Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



ضمن سلسلة المحاضرات التي يشرف على تنفيذها الأمير عبدالعزيز بن سطام
د, يعقوب أبا حسين يتحدث عن القواعد الفقهية,, واقعها وتطلعاتها

* الرياض الجزيرة
ضمن سلسلة المحاضرات والندوات التي اقترحها ويشرف على تنفيذها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز بالتعاون بين سموه وكل من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ولجنة الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تم تنظيم محاضرة علمية عامة مساء الثلاثاء 23/11/1420ه بجامعة الملك فهد بعنوان القواعد الفقية: الواقع والتطلعات تحدث فيها فضيلة الشيخ د, يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين الأستاذ المشارك بقسم الدراسات العليا بكلية الشريعة والمعهد العالي للقضاء.
وقد ركز فضيلته في محاضرته القيمة على أهمية القواعد الفقهية وفائدتها سواء للفقهاء أو أهل العلوم والتخصصات الأخرى ووضع الأسس والضوابط والشروط التي ينبغي توفرها عند إعمال هذه القواعد وتطبيقها موضحا جهود علماء السلف رحمهم الله في استخلاص القواعد الفقهية وجمعها وترتيبها مؤكدا فضيلته على أهمية ايجاد إضافات جديدة فيما يتعلق بدراسة القواعد الفقهية وفهمها وطريقة استخدامها.
وأشار فضيلته إلى أن المجال لا يزال مفتوحا والحاجة ماسة لاستنباط قواعد جديدة فقال: بالإمكان الإتيان بقواعد في المجالات التي لا توجد قواعد تحكمها من خلال تتبع الأحكام الفقهية في أبوابها الخاصة والتعرف على الجوانب التي لم تعالجها القواعد الفقيهة المتوفرة، لسد مثل هذا النقص، عن طريق استخدام مصادر تكوين القواعد، من استقراء، أو قياس، أو استدلالات عقلية، أو غير ذلك من الطرق المعتد بها في هذا المجال، فالفقه الإسلامي متحرك وأحكامه متجددة، والتوقف عندما توصل إليه علماء السلف من القواعد، هو كالقول بالتوقف عن الاجتهاد، والتعرف على أحكام الوقائع والنوازل، وفي ذلك تحجيم وتحجير لدور الفقه .
وأشار فضيلته إلى أن الحياة المعاصرة والدراسات العلمية المتنوعة، وذات الاختصاصات المختلفة، تدعو لمثل هذا الأمر، فلماذا لا تكون هناك قواعد تفسيرية؟ وقواعد في العقود؟ وقواعد في الأحكام الجنائية، وقواعد في الاقتصاد، وغير ذلك من المجالات؟
غير أن فضيلته أكد في ختام محاضرته على أنه ينبغي للعالم الذي يتصدى لهذا التأصيل والتقعيد أن ينظر فيما يأتي:
1 المقاصد الشرعية وما هو من ضروريات مقاصد الشارع وما هو دون تلك الضروريات، وما هو مكمل لها، ليبني قواعده على أساس متين، وغير مخالف لمقاصد الشارع، والمصالح المبنية عليها.
2 أن يلم بالنصوص الشرعية الحاكمة لمسائل القاعدة المراد استنباطها، لئلا تأتي القاعدة مخالفة لنص الشارع.
3 دراسة فقه الموضوع واستقراء أقوال العلماء وتعليلاتهم، لإدراك الروابط بين هذه الجزئيات، والتعرف على رابط السببية أو الوصف الجامع بينها .
وفي ختام محاضرته أجاب فضيلة الشيخ يعقوب الباحسين على اسئلة الحضور.
وقد حضر هذه المحاضرة عدد كبير من أساتذة جامعة الملك فهد ومسؤوليها وطلابها وغيرهم وبعض عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وفي مقدمتهم أ, د, فهد بن حامد الدخيل المشرف العام على الخدمات المركزية بالجامعة وقدم المحاضرة وأدارها سعادة د, عبدالعزيز الحارثي رئيس قسم الدراسات الإسلامية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved