Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



عشر ذي الحجة فضلها وخصائصها
الشيخ/ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل *

الحمد لله الذي أعاد مواسم الخيرات على عباده تترى، وأعلى لأهل الخير من خلقه بالعمل الصالح ذكرا، وجعل للأيام والليالي بعضها على بعض رتبة وفضلا، فله سبحانه الحمد في الأولى وفي الآخرة، وله الحكم وإليه ترجعون، أما بعد:
فلقد أظلت المسلمين أيام مباركة، جعلها الله على سائر الأيام فضلا وذكرا، ألا وهي أيام عشر ذي الحجة، التي نوه سبحانه بذكرها في أول سورة الفجر في قوله عز وجل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: (والفجر وليال عشر).
ولقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير ما وجه وعن عدة وجمهرة من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم ابن عباس رضي الله عن الجميع يرفعه: وما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام العشر, قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء فعشرة أيام ذي الحجة أفضل الأيام في العام، كما أن عشر رمضان الأواخر أفضل ليالي الله ولذا استحقت التنويه بإقسام الله بها.
وعشر ذي الحجة هي مفتتحة شهر حرام هو ذو الحجة، وفيها قصد الحاج لبيت الله الحرام تعظيما لله وتعبدا، وفيها يوم عرفة الذي يغفر الله فيه مغفرة يحزن لها الشيطان ويغتم، حيث ما رؤي عدو الله أحقر ولا ادحر ولا أصغر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الملائكة والرحمة من الله على عباده، ومباهاته سبحانه بأهل عرفة ملائكته، فبالله كم عبدا أدركته رحمة الله ومغفرته وعتقه من النار, فلله الحمد والثناء على ذلك حمدا كثيرا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى.
وفي العشر، يوم الحج الأكبر، يوم العيد: عيد الأضحى الذي فيه أكثر اعمال الحج ومناسكه، وفيه يريق الموحدون دماء هداياهم وأضاحيهم لله عز وجل نسكاً وذبحا ونحراً له سبحانه توحيداً وتقربا دونما شريك له في ذلك.
وفي العشر الأولى من ذي الحجة يشرع التكبير المطلق من رؤية هلاله إلى فجر يوم عرفة فيكون شعار العشر التكبير: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، فينشغل اللسان والقلب بذكر الله وتكبيره وتهليله فيتعوده ولا يزال رطبا بذكر الله في العشر وبعدها بالتسبيح والتحميد والحوقلة والدعاء,,, إلخ.
ويكون من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وهو الثالث عشر من ذي الحجة ذكرا مفيدا عقب الصلوات المفروضة في المساجد ويجتمعان أعني الذكر المطلق في حق الحاج أيام التشريق، حيث المحرم بالحج يكون إلى ضحى يوم العيد منشغلاً بالتلبية, لبيك اللهم لبيك حتى يقطعها عند رميه جمرة العقبة مكبراً مع كل حصاة.
ومن خصائص العشر جنس العمل الصالح قربة وتعبدا إلى الله عز وجل من أداء الفرائض، والتقرب إليه سبحانه بالنوافل، ولا حدّ لجنسها كثرة وتنوعا، في البر والصلة والصدقات وأداء الديون وتفقد المحاويج وشهود الجماعات,, وإلخ وأهم ذلك ما يكون في العشر السعي إلى أداء ركن من أركان الإسلام، بقصد بيته الحرام حجا وعمرة.
ومن خصائص العشر ما خص الله به يوم العاشر منه وهو يوم عيد الأضحى شعيرة الاضاحي لأهل الآفاق، مشاركة لأهل الموسم في هدايا حجهم تمتعا وقرانا والأضحية متأكدة على من يجد سعة ويسارا من مال، لا ينبغي للمسلم تركها مع القدرة عليها، ويشرع له اختيار أضحيته من الغنم، وهو في الكبش الأقرن الأملح السمين افضل، لكنها تجب لمن أوجبها على نفسه بالنذر.
ومن خصائص العشر أن يحرم على من يضحى أن يأخذ في العشر من شعره وظفره وبشرته شيئا، كذا نص الفقهاء رحمهم الله لما رواه مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها ترفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يأخذ من شعره، ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي ليشارك أهل البلدان من المسلمين أهل الموسم في إحرامهم عن هذه المحظورات من حلق الشعر وتقليم الظفر, وهذا الحكم خاص في المضحي فقط، دون من ضحى عنه.
فأحرص رعاك الله على اغتنام عمرك بمواسم الخيرات، لتنال المثوبة العظيمة على العمل القليل، فمن لطف مولانا ورحمته أن رتب على العمل القليل ثوابا جزيلا، لا حرمنا وإياك أيها المؤمن حسن الجزاء وصالح العمل، وجعلنا ممن يغنمون أعمارهم ومقبول أعمالهم، وأن يتقبل منا ومن المسلمين، وأن يرضى عنا ويوجب لنا جنانه ويحرمنا على نيرانه,, آمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
* المدرس بكلية أصول الدين بالرياض

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved