Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



الهلاليون يشعلون قناديل الفرح في سدوس
رباعيات هلالية اتحادية تطيح بالرائد والأهلي

* كتب طارق العبودي
أصدر فريق الهلال الكروي مساء أمس قرارا أعلن من خلاله هبوط الرائد رسميا الى مصاف أندية دوري الدرجة الأولى مع بقاء فريق سدوس موسما آخر مع الكبار.
جاء ذلك أثناء المباراة التي جمعته بفريق الرائد في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي كسبها بأربعة أهداف حملت تواقيع عبدالله الشريدة (ق 9 الشوط الأول) وعبدالله الجمعان (ق 16 و40 من الشوط الثاني) وسامي الجابر (ق 22 من الشوط الثاني ايضا) مقابل هدفين للرائد جاءا عن طريق احمد غانم (ق 15 من الشوط الثاني) ومزيد الشقير ( ق 28 من نفس الشوط).
هذه المباراة جاءت متناقضة إذ ظهر شوطها الأول مملا نوعا ما فيما جاء شوطها الثاني مثيرا وقويا وعامرا بالأهداف المنوعة.
وبنتيجها واصل الهلال تمسكه بآماله (الضعيفة) في بلوغ مربع الذهب فيما تأكد هبوط الرائد رسميا ومرافقته للطائي مع بقاء سدوس في دوري الأضواء موسما آخرا.
*الشوط الأول:
بدأه الروماني أنجل يوردانسكو مدرب فريق الهلال بتشكيل مختلف (نوعا ما) عن التشكيل الذي لعب به المباراة السابقة أمام النجمة مواصلا بذلك مسلسل إتاحة الفرصة لمن لم ينلها في المباريات الماضية,, حيث أشرك كلاً من: احمد ضاري في الحراسة ومحمد النزهان وليتانا والشريدة ولطف للدفاع والمطرف والعويران والغامدي والشهراني للوسط وسامي والتمياط في المقدمة.
فيما بدأ البرازيلي فرانسسكو مدرب الرائد بتشكيل مكون من الزهراني في الحراسة وفارس الحربي ومحمد الثويني وابراهيم الفهيد وعبدالله الشقيران وبندر العليقي ومثني حوذان وعلي مال ومزيد الشقير ومودي نجاي واحمد الحربي.
** وقد شهدت المباراة في دقائقها الأولى التي اعقبت صافرة البداية انطلاقة قوية من الطرفين إذ أنه وفي الثواني الأولى انطلق احمد الحربي من الرائد بكرة من الجهة الهلالية اليسرى مستغلا مساندة الهواء الشديد له غير انه لم يتمكن من استغلال هذه الانطلاقة,, رد عليه نواف التمياط ثم سامي الجابر بهجمتين معاكستين لم تستغلا جيدا.
وكاد نواف التمياط الذي لعب في هذا الشوط مهاجما الى جانب سامي الجابر,, ان يفتتح التسجيل بعد مرور دقيقتين فقط عندما تلقى كرة داخل منطقة الجزاء حاول لعبها بطريقة لولبية تجاه المرمى الخالي إلا انها انحرفت قليلا (!!)
وكان واضحا خلال الدقائق العشر الأولى افضلية الهلال الذي نوع من هجماته وجاء من أحداها هدفا بإمضاء عبدالله الشريدة بعد مرور 9 دقائق فقط.
هدف هلالي
محمد لطف يقود هجمة من الجهة اليسرى ويتعرض لاعاقة خارج منطقة الجزاء وقرب خط التماس نفذه بنفسه داخل المنطقة لعمر الغامدي الذي أرسل كرة سهلة داخل خط الستة لعبدالله الشريدة لم يتوان في ترجمتها هدفا أول للهلال.
وقد كان الجميع يتوقع ان يساهم هذا الهدف في اشعال المباراة كالمعتاد غير ان شيئا من ذلك لم يحدث بل هبط الأداء قليلا بعد ان ايقن الرائديون صعوبة مهمتهم وأراد الهلاليون عدم اجهاد أنفسهم لتسير أغلب دقائق المباراة هادئة والكرة حائرة في منتصف الملعب.
ولم يكسر هذا الهدوء سوى رأسية فارس العمري التي كادت ان تعادل النتيجة لولا براعة احمد ضاري الذي انقذ مرماه من هدف محقق ق (25).
ورد سامي الجابر بكرة مماثلة ولكن بعد 9 دقائق عندما حول عكسية التمياط برأسه تجاه المرمى غير ان الكرة ارتطمت بمدافع رائدي واتجهت للزاوية.
وعاد اللعب للهدوء مرة اخرى وسط محاولات هلالية اكثر جدية كان أبرزها تلك التسديدة التي اطلقها الشهراني من داخل منطقة الجزاء وامسكها بصعوبة عبدالعزيز الزهراني.
الشوط الثاني:
ظهر هذا الشوط بشكل أفضل من سابقه بكثير وخصوصا من طرف الفريق الهلالي الذي اعتمد على الهجوم الصرف وتنويع الهجمات مع اليمين تارة ومن اليسار ترة اخرى ومن العمق رغم ان الرائد أيضا أظهر بعض الحماس من بدايته لتعديل النتيجة غير ان الكلمة كانت للهجوم الهلالي الذي استغل ثلاث فرص وسجل منها ثلاثة اهداف اخرى في حين استغل مهاجمو الرائد فرصتين فقط وسجلوا من خلالهما هدفين.
ومنذ الدقيقة الأولى لهذا الشوط اعلن الفريق الهلالي عزمه على تعزيز هدفه الأول بآخر عندما واجه سامي الجابر المرمى لكنه تباطأ في التسديد,, وبعدها ب4 دقائق فقط جهز نواف التمياط كرة لسامي الجبار استقبلها الاخير على صدره وتدخل مدافع الرائد في ابعادها في آخر لحظة.
وفي غمرة الاندفاع الهلالي بحثا عن هدف ثان تمكن مهاجم الرائد احمد غانم من كسر مصيدة التسلل الهلالية ولحق بكرة طويلة وحاول الانفراد باحمد ضاري لكن ليتانا تدخل في الوقت المناسب وأفسد المحاولة.
وكاد الواعد عبدالله المطرف ان يسجل هدفا هلاليا عندما استقبل كرة من سامي الجابر وسددها بعنف ولكن في يد الحارس عند الدقيقة 10.
ويواصل الهلال ضغطه وسط تراجع من لاعبي الرائد دفاعا عن مرماهم ويتناقل سامي والتمياط كرة على رأس منطقة الجزاء حاول بها الجابر تخطي حارس الرائد لكن الكرة كانت أسرع منه (ق 12).
ثم هجمة اخرى قادها النزهان من الجهة اليمنى وسدد بعنف ولكن في يدي حارس الرائد (ق 13).
ولأن كرة القدم لعبة لا تعترف بالسيطرة الميدانية او ضياع الفرص فقد تمكن الرائد من تسجيل هدف التعادل من هجمة هي الثانية له في هذا الشوط.
* هدف التعادل الرائدي:
ق 15 أحمد غانم مهاجم الرائد يتلقى كرة على قوس ال18 كانت في الأصل هجمة مرتدة لم يتوان في تسديدها مباشرة وبدون مضايقة تجاه مرمى احمد ضاري الذي لم يتمكن من متابعتها إلا بعد ان هزت شباكه هدفا عدّل النتيجة.
لكن مهاجم الهلال عبدالله الجمعان قتل فرحة الرائديين بهدفهم عندما سجل الهدف الهلالي الثاني بعد أقل من دقيقة من هدف التعادل.
هدف هلالي ثان
ق 16 هجمة مرتدة قادها خميس العويران ومرر باتقان لعمر الغامدي الذي انطلق بالكرة من الجهة اليمنى وعكس بروعة للجمعان الذي استقبل الكرة على الطاير وسجل هدفاً جميلاً جداً اعاد تقدم الهلال.
هذا الهدف فتح شهية الهلاليين لتعزيزه بآخر وهو ماتمكن من تحقيقه سامي الجابر بهدف ولا أروع.
هدف خرافي للجابر
ق 22 سامي الجابر تلقى كرة داخل منطقة الجزاء الرائدية وقدم فاصلاً من المراوغة التي ذهب ضحيتها احد مدافعي الرائد الذي سقط أرضاً وحاول النهوض ولكن الجابر كان قد سبقه باسكان الكرة في سقف المرمى هدفاً هلالياً ثالثاً.
وبعده بأقل من 6 دقائق وفي فورة الاندافع الهلالي خطف مزيد الشقير مهاجم الرائد هدفاً ثانياً لفريقه.
الهدف الثاني للرائد
ابراهيم المرشود يتقدم بكرة من الجهة اليسرى ويعكس داخل منطقة الجزاء الهلالية كرة ارتقى لها مزيد الشقير وحولها داخل شباك أحمد ضاري ق 28 .
هذا الهدف انعش آمال الرائد لتحقيق التعادل على أقل تقدير وتقدم لاعبوه للأمام قليلاً وهو مامكن الهلال من تهديد مرماهم بعدة كرات,, حيث اضاع المطرف هدفاً محققا عندما طوح بكرة عمر الغامدي عالية رغم مواجهته للمرمى ,, ثم أضاع فيصل ابو ثنين الذي شارك لأول مرة هذا الموسم هدفاً آخر اثر تسديدة مباشرة من خطأ خارج منطقة الجزاء.
لكن عبدالله الجمعان اللاعب الهلالي البديل عوض كل الفرص الضائعة من زملائه واحرز الهدف الرابع للهلال والثاني له.
هدف هلالي رابع
ق 45 عبدالله المطرف يمرر للجمعان من بين المدافعين كرة لحق بها الأول وسددها داخل الشباك لحظة خروج الحارس من مرماه.
ومضت بقية الدقائق وسط سيطرة هلالية ويأس رائدي الى ان أعلن حكم المباراة ناصر الحمدان نهايتها بفوز الهلال 4/2.
من المباراة
* ادارها تحكيماً الدولي ناصر الحمدان وساعده محمد النوفل وعلي الشمراني,, وقد انذر كلاً من مزيد الشقير ومحمد الحسين من الرائد وعمر الغامدي من الهلال.
* رابطة مشجعي الرائد ساندت فريقها,, ولكن؟!
* أحمد ضاري وفيصل ابو ثنين شاركا مع الهلال لأول مرة هذا الموسم بعد غيبة.
* أصبح للهلال 29 نقطة محتفظاً بها بالمركز السادس ومتمسكاً ببصيص الامل نحو بلوغ مربع الذهب اذ بقي له 5 مباريات.
فيما تجمد رصيد الرائد على 14 نقطة وهبط الى دوري الدرجة الأولى رسمياً.
* لاعبو سدوس واداريو الفريق حضروا المباراة وكانوا يحتفلون مع كل هدف هلالي كونهم ضمنوا البقاء مع الكبار بغض النظر عن نتيجة مباراتيهم أمام الشباب والهلال.
الاتحاد x الأهلي
* كتب نبيل العبودي:
لم يكتف الفريق الاتحادي بتسجيل أول خسارة للفريق الأهلاوي فحسب ولكنه ألحق به خسارة ثقيلة قوامها اربعة أهداف مقابل هدفين بعد ان تفنن لاعبوه في هز شباك الحارس تيسير النتيف خلال شوط المباراة الثاني الذي شهد أهداف المباراة الستة والتي جاءت عن طريق حمزة ادريس (هدفين)، احمد خريش، سامي شاص للاتحاد ومحمد شلية، وطلال المشعل للاتحاد.
والمباراة التي شهدها استاد رعاية الشباب بجدة جاءت قوية وسريعة على مدى دقائقها ال90 وفرض الفريق الاتحادي سيطرته على أغلب فترات المباراة التي استحق عليها الفوز عن جدارة واستحقاق.
وكان شوط المباراة الأول على الرغم من انتهائه سلبيا جيدا وظهرت فيه اللمحات الفنية من الطرفين وخاصة الاتحاد الذي اجاد في تنويع الهجمات وأتمها في الشوط الثاني الذي شهد اهداف المباراة الستة وكان مليئا بالأحداث بالاضافة للأهداف الستة التي شهدها هذا الشوط والمباراة حيث كان حافلا بالبطاقات الملونة والتي وصلت الى سبع بطاقات صفراء وواحدة حمراء كانت من نصيب المدافع الاتحادي باسم اليامي.
والخسارة الأهلاوية زادت من جراح الفريق الذي عانى من غياب أبرز لاعبيه سليمان للاصابة وربما تساهم هذه الخسارة في ابتعاده من المربع وان بقيت له 4 لقاءات في المسابقة قبل بلوغ المربع الذهبي.
الشوط الأول
بدأت المباراة سريعة من الطرفين على خلاف المعتاد وانتهجا الأسلوب الهجومي منذ البداية وإن ظهر الفريق الاتحادي بصورة أفضل وهدد مرمى تيسير النتيف الذي وجد صعوبة في التصدي لهذه الفرص وتألق الإيطالي دونادوني والنجم صالح الصقري في تجهيز أكثر من كرة الى المهاجم حمزة ادريس الذي شاغب دفاعات الأهلي كثيرا مستغلا غياب أبرز أعمدته عبدالله سليمان فتواصل الاندفاع الاتحادي الهجومي الذي قابله دفاع اهلاوي مستميت وان استطاع اليامي تخطي تلك الدفاعات غير مرة ولكنه لم يستطع الوصول الى هز شباك النتيف وإن كان قريبا منها.
في المقابل بادل الأهلي الفريق الاتحادي في هجومه خلال الدقائق السبع الأولى ولكن سرعان ماشهد أداؤه هبوطا واضحا وسط تفوق الاتحاد الصريح لميل الأهلاويين الى الأسلوب الدفاعي والاعتماد على الكرات العكسية المرتدة والتي كانت تشكل خطورة على دفاعات الاتحاد رغم ندرتها لتألق الكاتو والقهوجي في قيادة تلك الكرات حيث لم يستطع الاتحاديون ايقافهم إلا بارتكاب الأخطاء ضدهم.
وعلى الرغم من ان هذا الشوط قد ظهر سريعا من حيث الأداء ونقل الكرات إلا ان الفرص الخطرة كانت محدودة جدا مع افضلية واضحة لصالح الاتحاد الذي كاد ان يصل لشباك النتيف في اكثر من فرصة أبرزها بعد مضي (17) دقيقة من كرة اتحادية تناقلها أكثر من لاعب اتحادي تصل الى الصقري الذي لعبها عرضية جميلة داخل المنطقة على رأس كمال مبروك الى حمزة ادريس برأسه تمر بجوار القائم.
وكذلك كرة قادها الحسن اليامي حاول تخطي نايف فلاتة إلا ان الكرة طالت عليه وسقط لتذهب خطورتها في مقابلها كانت أبرز الكرات الأهلاوية بعد مضي (33) دقيقة القهوجي يسدد كرة من ضربة حرة مباشرة مرت بجوار القائم.
وكرة أخرى مماثلة لها نفذها حسين عبدالغني إلا ان حسين الصادق امسك بها هذه المرة، وكان ذلك بعد مرور (40) دقيقة.
وثالث كرات الفريق الاهلاوي كانت في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع الذي احتسبه المهنا وقدره بثلاث وكانت هذه المرة من طلال المشعل الذي حاول معالجة كرة شليه العرضية برأسه إلا انها مرت بجوار القائم وكانت تلك الكرة الوحيدة التي أشعرتنا بوجود المشعل في هجوم الأهلي بعد ان كان مختفيا طيلة دقائق هذا الشوط الأصلية وكانت تلك الكرة هي آخر أحداث هذا الشوط الذي شهد تفوقا اتحاديا ملحوظا كانت نتيجته حصوله على سبع ضربات ركنية مقابل اثنتين فقط للأهلي.
* في الشوط الثاني وشوط الأهداف الستة تحسن الأداء وظهر هذا الشوط منذ بدايته بصورة فنية أفضل عما كان عليه في الشوط الأول وخصوصا من جانب الاتحاد الذي استفتح هذا الشوط بهجومٍ ضارٍ بغية تسجيل نتيجة ايجابية، وهو ما حدث بالفعل بعد مرور ثلاث دقائق فقط عن طريق خريش، وكان سامي شاص قد سبقه بتسديدة قوية تصدى لها النتيف منقذا فريقه من هدف محقق أعقبه خريش بهدف مبكر قبل أن يلتقط الأهلاويون أنفاسهم, وكان هذا التقدم نتجية طبيعية لتفوق الاتحاد الصريح.
هذا الهدف ساهم كثيرا في ارباك الدفاع الأهلاوي الذي نتج عنه هدف آخر بعد مرور ثلاث دقائق فقط، عن طريق حمزة إدريس مستغلا خطأ دفاعياً وقع فيه الفلاتة، حينها توقع الجميع أن الاتحاد سيظفر لا محالة بالنتيجة مستغلا الارتباك الواضح لدفاع الأهلي إلا أن ماحدث كان العكس تماما، حيث عاد الأهلاويون إلى جو المباراة بعد هذا الهدف وبدأوا يهددون مرمى الصادق الذي انقذ أكثر من هدف أهلاوي، إلا أن الشليه كان له رأي آخر عندما قلص الفارق بهدف جميل سجله بعد ربع ساعة من هذا الشوط ليرتفع الأداء الفني للقاء ويبقى اللعب سجالا بين الفريقين مع محاولات متبادلة أجاد فيها لاعبو الاتحاد استغلال كل الفرص التي سنحت لهم وسط ما يعيشه دفاع الأهلي من ارتباك واضح أعاد به البرق الاتحادي وهداف المسابقة حمزة إدريس الأمور إلى نصابها ومؤكدا أفضلية فريقه عندما سجل الهدف الثالث بعد 25 دقيقة.
هذا الهدف الاتحادي ساهم في أن تأخذ المباراة منحى مختلفا عندما ظهرت المخاشنات والشد العصبي مأخذه مما ساهم في ميل بعض اللاعبين للعنف الذي نتج عنه ظهور البطاقة الصفراء بشكل ملفت للنظر وسط تألق ومتابعة الحكم الناجح عمر المهنا الذي وفق وكان نجما بارزا في هذا اللقاء.
هذا الشد العصبي الذي ظهر عليه اللاعبون ساهم في التفريط في أكثر من كرة من الجانبين وإن كان الفريق الأهلاوي هو الأفضل والذي ساهم في تقليصه للفارق من جديد عن طريق طلال المشعل قبل (5) دقائق من نهاية الوقت الأصلي من هذا الشوط.
ولأن التفوق الاتحاد لابد أن يظهر على نتيجة اللقاء جليا وواضحا كان لشاص بصمة بهدف قوي في الدقيقة 91 من عمر المباراة.
أهداف المباراة
ق 48 أحمد خريش يتلقى كرة مرتدة من النتيف الذي تصدى لكرة اليامي فعالجها خريش قوية داخل المرمى هدفا اول للاتحاد.
ق 52 نايف فلاتة يخطىء في تشتيت الكرة تصل لحمزة إدريس الذي لم يجد صعوبة في تسجيلها هدفا ثانيا لصالح الأهلي.
ق 60 خالد القهوجي الذي يقود كرة أهلاوية يلعبها عرضية يبعدها الصادق فتصل إلى شليه على بعد 20 ياردة فيسددها قوية تستقر في شباك حسين الصادق الذي لم يكن له حول ولا قوة تجاه هذا الهدف.
ق 69 المهاجمان حمزة إدريس واليامي يقودان كرة اتحادية تصل أخيرا إلى حمزة إدريس الذي سددها مباشرة في المرمى على يمين النتيف هدفا ثالثا للاتحاد.
ق 85 من جراء الضغط الأهلاوي من كرة عريضة لعبها القهوجي أبعدها الصادق تصل لطلال المشعل وبنفس طريقة الشليه يسدد قوية حاول الدفاع الاتحادي ابعادها إلا أنها أخذت طريقها للمرمى هدفا ثانيا.
ق 90 ومن كرة ثابتة بعد خطأ ارتكبه جدوع لمصلحة حمزة إدريس نفذها اللاعب سامي شاص بصاروخ قوي استقر على يسار النتيف هدفا اتحاديا رابعا بطريقة برازيلية انهى آمال وطموحات الأهلي في تعديل النتجية.
من المباراة
قاد المباراة بنجاح كبير الدولي عمر المهنا الذي ظهر واضحا من نجوم اللقاء بقوة ملاحظة وتألقه ومتابعة الدقيقة.
البطاقة الصفراء ظهرت بكثرة ونالها كل من دونادوني، خريش، المولد، شاص، حسين مبروك، محمد نور من الاتحاد.
والكاتو، عبدالحميد جدوع من الأهلي.
وطرد بالبطاقة الحمراء باسم اليامي.
الاتحاد ظهر بصورة أفضل من الأهلي واستحق الفوز عن جدارة في الوقت الذي وضع الأهلي أكثر من علامة استفهام على مستواه.
حسين عبدالغني واصل أسلوبه المرفوض في اللقاء واللقاءات الكبيرة بعد محاولته الاحتكاك بالمهاجم الاتحادي حمزة إدريس بشكل غير لائق وإلى متى سيظل حسين على أسلوبه المرفوض هذا؟
حمزة إدريس سجل هدفين رفعت رصيده إلى (25) هدفا متصدرا بها قائمة الهدافين للمسابقة,,بهذا الفوز رفع الاتحاد رصيده من النقاط إلى 44 وبقي الأهلي على رصيده السابق 39.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved