Friday 10th March,2000 G No.10025الطبعة الاولى الجمعة 4 ,ذو الحجة 1420 العدد 10025



اكتمال الأعمال الخرسانية لمشروع توسعة قنوات التبريد بمياه البحر

* الجبيل عيسى الخاطر
بمناسبة اكتمال الاعمال الخرسانية لمحطة ضخ توسعة قنوات التبريد بمياه البحر اقامت الشركتان المنفذتان للمشروع شركة المباني وشركة سعودي كونكريت حفل غداء على شرف الهيئة الملكية بالجبيل ظهر امس الاول برعاية مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور جاسم بن محمد الانصاري ونواب المدير العام وعدد من المسؤولين.
وتم انشاء هذا المشروع لنقل مياه البحر بواسطة شبكة ضخمة من القنوات والانابيب والمضخات بنقل المياه من الخليج العربي الى منطقة الصناعات بالجبيل الصناعية.
وتتكون شبكة التبريد بمياه البحر من جزءين رئيسيين محطة ضخ وشبكة توزيع يتم من خلالهما ضخ المياه لتبريد المصانع دون المساس او التغيير في نوعية المياه المزودة والراجعة من الصناعات، ولسلامة الحياة الفطرية وتفادي اي مخاطر بيئية فإنه لا يسمح للصناعات بإعادة المياه لقناة الارجاع في حال تغيير مواصفاتها عدا درجة الحرارة التي لا يسمح بتجاوزها 10 درجات مئوية عن درجة حرارة مياه الخليج ولمراقبة التقيد بهذا النظام فقد تم وضع غرف قياسات ومراقبة في مواقع مختلفة من الشبكة الرئيسية تقوم بارسال القراءات الى غرفة المراقبة الرئيسية التي تدار بواسطة الحاسب الآلي.
عمليات التشغيل
تمتاز شبكة التبريد بمياه البحر ببساطة تشغيلها حيث يتم سحب المياه الباردة من مياه الخليج الى قنوات السحب ويتم ترشيح المياه واضافة الكلور اليها وذلك لتطهيرها والتخلص من الشوائب ومن ثم يتم ضخها في قناة التوزيع الرئيسية حيث تنساب المياه بقوة الجاذبية الى المناطق المختلفة في المنطقة الصناعية.
وتأخذ المصانع مياه التبريد التي تحتاجها وتقوم بإعادتها بعد استعمالها الى قناة الارجاع حيث تتم إعادتها الى الخليج وبهذه الطريقة يتم استخدام مياه التبريد مرة واحدة فقط حيث لا يتم اي اختلاط بين المياه المسحوبة والمياه المسترجعة.
محطة الضخ الثانية التوسعة
بالرغم من بساطة تشغيل هذه الشبكة الا ان تصميمها يعتبر في غاية الدقة والشمولية ويعتبر بناء هذه المحطة من الأعمال الهندسية العملاقة اذ تبلغ كمية المياه التي يمكن ضخها للشبكة خلال هذه التوسعة بعد اكتمال المرحلتين الاولى والثانية حوالي 14 مليون متر مكعب يوميا .
اذ ستحتوي هذه المحطة على 14 مضخة طاقة كل منها 13,5 متر مكعب في الثانية حيث يتم تصفية المياه المسحوبة بواسطة 7 مناخل اسطوانية لا تسمح بمرور اي جسم يتجاوز حجمه سم مربع وستبلغ طاقة الضخ الاجمالية لكلا المحطتين الحالية والتوسعة حوالي 24 مليون متر مكعب يوميا.
بيان سير العمل
مازال العمل في مشروع انشاء المحطة الثانية المرحلة الاولى يسير حسب الجدول الزمني للمشروع بحيث انجزت الهيئة الملكية وينبع حوالي 83,5% من أعمال العقد والمتمثلة بعضها في الأعمال التالية:
صب الخرسانة لأساس قنوات التبريد وسقوف المباني وإنشاء الاعمدة والجدران لغرف الضخ,.
تركيب أربع مضخات والمناخل الاسطوانية وفحصها.
تركيب مراكز التحكم بالمحركات ولوحات التحكم المحلية لتلك المضخات.
تم اعمال التمديدات الكهربائية والميكانيكية وإنشاء الورش الفنية للصيانة.
تركيب معمل انابيب إنتاج محلول الكلور.
تركيب نظام الحماية الكاثودية وإنشاء غرف الكهرباء.
بدأ العمل بالإعداد للاختبار والتشغيل التجريبي لمعدات ضخ إنتاج الكلور.
بدأ العمل بتملئة قنوات التبريد بالماء للاختبار النهائي.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

محاضرة

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved