس رصيده الى 7 نقاط وحل في المركز السابع، في حين بقي ارجنتينوس جونيورز في المركز العشرين الاخير وله نقطة واحدة.
ترتيب فرق الصدارة:
1 جيمنازيا اسغريما10.
سان لورنزو 10
3 بوكا جونيوز 8
ريفر بلايت 8
5 انديبندينتي 7
لانوس7
كولون7
***
الاتحاد المصري يشكو جيلي إلى الفيفا
غادر الفرنسي جيرار جيلي مدرب منتخب مصر لكرة القدم القاهرة عائدا الى بلاده برفقة محاميته الفرنسية بعد اقالته من منصبه السبت الماضي.
ورفض جيلي قبل سفره التوقيع على تعهد للاتحاد المصري يقضي باعادة راتب شهرين وهو مايعادل مبلغ 70 الف دولار، بعدما سبق له ان حصل على راتب 6 اشهر سلفا.
وفشلت المحاولات الودية التي بذلها المستشارون القانونيون في الاتحاد المصري لاقناع جيلي ومحاميته بالتوقيع على التعهد ورد المبلغ وديا وقرر الاتحاد اعداد ملف خاص بالمشكلة وارساله الى الاتحاد الدولي.
وتقرر ابلاغ الامر الى الاتحاد الفرنسي للتدخل لدى جيلي وحسم المشكلة وديا.
واعترف جيلي بالخطأ في مباراة تونس لكنه رفض ان تكون اقالته نتيجة لهذا الخطأ، واتهم الصحافة الرياضية المصرية بمحاربته وقال ان الصحافة هي التي اقالتني ولا ادري ماذاكانت تريد مني .
واشاد جيلي باللاعب حسام حسن ووصفه بالمقاتل العنيد الذي يسعد كل مدرب بوجوده معه، ونصح اتحاد الكرة المصرية بالتعاون مع مدرب مصري سبق له العمل مع المنتخب.
***
فوز برشلونة في بطولة أوروبا لأبطال الدوري
فاز فريق برشلونة الاسباني على بورتو البرتغالي 2/صفر الثلاثاء الماضي في مباراتهما التي اقيمت في بورتو ضمن المجموعة الاولى في بطولة الاندية الاوروبية ابطال الدوري.
وسجل ابيلاردو الهدف الاول في الدقيقة 38 واحرز ريفالدو الثاني في الدقيقة 59.
وفي براج فاز سبارتا براج التشيكي 1/صفر على هيرتا برلين الالماني.
وسجل ميلان فوكال هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 90.
وبهذا يتصدر برشلونة المجموعة الاولى برصيد 10 نقاط وياتي بورتو في المركز الثاني برصيد ست نقاط ثم سبارتا برامج في المركز الثالث برصيد اربع نقاط واخيرا هيرتا برلين برصيد نقطتين.
وفي بوردو فاز مانشستر يونايتد الانجليزي 2/1 علي بوردو الفرنسي ضمن مباريات المجموعة الثانية.
وفي بلنسية فاز بلنسية الاسباني 2/صفر علي فيورنتينا الايطالي.
وبهذا يتصدر مانشستر يونايتد المجموعة الثانية برصيد تسع نقاط وياتي فيورنتينا في المركز الثاني برصيد سبع نقاط ثم بلنسية في المركز الثالث برصيد ست نقاط واخيرا بوردو برصيد نقطة واحدة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved