Monday 28th February,2000 G No.10014الطبعة الاولى الأثنين 22 ,ذو القعدة 1420 العدد 10014



تنفذه شركة الرياض للتعمير جنوب الرياض
الأمير سلمان يضع حجر الأساس لمشروع مركز النقل العام الأحد القادم
د, الدغيثر : هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه في المملكة

تحقيق: عبد الرحمن المصيبيح
يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم الاحد القادم بوضع حجر الاساس لمشروع مركز النقل العام بمدينة الرياض والذي تنفذه شركة الرياض للتعمير جنوب مدينة الرياض.
أعلن ذلك مدير شركة الرياض للتعمير الدكتور خالد الدغيثر الذي اعرب عن خالص شكره وامتنانه لسمو الأمير سلمان لرعايته هذا الحفل الكبير.
منوها باهتمام سمو الامير سلمان حفظه الله بهذا المشروع وغيره من المشاريع التنموية لهذه البلاد الغالية.
ومضى د, الدغيثر في حديثه قائلا: ان تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار اهتمام شركة الرياض للتعمير لتأصيل مفهوم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الدولة وهذا المشروع يعتبر الاول من نوعه في المملكة العريبة السعودية.
موقع المشروع
يقع هذا المشروع على الطريق الدائري الجنوبي بجوار سوق الرياض للجملة وسوق الخضار في المنطقة الحضرية التي تمتلكها الشركة وهو عبارة عن مرفأ بري متكامل يحتوي على صالات مغادرة وقدوم إلى جانب خدمات التذاكر واستلام الاشعة وجزء خاص بالشحن بالاضافة إلى مبنى خاص بالطرود غير البريدية وايجاد المواقف الكافية والمنظمة للزوار وسيارات الاجرة بأنواعها المختلفة وينفذ المشروع على موقع مساحته 300,000 مترمربع.
لتطوير خدمات النقل
وقال الدكتور الدغيثر: ان هذا المشروع يهدف الى تطوير خدمات النقل البري والارتقاء بها وتقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين وسيساهم المركز بشكل كبير في حل ازمة الاختناقات المرورية وسط المدينة بشكل عام وفي منطقة الشمسية بالبطحاء وبشكل خاص وما يصاحبه من تلوث بيئي وازعاج.
وقال الدكتور الدغيثر انه قد تم تكوين فريق عمل مؤلف من الاستشاري والاقتصادي والاستشاري الهندسي، وشركة الرياض للتعمير، وذلك لدراسة وتحديد مكونات المشروع والاطلاع على مشاريع معها مشابهة في بعض الدول الاوروبية بغرض الاستفادة منها في مركز النقل العام بمدينة الرياض وقد قام الاستشاري الاقتصادي بانهاء الدراسات الاقتصادية كما استكمل الاستشاري الهندسي التصاميم الخاصة بالمشروع.
عناصر المشروع
وتناول الدكتور الدغيثر عناصر المشروع فقال: انه يحتوي على الصالة الرئيسية وهو مكان انتظار المسافرين والزوار ومركز الاسعافات وكاونترات بيع التذاكر واستلام الامتعة ومساحات مخصصة لتوفير خدمات ومساندة مثل مكائن الصرف الآلي بالاضافة إلى اجهزة ولوحات عرض المعلومات والهواتف العامة.
أما منطقة المغادرة فتكون من بوابات مع اماكن انتظار خاصة لكل رحلة ومساحات مخصصة لتوفير خدمات مساندة مثل محلات الهدايا والمطاعم والوجبات الخفيفة هذا بالاضافة إلى الخدمات الاخرى مثل دورات المياه والهواتف العامة ومكائن الصرف الآلي اما منطقة القدوم تتكون من بوابات القدوم وتسليم الامتعة ومخزن الامتعة المفقودة ومكتب للأمن والخدمات اللازمة مثل تأجير السيارات والفنادق والشقق.
كما توجد مكاتب مخصصة لادارة مركز النقل العام ومكاتب لفرق المراقبة والتحكم والامن ومكاتب مخصصة للنشاطات لهم علاقة بالنقل مثل البنوك ومكاتب الحج والعمرة اضافة إلى مساحات اخرى مخصصة للصلاة والصيانة والاسعافات الاولية وموظفي المركز اما بالنسبة للشحن سيتم انشاء مبنى خاص مجهز لتقديم خدمات الشحن ويحتوي اماكن للانتظار والمخازن الضرورية.
كما يوجد في المركز ارض الوكالات وهي مخصصة لوكالات وشركات النقل وتستخدم لتجهيز الحافلات وتقع في منطقة منفصلة عن مبنى الصالة الرئيسية، كما يشمل المركز على خدمات اخرى من ذلك منطقة المناورة وهي مخصصة لتنظيم حركة الحافلات وافراغها وتحميل الامتعة، اما الارصفة فهي تستخدم لصعود المسافرين ونزول القادمين، وكذلك مواقف السيارات وهي تشمل سيارات الاجرة الخاصة بالمستقبلين والمودعين ومواقف الحافلات ويلحق بالمشروع وكجزء من المخطط الحضري الخاص بالشركة في منطقة العزيزية منطقة للخدمات المساندة لكامل عناصر المخطط وهي سوق الرياض للجملة، سوق الجملة للخضار والفاكهة ومركز النقل وتشمل مسجدا يتسع لحوالي اربعة آلاف مصل، كما يحتوي المشروع على فندق يخدم مركز النقل وسوق الجملة للخضار والفاكهة بحيث يستطيع المسافر من القادم مدينة أخرى المبيت ثم المغادرة حسب مواعيد الرحلات.
أما الورش ومحطات الوقود فقد تم تحديد منطقة خاصة بها لكي تقدم الخدمات اللازمة للحافلات والشاحنات التي ستأتي للمنطقة سواء لسوق الجملة او مركز النقل العام وهذه الخدمة تشمل غسيل وتجهيز الحافلات، بالاضافة إلى اراض تجارية استثمارية اخرى وجميع هذه المواقع مطروحة للاستثمار مع القطاع الخاص.
نقطة حضارية
ومضى الدكتور الدغيثر في حديثه قائلا: في الحقيقة ان هذا المشروع يعتبر نقلة حضارية ونوعية لمستوى خدمة النقل وصناعة النقل على مستوى المملكة والمستوى الاقليمي وكذلك حل للمشكلة الموجودة في منطقة الشمسية حيث تتجمع الحافلات التي تنقل المسافرين بشكل غير منظم وتوقع الدكتور الدغيثر ان يستوعب المركز 50 حافلة لتغادر في نفس الوقت المحدد عشر دقائق للحافلة للتحميل والتنزيل ولن تكون هناك مشكلة في الحجز أو قطع التذاكر حيث تكون سهلة وميسرة.
نرحب بمشاركة رجال الأعمال
ورحب الدكتور الدغيثر بمشاركة رجال الاعمال في عملية التنمية فهناك فندق 4 نجوم يتكون من خمسة ادوار بالاضافة إلى مرافق محطات للوقود بالاضافة إلى مرافق أخرى.
شكراً لشركة الرياض للتعمير
وفي الموقف الخاص لشركة النقل الجماعي بالشمسية التقينا بعدد من الركاب كانت البداية مع المواطن عبدالله العتيبي فقال: أولا أشكر الله ثم أشكر حكومتنا الرشيدة على تنفيذ مثل هذا المشروع والذي بلاشك سيكون عاملا من العوامل التي تسهم في ايجاد خدمات مميزة للمسافرين.
ويقول المواطن سعيد القحطاني كنا ننتظر مثل هذا المشروع فالكل يعاني من الازدحام وعدم وجود المواقف المناسبة للسيارات كل ما اتمناه ان يكون المشروع مكتملا من جميع النواحي.
ويقول السيد محمد متولي من مصر: أولا اشكر شركة الرياض للتعمير على هذا العمل الرائع لانه جاء بعد دراسة مستفيضة لان المعروف والمتبع في دول العالم اصبح ايجاد محطات للنقل تتوفر فيها الفنادق والمواقف والمطاعم وأسواق التموين اضافة إلى ان اقامة هذا المركز جنوب مدينة الرياض سوف يفك الاختناقات المرورية في منطقة الشمسية شكراً للقائمين على هذا المشروع ونتمنى للجميع التوفيق.
ويقول السيد عثمان آدم من السودان لاشك ان اقامة مثل هذه المراكز الكبيرة خارج المدينة يحقق اهدافا كبيرة منها تسهيل حركة السير داخل المدينة لاننا في منطقة الشمسية نعاني من الازدحام وتكدس السيارات.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

حفل توزيع جوائز مسابقة الجزيرة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved