Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



عملاق المرمى الهلالي حارس القرن الآسيوي محمد الدعيع
أقول لمن قلّل من أحقيتي بمبلغ انتقالي سددوا ديونكم فقد ضمنت حقوق فريقي
انتقالي للهلال أفضل من الاحتراف خارجياً,, وحزين لوضع الطائي
تحقيقي لكأس المؤسس مع الهلال يعني لي الشيء الكثير ولم اتوقع الزعيم بهذه الراحة النفسية

*حوار / عبدالله المالكي
يعتبر الحارس العالمي محمد الدعيع من الحراس الافذاذ الذين يقدمون المستويات الجيدة سواء مع المنتخب او الهلال فالدعيع مثال حي للاعب المواظب والمحافظ على مستواه مما دفع مدرب منتخبنا التشيكي ميلان ماتشالا للاشادة بمستواه الذي يقدمه دون غيره.
فالدعيع منذ انتقاله لصفوف الفريق الهلالي وهو يقدم مستويات رائعة وتمكن من قيادة الازرق للفوز بكأس المؤسس يرحمه الله وكان احد نجوم ذاك اللقاء كما شارك مع الفريق في التأهل الى نهائيات كأس آسيا للاندية ابطال الدوري.
الدعيع صاحب لقب اغلى لاعب سعودي تحدث بكل صراحة عن وضع فريقه الهلال ومنافسيه عن انتقاله للهلال كما ابدى حزنه الشديد على مستوى الطائي وهبوطه وطالب سمو الامير بندر بالسماح بعودة الثنيان لصفوف الفريق في حديث خص به (الجزيرة).
* محمد في البداية كيف ترى مشاركتك مع الهلال خلال البطولات الخارجية؟
الحمد لله الوضع مغاير تماما عن السابق ولم اكن اتوقع ان يكون بهذه الراحة النفسية الجيدة نظرا لاهتمام اللاعبين بالتدريبات وحرصهم على الحضور وحماسهم للفريق وقد شد انتباهي هذا الشيء وفعلا عندما يقولون الزعيم فعلا هو الزعيم,, والطائي حقيقة اعتبره ناديا صغيرا ذا امكانيات محدودة ليست في مستوى الهلال كما شدني ايضا تواجد اعضاء شرف الهلال ودعمهم لنا بعد حصولنا على كأس الملك عبدالعزيز يرحمه الله.
* لكن الفريق الهلالي لم يظهر بمستواه المعروف هذا الموسم مما جعله يخسر التأهل للمربع؟
الكرة في الهلال تغيرت من المدرسة البرازيلية الى المدرسة الاوروبية,, وهذا بحد ذاته اوجد صعوبة,, فالفريق مع لوري لعبت معه ثلاث مباريات ولا استطيع الحكم عليه لكن انا شاركت ضد الهلال الدور الاول وكان واضحا ان الفريق (ضائع) تكتيكيا,, وهذا اوجده المدرب الروماني يوردانسيكو بالفريق الهلالي.
فالهلال كانت شخصيته مفقودة تماما اما الآن فان الفريق كتكتيك وتعاون بين اللاعبين عاد الهلال كما نعرفه,, وعدم تأهله يعود لتفريطه المستمر مع الفرق الصغيرة في الدور الاول.
* محمد عدم وجود رأس حربة بالفريق وابتعاد سامي عن التهديف هل كان سببا في عدم تحقيق الفوز؟
حقيقة لا يهم ان يسجل سامي,, الشيء المهم هو ان يقوم سامي بالدور المطلوب منه وسامي من ضمن ال 11 لاعبا وعليكم ان تشاهدوا الادوار التي يقوم بها سامي داخل الملعب فهو يطبق خطة المدرب والتكتيك المطلوب منه ويجهز الاهداف وهذا الشيء الذي نريده من لاعبي الهلال فالفوز لنا جميعا والخسارة كذلك وسامي هداف لديه مهام اخرى.
* محمد الفريق الهلالي خسر من الاتحاد بأربعة اهداف ولكن سرعان ما رد بمثلها وهذه اكبر نتيجة تدخل مرماك؟
الحمد لله مثلما فرح الاتحاديون بالفوز في الدور الاول وبالنتيجة الكبيرة على الهلال ايضا نحن لنا الحق ان نفرح بالاهداف الاربعة التي سجلناها في مرمى الاتحاد,, والمباراة الاولى كان فيها اخطاء فردية من بعض اللاعبين ولكن اثبتنا ان الهلال هو الزعيم، الزعيم، الزعيم.
* محمد هذا الموسم ربما يكون اكثر المواسم انتقالا للاعبين كيف ترى هذه العملية في ظل الاحتراف؟
نحن نعيش في عصر الاحتراف وبدأت الجماهير والاندية تستوعب معنى الاحتراف واللاعبون الذين لا يرتاحون في انديتهم وتكون لديهم مشاكل يحاولون البحث عن الافضل ونحن في اندية تعتبر من اندية الوسط عكس الهلال والاتحاد والنصر، الشباب والاهلي التي تحتل المراكز الاولى وعندما نشاهد النجوم الذين يلعبون في اندية منافسة لهم وفقا لشروط الاحتراف نجد متعة في كرة القدم ويزيد هذا من ارتفاع مستوى الكرة ولكن وفق شروط الاحتراف.
* ذكرت وفق شروط الاحتراف هل هناك شروط اخرى ينتقل اللاعبون عن طريقها؟
ليس لدي شيء محدد ولكن اقول ان شاء الله المسئولون في لجنة الاحتراف يدركون هذه النقطة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد والدكتور صالح بن ناصر ولابد ان يأخذ كل ناد حقه دون اي مماطلات كالتي تحدث بين الاندية في الوقت الحالي, فاللاعبون الذين يوقعون دون علم ناديهم اعتقد ان هناك شيئا من الظلم,, وتعتبر شروط الاحتراف فجوة للاعبين لان الاندية الصغيرة اكبر المتضررين من هذه العملية وذلك بهروب لاعبيها اذا لم يعجبهم الوضع في ناديهم الاصلي ولجنة الاحتراف يجب ان تراعي حقوق الاندية وحفظ هذه الحقوق.
* يعني ان فريق الطائي تضرر من انتقالك؟
ابدا انا اوفيت بعهدي مع فريقي الطائي وقلت عند انتقالي لأي ناد يجب ان يوافق الطائي اولا وثانيا اضمن حق فريقي قبل حقي لان الطائي له افضال كبيرة عليّ وقدمني للجمهور الرياضي واشتهرت على حسابه ووصلت المنتخب عن طريقه كما حصلت على العديد من الالقاب العربية والاسيوية وكما حصلت على الافضلية في الدوري السعودي والحمد لله اتفاقي ووعدي لادارة الطائي تم ونفذته لانني اعيش بين اهلي وربعي وصعب الاستغناء عنهم او ابيعهم من اجل المادة.
* هل نعتبر ان انتقال هؤلاء اللاعبين يعني عدم وفائهم لانديتهم السابقة؟
انتقالي حالة فريدة وانا كنت مرتاحا في الطائي ولم اخرج منه بمشاكل مثل اللاعبين الاخرين والاندية الثانية فعلا كان هناك مشاكل بين اللاعبين على مقدم العقد مما جعل اللاعب يخرج عن طوره ويوقع لناد آخر في حالة غضب وهذا حقيقة لا نؤيده اطلاقا.
* بعد فوز الفريق الهلالي بكأس المؤسس اهديت الفوز لصاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال هل هناك سبب معين؟!
انا ذكرت اسم صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال لانه تدخل في انهاء الصفقة لصالح الهلال بعد اسبوعين من الاخذ والعطاء كذلك لم يقصر سمو الامير نواف بن محمد والامير بندر بن محمد والامير تركي بن سلطان وهؤلاء وقفوا معي ولمست محبتهم لمحمد الدعيع والوليد بن طلال انهى صفقة انتقالي في اسرع وقت ممكن ولم تستغرق المسألة سوى ساعة واحدة فقط, ولهذا قدمت كأس المؤسس اغلى الكؤوس التي دخلت مقر نادي الهلال كأقل هدية تقدم لسموه الذي احب محمد ورغب ان يقدمه للزعيم,, كما ان سمو الامير خالد بن الوليد ساهم في هذا الشيء والحمد لله انني وفقت في اول مشاركة لي مع الهلال في تحقيق كأس المؤسس الاغلى والاحسن والأثمن بين الكؤوس وعلى الاندية الاخرى التفكير من الآن في الحصول على الكأس الثانية بعد مائة عام قادمة!!
* محمد من خلال المباريات نرى المهاجمين يتسابقون على التسجيل في مرماك واعلان التحديات الا ان محمد الدعيع دائما يكسب في الاخير؟
هذا يحصل دائما معي حتى وانا في الطائي وتحدياتي مع النجوم او تحديات النجوم معي ما هي الا زيادة للحماس مع لاعبي المنتخب الذين بدأنا سويا في المنتخب منذ عام 1989م,في كأس العالم للناشئين باسكتلندا حتى وصلنا الى المنتخب الاول وعندما تأتي هذه المباريات اكسب بعض التحديات والبعض الآخر نخسرها ولكن هذه حلاوة الكرة وعندما يصبح فيها تحد بعيد عن الخشونة وخارج الملعب دائما نكون اصدقاء نخاف على بعضنا من الاصابة.
* ولكن في مباراة الاهلي الاخيرة وكذلك النصر اختلف الوضع وتعرضت للضرب من الكاتو وطلال المشعل ومهاجم النصر فهد الغشيان؟
- كل هذه امور غير مقصودة من الكاتو والمشعل وفهد الغشيان وحقيقة انا صديق لهؤلاء والضربة التي تعرضت لها من الكاتو لعدم سماعه لصافرة الحكم وحاول التسجيل عند اشتراكي معه وسمو الامير محمد العبدالله الفيصل حريص دائما على التحلي بالاخلاق الرياضية وعدم الاساءة لاحد اطلاقا.
اما فهد الغشيان فقد جاءت الحالة بعد اشتراك وكنت في حالة غير متوازنة بعد ان خرجت لإمساك الكرة تعرضت لضربة ولكن بدون قصد وحقيقة انا حارس مرمى لابد ان اتعرض لمثل هذه الالعاب ولكن اهم شيء نكون واضحين بعيدين عن (دس السم في العسل).
* محمد بعد ان تعرض زميلك فؤاد انور لإصابة امام الهلال كنت اول لاعب قمت باسعافه كيف كانت حالته؟
حقيقة انا مررت بهذه الاصابة ولا اتمنى ان اشاهد زملائي في مثل هذه الاوضاع وفؤاد كان يعتصر ألما من الاصابة وفي الآونة الاخيرة كثرت هذه الاصابات وخسرنا خيرة نجومنا وزيارتي لفؤاد للاطمئنان عليه فهو صديق زاملني من منتخب الناشئين حتى المنتخب الاول وفؤاد من خيرة اللاعبين وهذا طبيعي مع زملائي احرص دائما على زياراتهم والاطمئنان على سلامتهم.
* عند انتقالك للهلال هناك من وصف المبلغ الذي حصلت عليه بأنه مبلغ خيالي؟
اولا الجماهير وبعض الاندية يستكثرون على اللاعب السعودي مقدمات العقود والرواتب الجيدة عكس بعض الاندية التي تتعاقد مع لاعبين اجانب اصحاب مستويات هابطة,, وتتعاقد معهم برواتب عالية توازي مقدمات عقود بعض اللاعبين واتمنى من الجمهور السعودي ان يثق في امكانيات اللاعب السعودي لأن مستواه يتطور وبامكانه الاحتراف في اي مكان في العالم سواء في الدوري الاوروبي او غيره واقول لمن قلل من قيمة انتقالي عليهم ان يسددوا قيمة انتقال بعض اللاعبين الذين مازالوا يلعبون ببلاش عكس محمد الدعيع الذي ضمن لناديه حقه كاملا.
* محمد تلقيت العديد من العروض الخارجية الا انك فضلت البقاء داخل المملكة ما هو السبب؟
انا فعلا تلقيت العديد من العروض لكن محبتي لمدينة الرياض حالت دون احترافي خارجيا رغم المردود المادي الكبير الذي سأتلقاه والرياض فضلتها لقربي من والدتي ولا احب الابتعاد عنها.
واعتقد ان قيمة انتقالي التي حصلت عليها من الهلال افضل من احترافي خارجيا.
* هل اكملت تحقيق امنياتك بالتحاقك بالفريق الهلالي واخذ مكان شقيقك الاكبر عبدالله.
انا اقول الحمد لله,, وهذه امنية وتحققت والهلال فريق كل لاعب يرغب في الالتحاق بصفوفه وحصولي مع الهلال على اغلى بطولة كان له الاثر الاكبر في نفسي واما عن حماية العرين خلفا لشقيقي عبدالله فهذا فخر لي وعبدالله كان من خيرة الحراس وحقق مع الهلال العديد من البطولات.
* محمد بعد ان قلت حظوظكم في دخول المربع امامكم بطولتان هما كأس ولي العهد وكأس آسيا للاندية الى الى اي مدى ترى استعداد الهلال للحصول عليهما؟
الحمد لله كل شيء متكامل في الهلال لاعبون من افضل اللاعبين في المملكة مدرب عالمي ادارة جيدة وتفاهم كبير بين مديري الكرة فهد المصيبيح ومنصور الاحمد كل هذا سوف يعطي مردوده الايجابي بالفريق ونحن عاقدون العزم ان شاء الله لتحقيق البطولتين القادمتين واتمنى ان يعود المصابون للمشاركة مع الفريق.
* زميلك يوسف الثنيان قدم خطاب اعتذار عن مواصلة اللعب مع الفريق حتى نهاية الموسم كيف ترى هذا الاعتذار في هذا الوقت؟
يوسف من افضل اللاعبين في المملكة ومن رموز الكرة السعودية وتاريخه حافل بالبطولات والانجازات سواء مع المنتخب او الهلال ويوسف اخطأ وعاقبته الادارة وكل انسان معرض للخطأ واتمنى من سمو الامير بندر بن محمد رئيس النادي ومدرب الفريق يوردانيسكو واعضاء شرف الهلال ان يسمحوا ليوسف بالعودة لاكمال موسمه الكروي واتمنى عودته لان هذا سيعيد للفريق مردوده الايجابي لنا وايقاف الثنيان فيه مضرة للهلال واللاعبين ويوسف ليس باللاعب العادي بالفريق وصعب تعويضه او ان تكون نهايته بهذه الصورة.
وحقيقة كان يوسف مصرا على المشاركة في مباراة النصر وكان يطالب بتقديم المستويات الجيدة وهذا شعور طيب من اللاعب ودافع قوي لنا ومفرح لنا لأننا نثق بأن هذا اللاعب سوف يقدم شيئا ويخدم الفريق ولكن اعتذاره سبب بلبلة وهي مشكلة بسيطة سوف تنتهي وسيعود يوسف للهلال لأننا بحاجة له.
* بالامس القريب اشاد بك مدرب منتخبنا ميلان ماتشلا بأنك انت اللاعب الوحيد المحافظ على مستواك؟
ماتشلا مدرب قدير وهذه وجهة نظره واعتز وافتخر بها وعندما يتحدث عني بهذا الكلام يجب ان اكون عند حسن ظنه واضاعف من مستواي لخدمة وطني وهذا ايضا يرفع من معنوياتي.
* كيف تنظر لمدربي حراس المرمى في المنتخب والهلال والطائي سابقا؟
مدرب الحراس هو واحد والتمرين معروف لا يوجد فيه شيء جديد لكن كحراس مرمى نلعب بخبرتنا وانا حارس لعبت 132 مباراة دولية والمدربون يحافظون على لياقتنا مع بعض التوجيهات,, وحقيقة كثرة المباريات هي التي تجعل الحارس في قمة مستواه.
* سجل خالد قهوجي هدفا في مرماك في نهائي كأس المؤسس وكنت تقف في نفس موقع الكرة الا تعتقد انه كان هدفا سهلا؟
حقيقة الذين شاهدوا الهدف يقولون انه سهل ولكن لو كنت مكاني وفي نفس موقعي لكانت الحالة صعبة تماما,, وانا خرجت للكرة لكن خالد قهوجي سجل هدفا مفاجئا لأن قصر قامة خالد ساعده كثيرا في استغلال الكرة وتسديدها مباشرة على المرمى عكس كرة الكاتو التي كانت مواجهة للمرمى واستطعت ان اخرجها رغم صعوبتها ولكن يبقى خالد من اللاعبين المبدعين اصحاب المستويات الكبيرة.
* محمد انت الحارس القادم والمرشح للتربع على عمادة لاعبي العالم؟
الحمد لله هذا شيء يزيدني فخرا ومثلما قال المدرب ماتشالا ان مستواي ثابت ومحافظ عليه وانا قادر ان شاء الله للوصول الى العمادة وخلال مشاركتي القادمة مع المنتخب سأكون الحارس والعميد المنتظر.
ولكن كل هذه الالقاب لا تهمني بقدر ما تهمني خدمة وطني على اكمل وجه والالقاب شخصية لا تقدم شيئا امام رغبتي في الدفاع عن شعار وطني.
ومحمد الدعيع سبق ان حصل على العديد من الالقاب من خلال مشاركاته المتعددة.
* محمد تركت الطائي وكان نتيجة ذلك الهبوط؟
انا حزين كثيرا لوضع الطائي ووصوله لهذه الدرجة ومصارعته على الهبوط فالطائي لم يستوعب من الدروس السابقة خلال السنوات الثلاث التي نجا فيها من الهبوط ولكن هذا الشيء سوى يمنح الطائي تجربة ويعيد وضع النادي لتدعيم صفوفه بلاعبين شباب جدد ويأخذ وضعه في الدوري مرة اخرى فالحياة دروس.
* محمد,, كلمة اخيرة؟
اشكر جريدة الجزيرة على هذا الحوار واتمنى ان يحوز على رضا القراء وان اقدم مع الهلال المستويات التي عرف بها محمد الدعيع.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved