اللحن الموسيقي للاغنية هو العامل الأهم لنجاحها، فكم من اغنية ذات كلمات أو نص تافه قد انتشرت ولقيت من الشعبية بفضل لحنها الجميل الجذاب,, حتى دون ان يتأثر المستمع لما تقوله من كلام او هو قد تناسى ذلك تحت تأثير الجملة الموسيقية الخلابة والعزف الجميل للموسيقار والعكس من ذلك صحيح ايضا فكم من الاشعار والنصوص الرائعة التي أدتها الحان مرتجلة بشعة وجمل موسيقية مهترئة جعلت حتى الشاعر نفسه يشك بما كتب,, ولنفترض الآن ان نصاً يحقق شيئا أو هدفاً مما يسبق شرحه قد وضع بين يدي ملحن لصياغته وتلحينه,, للوهلة الاولى وامام إغراء الجمل القصيرة الجميلة والكلمات السلسلة العذبة يبين الملحن فوراً في الترنيم والهمهمة بحثا عن بداية لحنية لهذه الكلمات التي بين يديه,, وهنا تكمن الخطورة فإن التأمل في النص وقراءته يوضحان للملحن المسالك الأسلم التي عليه ان يبدأ منها التلحين والتساؤلات.
ماذا يراد من الاغنية وكيف يكون ذلك لتحقيق الهدف من خلال اللحن وكذلك اين بيت القصيد في الاغنية الجملة الأهم للتركيز عليها,, ايضا ماهو التصور المرئي للأغنية من خلال الاستماع اليها لدعم هذه الصورة وتوضيحها,, وما هو الانسب في التعامل الموسيقي مع هذا النص من خلال جميع العوامل,, كأن نتساءل كيف يكون الاداء,, مطرب أو مطربة طفل أم أطفال الخ,, والمقام الواحد أو التحوير فيه؟ لماذا المقام؟ ولماذا التحوير,, والايقاع له دور بارز بالموسيقى الذي يخدم النص أكثر ويحافظ على حجم الكلمة والجملة المفيدة,, وماهو المؤثر الطبيعي الموضح للحن إن وجد، وماهو البديل الموسيقي,, وبعد هذه التساؤلات لابد من تفصيل بعض الامور الفنية ويمكن ان تلخص فيما يلي النبر والتنغيم يتوجب في رأيي المحافظة على ما أمكن على المسابقة الزمنية للكلمة اثناء صياغتها ضمن اللحن ومثلا اذا اخذنا مفردة غالي فإنها اذا لحنت بأقصر من مسافتها الطبيعية تصبح غلي وذلك على حساب حرف العلة الموجود فيها وبهذا يكون قد تغير معناها تماما,, وكذلك اذا صيغت لحنياً,, تصبح الكلمة غا,,,لي وبهذه المسافة يمكن ان يحدث التباسات لدى المتلقي,, فتفقد الكلمة والجملة على الأقل تأثيرها وفي حالات معناها,.
***
المطرب الكبير,, وهلا فبراير وعودة الى الماضي المجيد لهذا الفنان العملاق,, محمد عبده عاد للتوهج كثيرا حينما تغنى وأطرب الجميع بأغنياته القديمة,, ولا سيما انها تحمل اعذب الكلام وفنون الالحان,, والمعادلة التي يجب ان نفهمها السلطنة العجيبة لهذا المبدع بالالحان القديمة والاداء الكبير يأتي بالجديد,, هل هو حقاً تشبع من الحفلات الغنائية ام هي الحقيقة التي ستكون رسالة الى كل الملحنين والمطربين.
عبد الرحمن بن ناصر