Friday 25th February,2000 G No.10011الطبعة الاولى الجمعة 19 ,ذو القعدة 1420 العدد 10011



أحدث نجمين هلاليين وأصغر لاعبي الفريقين في لقاء الليلة في حوار مشترك مع الجزيرة
الشلهوب: رفضني الهلال في البداية إلى أن قادني ماجد عبدالله إلى صفوفه
الغامدي: العثمان قادني للهلال ولوري أبرزني

* حاورهما :طارق العبودي
تعتمد الفرق الكروية في مشاركاتها مهما بلغت قوتها على ما تقدمه لها فرق درجة الشباب من مواهب.
لذلك أصبحت الاندية جميعها تتسابق على دعم فرق القاعدة لديها ناشئين وشباب بما تحتاجه من امكانات بحثا عن تفريخ اعداد من النجوم والمواهب الصغيرة تقود فرقها الكروية للانتصارات المستقبلية.
وقد شهد الموسم الكروي الحالي بروز عدد كبير من النجوم الصغار الذين صقلت مواهبهم في فرق القاعدة.
ويحسب لفريق الهلال تقديمه للعدد الاكبر من الصاعدين حديثا من فريق درجة الشباب رغم تواضع مستوياته ونتائجه في الموسمين الاخيرين,, فقد قدم الهلال هذا الموسم مجموعة من اللاعبين الصغار أمثال بندر الماس وبندر المطيري وتركي الحوطي وتركي القحطاني وفيصل الصالح وعمر الغامدي ومحمد الشلهوب,, غير ان ثنائي الوسط عمر الغامدي ومحمد الشلهوب تمكنا من خطف الاضواء من بقية زملائهما سواء في الهلال او في الفرق الاخرى بعد ان استطاعا فرض اسميهما ضمن القائمة الاساسية لفريقهما رغم وجود كم كبير من اصحاب الخبرة العريضة والمستويات المرتفعة.
الجزيرة استضافت الثنائي الهلالي الواعد عمر الغامدي ومحمد الشلهوب في حوار قصير ومختلف من حيث نوعية الاسئلة,, إذ حرصنا على ان نبتعد عن الاثارة واكتفينا بالاسئلة التي يبحث عنها الجمهورالذي يريد معرفة كل شيء عنهما من حيث البداية والطموح وأشياء اخرى.
لا نطيل عليكم,, فقط اقرأوا ما قاله ثنائي المستقبل الهلالي:
هكذا بدأنا مع الهلال
* متى كانت بدايتكما مع نادي الهلال؟
الغامدي: التحقت بنادي الهلال أواخر الموسم الكروي لعام 1416ه وتم قيدي ضمن لاعبي فريق درجة الشباب.
الشلهوب : أما أنا فقد انضممت للهلال عام 1413ه وكان عمري 12 سنة فقط وكنت أتدرب مع مجموعة من اللاعبين قبل بداية تمارين فريق الاشبال,, وفي العام الذي يليه تم قيدي ضمن فريق مدرسة البراعم.
* وعن طريق من تم ايصال كل منكما للهلال؟
الغامدي: منذ كنت طفلا صغيرا وأنا أحلم بتمثيل الهلال وكنت اتقمص دور لاعب هلالي عندما أمارس الكرة الى ان نصحني اشقائي بأن التحق بالهلال فذهبت وعرضت نفسي على الهلاليين إلى ان قادني عبدالله العثمان اداري فريق درجة الشباب آنذاك للتسجيل في كشوفات شباب الهلال.
الشلهوب : كان اصدقائي في المدرسة ينصحونني دائمابأن أصبح لاعبا لانهم يقولون انت موهوب فاخترت الهلال وعرضت نفسي وقوبلت في البداية بالرفض لصغر سني ووجود لاعبين اكثر خبرة وسنا مني امثال المفرج والنزهان والشايع إلى ان سجلني ناصر الاحمد في كشوفات فريق الناشئين وكنت في ذلك الوقت تكملة عدد.
حققنا رغبتنا رغم الرفض!!
* وهل وجد أي منكما معارضة عندما أراد الالتحاق بالهلال؟
العامدي: نعم,, فقد كان والدي معارضا نوعا ما خوفا من ان تتسبب الكرة في حرماني من الدراسة,, لكن اشقائي الكبار ضمنوا له عدم تأثير الكرة على دراستي وأنا وعدته بأن انتبه للدراسة فوافق أخيراً.
الشلهوب: كان خالي طلب مني عدم ذكر اسمه يحاول اقناعي بأن أسجل في النصر لكنني رفضت وتوجهت للهلال,, بعد ذلك اصبح يشجعني بعد ان رأى اصراري على ان اكون هلاليا.
لأنهزعيم في كل شيء
* ولماذا اخترتما الهلال بالذات؟
الغامدي: لأنني أحبه وأعشقه منذ طفولتي,, هذا من جهة ولرغبة اشقائي وأصدقائي من جهة اخرى.
الشلهوب: لأنني مشجع هلالي منذ ولدتني امي ولان الهلال متفوق في كل شيء,, في نجومه وجماهيره وبطولاته.
* بعد أن عرفنا بدايتكما,, هل لنا ان نعرف متى صعدتما للفريق الاول؟
الغامدي: أنا صعدت مع بداية الموسم الكروي 1419ه وكان يدربنا الكابتن خليل الزياني.
الشلهوب: لم أصعد للفريق الاول رسميا لانني مازلت مدرجا ضمن قائمة لاعبي درجة الشباب لانني من مواليد عام 1401ه وسأصعد رسميا بنهاية هذا الموسم.
كامبوس وزوران
* عندما سجلتما في نادي الهلال من هما المدربان اللذان كانا في استقبالكما؟
الغامدي: بالنسبة لي فقد كان البرازيلي كامبوس الياندرو مدرب درجة الشباب والذي رحب بي كثيراً ووضعني ضمن التشكيل الاساسي بعد ايام قليلة من تسجيلي.
الشلهوب: اليوغسلافي زوران جورجيفتش مدرب مدرسة الهلال وفريق الناشئين في تلك السنة كان أول مدرب تدربت على يديه وقد استفدت منه الكثير والكثير ولن انسى هذا المدرب ما حييت.
التمياط والثنيان والجابر يوجهوننا داخل الملعب
* من من اللاعبين وجهكما وشجعكما بعد صعودكما للفريق الاول؟
الغامدي: استفدت كثيرا من توجيهات ونصائح زميلي المتألق نواف التمياط كما ان بقية لاعبي الفريق الهلالي دائما يسدون لي النصائح والتوجيهات.
الشلهوب: جميع لاعبي الهلال يسدون لي النصائح والتوجيهات لكنني اخص الثنيان والجابر فهما دائما وابدا يقفان معي في كل الاحوال.
ولا أنسى موجهي الحقيقي بعد كل مباراة وهي والدتي الغالية حفظها الله التي تستقبلني في المنزل بعد كل مباراة وتشرح لي اخطائي وتطالبني بعلاجها,, كما ان شقيقي الاكبر ماجد شقيقي من والدتي يتصل علي بشكل شبه يومي من سفارة المملكة في تركيا ويوجه لي النصائح.
مشاركتنا مع كبار الهلال ليست مصادفة
* كثيرون يرون ان مشاركتكما في التشكيل الاساسي لفريق الهلال جاءت بعد ان خدمتكما الظروف فما هو ردكما؟
الغامدي: سمعت كثيرا من يقول ان الصدفة جعلتك عنصراً أساسيا في الهلال لغياب العويران وأبو ثنين والموينع والثنيان في بداية الموسم لكنني أرد على كل هؤلاء بقولي عودوا بذاكرتكم للوراء قليلا لتروا كيف ان لوري وضعني في القائمة الاساسية امام الاهلي في المربع الذهبي رغم وجود كل هؤلاء,, ثم انه لا فرق لدي بأن العب اساسيا اواحتياطيا فالمهم هو فوز فريقي.
الشلهوب: أولا الحمد لله على ان وفقني لاصبح اساسيا في فريقي,, وعموما رضا الناس غاية لا تدرك فلو لم يشركني المدرب اساسيا لطالبوه بذلك وعندما اشركني قالوا ان الظروف هي التي خدمتني,, وليثق الجميع انني لا أنظر للمشاركة بقدر نظرتي لفوز الهلال وهذا هو الاهم.
ريفالدو ومارادونا
* من هو اللاعب الذي تتمنيان الوصول لمستواه؟
الغامدي: أتمنى ان يأتي اليوم الذي اصل فيه لمستوى نجم البرازيل ريفالدو.
الشلهوب: كنت ومازلت معجبا بالمستوى الكروي للنجم الارجنتيني السابق مارادونا رغم تحفظي الشديد على تصرفاته الاخيرة.
* يقال بأن مدير الكرة فهد المصيبيح قاسٍ في تعامله مع اللاعبين,, ما هو ردكما؟
الغامدي: أبداً من قال هذا الكلام فهو مخطئ لان الاستاذ فهد عرف بتعامله المثالي مع الجميع وهو الآن يعمل على كل ما فيه مصلحة اللاعبين.
الشلهوب: اضم صوتي لصوت زميلي عمر في كل ما قاله وأضيف على ذلك بأن فهد أصبح أخاً لجميع اللاعبين.
لا ,, لغير الهلال!!
* بعد ان تمكنتما من فرض اسميكما ضمن الطاقم الاساسي للفريق الهلالي,, هل تعتقدان انكما قادران على مواصلة ما بدأتما به,, وهل ستنتقلان لأي ناد آخر لو قدم لكما عرضا مغريا؟
الغامدي: أولا كوني لعبت مع الفريق الاساسي فهذا بفضل الله اولا وأخيرا وأنا اطمح لمواصلة المشاركة مع الفريق الاساسي دائما,, فبالجد والمثابرة واتباع النصائح والتوجيهات سأفرض اسمي.
أما عن الانتقال فأنا أؤمن باننا في زمن الاحتراف لكن لا أجد نفسي في غير الهلال.
الشلهوب: سواء لعبت اساسيا او احتياطيا فخدمة الهلال هي هدفي الاول والاخير وأحمد الله ان وفقني لذلك,, أما عن اللعب لغير الهلال فلا أعتقد انني سأرتدي اي شعار غير الازرق والابيض داخلياً إلا لمنتخبنا الوطني بإذن الله وفيما عدا ذلك فلن اترك الهلال إلا بعقد احتراف خارجي.
في قفص الاتهام
* هناك اتهام مشترك موجه لكما وهو ان كلا منكما لا يجيد اللعب في غير مركزه,, ماذا تقولان؟
الغامدي: صحيح انني ارتاح للعب في مركز محور الارتكاز لكن المدربين يطلبون مني مساندة الهجوم تارة والدفاع تارة أخرى وتغطية الظهيرين بل ان يوردانيسكو اشركني امام الرياض ظهيراً أيمن بعد خروج النزهان.
الشلهوب: المدربون يطلبون مني اللعب في الوسط الايسر الذي ارتاح له,, لكن بعضهم يقولون العب جناحا ايسر وأفعل ذلك.
* وهنا اتهام آخر وهو ان عمر الغامدي يقلد خميس العويران والشلهوب يحاول تقليد المصيبيح؟
الغامدي: إذا قلت العويران فهذا شرف لي لأن خميس أفضل محور سعودي بلا منازع مع العلم بأن لي طريقتي البعيدة تماما عن التقليد.
الشلهوب: لو كنت أعرف ان التقليد سيجعلني في مستوى المصيبيح فلن اتررد على الاطلاق في تقليد هذا النجم الفذ لكن هذا لا يعني انني مقلد له ولن اكون مقلدا ما حييت.
المفتاح ومارادونا!!
* يقول المدرب الهولندي بيت هامبيرغ مدرب منتخب الشباب سابقا ان عمر الغامدي سيكون مفتاح المنتخب الاول قريبا جدا,, ويقول المدرب اليوغسلافي زوران ان الشلهوب يذكرني بمارادونا,, فماذا تقولان؟
الغامدي: هذه الاشادة اعتز بها كثيرا خصوصا أنها جاءت من هذا المدرب القدير الذي كان له الفضل الكبير بعد الله في تقديمي لعالم النجومية بعد ان اختارني لمنتخب الشباب وأنا لم التحق بالهلال إلا قبل اشهر فقط,,, وأتمنى ان اكون دائما عند حسن ظنه.
الشلهوب: زوران من المدربين القلائل الذين يجيدون التعامل مع الناشئين والبراعم وقد خسره الهلال بلاشك,, وأشكره على تشبيهي بمارادونا افضل لاعب انجبته ملاعب العالم وأتمنى ان اسير رياضيا على خطى مارادونا.
* في الوقت الذي شارك فيه عمر الغامدي مع المنتخب الاولمبي والشباب,, لم نشاهد الشلهوب في المنتخبات لماذا؟
الشلهوب: تم اختياري قبل عامين لمنتخب الشباب الذي كان يستعد للمشاركة في كأس العالم وخرجت بسبب الاصابة وعموما المستقبل امامي بإذن الله تعالى لاثبت وجودي وانضم للمنتخبات الوطنية.
الأسهل والأصعب والأفضل
* برأيكما ما هي افضل مباراة لعبها كل منكما وأصعب مباراة وأسهل مباراة؟
الغامدي: مباراة نهائي كأس المؤسس هي الاصعب لعدة عوامل يعرفها الجمهور.
أما افضل مباراة لي فقد كانت امام النصر في الدور نصف النهائي لكأس المؤسس والتي انتهت هلالية 2/1 وسجلت هدفها الثاني.
أما اسهل مباراة فكل مباريات الهلال صعبة لان الفرق تستأسد امامه.
الشلهوب: اصعب مباراة كانت امام الاهلي في نهائي كأس المؤسس.
أما افضل مباراة فكانت امام النصر في كأس المؤسس وأمام الشباب في نهائي كأس الامير فيصل,, وبالنسبة لاسهل مباراة فلا اعتقد ان عند الهلال مباراة سهلة.
القاعدة الهلالية هي الأقوى
* لماذا يعد الهلال اقل الفرق استفادة من خدمات لاعبيه الصاعدين من فريق الشباب؟
الغامدي: بالعكس فأكثر اعضاء الفريق الحالي من الصاعدين من درجة الشباب.
الشلهوب: إذا كان الفريق الهلالي الاقل استفادة وقد قدم الغامدي والقحطاني وبندر المطيري والمفرج والشايع والنزهان وغيرهم,, فماذا نقول عن الاندية الاخرى التي لا تقدم إلا لاعبا أو اثنين كل موسم؟!
* هل تعتقد ان الرياضة ستؤثر على مستواكما الدراسي؟
الغامدي: لا أعتقد ذلك وخصوصا انني قد وعدت والدي بألا تؤثر على مسيرتي الدراسية.
الشلهوب: إذا كان الشخص حريصا على اكمال دراسته بتفوق فلن تعيقه الرياضة أو غيرها.
* لماذا تحبان دائما التحدث لوسائل الاعلام؟ وتحرصان على ذلك كثيرا؟
الغامدي: مخطئ من يقول انني احب الاعلام لان هذا اول حوار لي مع احدى وسائله رغم انه يخدم اللاعب جماهيريا ويقدمه للاضواء.
الشلهوب: صدقني فأنا لا أحب ان اتحدث لأي وسيلة اعلامية لكنني في نفس الوقت لا احب ان ارفض طلبا خصوصا إذا ما كان الطلب من شخص عزيز على نفسي.
الهلال,, والمربع الذهبي
* انقسمت آراء المتابعين الى ثلاثة اقسام حول تأهل الهلال للمربع الذهبي,, فمنهم من يقول ان الهلال لا أمل له في التأهل ومنهم من يقول: الهلال قادر وبسهولة على ان يتأهل,, اما القسم الثالث فيقول يجب على الهلاليين عدم التركيز على هذا الامر والتفرغ للبطولات الاخرى,, فماذا تقولان؟
الغامدي: إذا تكلمنا عن الامور الفنية فالهلال افضل الفرق بدون مبالغة او مجاملة,, وعموما نحن لدينا العزم على ان نكسب المباريات المقبلة ولا نفرط في واحدة منها والتوفيق بيد الله سبحانه.
الشلهوب: لا أعتقد أن التأهل للمربع الذهبي سيكون اصعب من الفوز بكأس المؤسس او الفوز بكأس الامير فيصل او التأهل لنهائيات آسيا,, لذلك سنعمل بمشيئة الله على ان نكسب مبارياتنا القادمة ولا أعتقد ان المربع سيكون له نكهة بدون الهلال.
* ماذا ينقص الفريق الهلالي في الوقت الحاضر؟
الغامدي: من ناحية النجوم لا ينقصه شيء لان الهلال يمتلك صفوة نجوم المملكة (رغم غياب عدد كبير لدواعي الاصابة).
الشلهوب: نجوم الهلال هم الافضل وتتمناهم الفرق الاخرى ولا ينقص الهلال سوى شيء من الحظ.
* وبماذا يمتاز الهلال؟
الغامدي: كل شيء داخل اسوار هذا النادي العملاق مميز,, لكن الانضباط والتعاون هي الميزة التي ينفرد بها هلالنا.
الشلهوب: وفرة النجوم الكبار والجماهير الجارفة من المميزات التي تتمناها الاندية الاخرى.
هؤلاء يستحقون كأس المؤسس
* قبل أيام حقق الفريق الهلالي كأس المؤسس يرحمه الله عن جدارة واستحقاق,, كيف رأيتما هذه البطولة؟ ولمن تهديانها؟
الغامدي: لاشك كانت بطولة من اغلى البطولات التي حققها الهلال في تاريخه,, وأهديها لوالديَّ العزيزين وللامير بندر بن محمد ولجميع الهلاليين.
الشلهوب: بطولة كأس المؤسس تعتبر زبدة البطولات المحلية وخصوصا انها تقام كل 100 عام وعموما أهديها لوالدي ولوالدتي ولأشقائي ولكل من قال انا هلالي.
باقي 4 سنتميرات فقط
* وجهت سؤالا خاصا لمحمد الشلهوب قلت فيه هل تعتقد ان قصر قامتك سيسبب لك مشكلة في المستقبل؟ وهل ترى انك ستطول اكثر من هذا؟
أولا الحمد على كل شيء وصحيح انني كنت اتمنى ان اكون اطول من قامتي الآن,, ولا أعتقد انها ستسبب لي مشكلة وخصوصا أنني لاعب وسط فلست مهاجما ولا مدافعا,, ولو تابعتم معظم النجوم لوجدتم انهم ليسوا طوال قامة امثال مارادونا وفهد المصيبيح وخالد قهوجي وغيرهم.
وعموما: انا عرضت نفسي بالتنسيق مع الادارة الاهلالية على اطباء كثر وجميعهم نصحوني بالتغذية السليمة اما عن زيادة طولي فجميع الاطباء قالوا إن امامك 4 سم فقط يمكن ان تصل إليها.
* اليوم الجمعة سيلعب الهلال مباراة دورية امام المنافس التقليدي النصر,, ما هي توقعاتكما للمباراة وكيف تريان قوة النصر؟
الغامدي: مباراة اليوم لا تختلف عن اي مباراة اخرى سنلعبها سواء في الدوري او في اي مسابقة,, واتوقع ان تخرج المباراة بصورة يتمناها كل الرياضيين,, اما عن قوة النصر فهو نعم قوي خصوصا بعد ان دعم صفوفه بنجوم الاندية الاخرى لكن الهلال يبقى دائما هو الاقوى والافضل.
الشلهوب: المباراة ما هي الا مباراة عادية جدا للطرفين نتمنى ان نوفق في تقديم مستوى جيد يرضي المتابعين والفريقان يعدان حاليا من اقوى فرق المملكة.
هذا رأيي في الآخر!!
* قبل ان أودعكما,, أتمنى لو ان كلاً منكما اعطاني رأيه الشخصي في الآخر؟
الغامدي: محمد الشلهوب لاعب كبير بعقله صغير بجسمه كامل والكامل وجه الله سبحانه لاعب موهوب وخلوق يعيبه قصر قامته وضعف قدمه اليمنى.
الشلهوب: عمر الغامدي قبل أن يكون لاعبا في نفس فريقي فهو صديق عزيز,, هو لاعب موهوب استطاع ان يحجز له موقعا مع الكبار ووصل للمنتخبات بسرعة الصاروخ,, لاعب خلوق وهذا اهم شيء, لكن اتمنى لو انه ركز على التهديف اكثر وأكثر لانني ارى انه لاعب هداف.
بطاقتا التعريف
الاسم: عمر عبدالله الغامدي.
مكان وتاريخ الميلاد: الرياض 1399ه.
المرحلة الدراسية: طالب في الثانوية العامة.
المدرسة: ثانوية الملك عبدالعزيز.
المركز : لاعب وسط.
لاعب محترف في صفوف الهلال حتى شهر جمادى الآخرة لعام 1424ه.
***
الاسم : محمد بندر الشلهوب.
مكان وتاريخ الميلاد: الرياض 1401ه.
المرحلة الدراسية: ثانوية عامة.
المدرسة: مدارس التوحيد الاهلية.
المركز : لاعب وسط ايسر.
لاعب محترف في صفوف الهلال حتى شهر شوال لعام 1424ه.
من الحوار
* من خلال حديثهما اكدا حبهما الشديد للهلال لدرجة انهما قالا حرفيا: لو لم نسجل في الهلال لمارسنا هوايتنا في الحواري.
* امتدحا كثيرا الاستاذ فهد المصيبيح ووصفاه بأنه أخ ومربٍ قبل ان يكون مدير كرة.
* اتقفا على ان لوري ساندري قدمهما للفريق الاول لكنهما قالا ان امكاناته الفنية لا تقارن بيوردانيسكو.
* أشقاء عمر الغامدي لعبوا دروا كبيرا في انضمامه للهلال,, فيما كان ماجد عبدالله النصار اخ محمد الشلهوب من امه وراء تسجيله في الهلال.
* قال عمر الغامدي ان عبادي الهذلول وخميس العويران افضل من لعب في مركز المحور في الملاعب السعودية,, فيما قال الشلهوب انه لم يشاهد حتى اليوم صانع العاب افضل من فهد المصيبيح رغم انه اكد اعجابه الشديد بيوسف الثنيان.
* أكدا معاً على ان مشاركتهما مع الطاقم الاساسي لاتهم لان المهم هو ان يفوز الهلال.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved