Friday 25th February,2000 G No.10011الطبعة الاولى الجمعة 19 ,ذو القعدة 1420 العدد 10011



دليل اللي يسابقها تعب يقدر ويكسبها
عصر اليوم وفي ختام كبرى بطولات الفروسية السعودية وعلى كأس الموحد:
ما تهاب هل تتخطى كل العقبات وتواصل تأكيد زعامتها المطلقة بكسب أغلى البطولات
ظفار طموح أكثر من الثاني ورباعي الأبيض هذه المرة غير عادي

16 رأسا هي من أفضل جياد الانتاج السعودي تشارك عصر اليوم في الشوط الخامس المخصص لخيول الانتاج السعودي فكلها أمل وكلها طموح بكسب ومعانقة كأس المجد والتاريخ كأس الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله الذي يقدم في عامه الثاني بعد ان طبع نجوم الأزرق على محيا هذا الكأس اكثر من قبلة وهو يقدم في الموسم الماضي الذي كان فيه الطويل ولد شارد قد عانق زحل وعطارد بإنجازه التاريخي كأول جواد سعودي يحقق هذه الكأس التاريخية.
ما تهاب زعامة
حملت هذه المواجهة التي تعتبر اقوى مواجهات هذا الموسم بالنسبة لخيل الانتاج حيث تأتي كختام لكبرى بطولات الموسم الحالي وما أحلى ان يكون ختامها مسكا وعنبرا وكاديا وفي تاريخ له ميزته الرقمية 2000م وبكأس البطل وأغلى الرجال.
كل اسطبل مشارك وضع كل اوراقه الرابحة في هذا الشوط الكبير الذي حمل مشاركة كل من الطويل ما تهاب شودة الامين الأبجر، وهي من الأسطبل الأزرق اسطبل أبناء الامير محمد بن سعود الكبير.
وطالع وعلوان وبنت هدية والجواب من الأسطبل الأبيض (اسطبل أبناء الامير عبدالله بن عبدالعزيز) بينما يشارك الأسطبل العنابي اسطبل الامير فيصل بن خالد بالفرس حزوى, ويشارك الاسطبل الأخضراني اسطبل الأمير عبدالعزيز بن فهد ب (جزاع، وظفار، وظبية) في هذا الشوط الذهبي الذي حمل مشاركة الاسطبلات الصغيرة لزنجبيلة وصنديد وشقار.
وبالعودة لهذه الأسماء المشاركة نجد عدة ملامح يبرزها هذا الشوط الذي يظهر مشاركة بعض الجياد ذات الأدوار المعينة في مثل هذه السباقات الكبيرة إلا انها وفي هذا الشوط كانت بشكل مكثف, وبالعودة لسباق كأس خادم الحرمين الشريفين فان ادوار البسميكر لم يكن لها وجود في ذلك السباق حيث كانت كانت اللمحة التكتيكية تستند على الانتظار وما يختزنه أكثر من جواد على نفس هذه المسافة وبالفعل شاهدنا دخول ظفار والطويل واخيرا ما تهاب في مراحل السباق النهائية في سباق آخر.
وهذا ما يعطي مثل هذه المسافات هذا الرونق السبقي المشوق غير ان سباق اليوم وما يبرز بعض الأسماء المشاركة فيه ان الخطط التكتيكية + البسميركية = محاذاة الجياد المرشحة بما هو أكثر من ادوار لجياد أكبر مستوى من جياد البسميكر,, الأمر الذي يجعلنا لا نسلم الأمور بكل سهولة للفرس العالمية (ما تهاب السعودية) التي وان كانت مسافة هذا السباق قد كشفت المخزون والطاقات الهائلة لهذه الفرس العظيمة قولوا ما شاء الله اكثر من مسافة 2000 وهذا من خلال سباقها الأخير, عندما فازت بكأس خادم الحرمين الشريفين 2000 انتاج .
الطويل حامل هذا اللقب يساند القوة الزرقاء وهو في هذا السباق ربما اختلف ظهوره بشكل أفضل رغم ان الطويل من الجياد التي يبرز عطاؤها بشكل أفضل كلما شارك بشكل مكثف في السباقات.
شودة ربما لا تكون المسافة في مصلحتها وهي دائما ما تبدع عندما تكون المسافة عند ال2000, وان كانت بنت موصوف قد تظهر مواصفات عديدة في هذا السباق الكبير والذي ربما كانت فيه هي ورقة هنسي الرابحة وصانعة السباق, الأمين والأبجر مشاركتهما لأدوار بسميكرية وان كان الأول يسعى لتأمين محافظة الأزرق على اللقب الثاني.
الاسطبل الأبيض يشارك بقوة رباعية بيضاء ويسعى هذا الأسطبل الذي شهد هذا الموسم تراجعا مخيفا في نتائجه لخيل الانتاج وكان آخرها تراجعه للمركز الثالث خلف الأزرق والعنابي في دوري الانتاج.
يسعى هذا الأسطبل لتقديم وإبراز ما يرضي به جماهيره وعشاقه ولعل الأمل الأبيض يبقى معلقا بالحصان طالع الذي طلع في أحد أشواط سباق كأس خادم الحرمين الشريفين بمستوى مغاير بعد ان شفي من بعض المشاكل التي كان يعانيها من الحافر بعد بروزه بميدان الحوية بالطايف.
طالع ربما حقق نتيجة إيجابية ومتقدمة (من الثلاث الأوائل) اذ ما نفذ خياله الخطة التي ظل مدرب الأبيض يرسمها هذا الموسم ويبدو انها قد تؤتي نتائجها بشكل افضل في المراكز المتقدمة, متى نفذ الجواب وبنت هدية ادوارهما المؤثرة في هذا الشوط الذي يشهد عودة علوان والذي متى كان في جاهزيته الكاملة فانه ربما ساهم في مساندة طالع بالشكل المأمول الذي يسعى اليه ابن رزيق في ان يكون للأبيض، وفي ختام بطولات الموسم الكبرى تواجد أبيض.
الأسطبل العنابي رمى بمشاركته في هذا الشوط بالفرس حزوى التي قدمت قبل ثلاثة أسابيع مستوى كبيرا حدا بمدربها بابقائها ضمن السباق الكبير ويبدو انها اعطته الأفضلية مقارنة بمرمرة ونفلا.
الأسطبل الاخضراني يسعى هذه المرة بمساندة اكثر فاعلية لجواده ظفار الذي يحتل وصافة كأس الموحد في عامه الأول وذلك من خلال ظبية وجزاع ولعل مدرب الاخضراني دائما ما يعرف كيف يخطط وبهدوئه الذي دائما ما يسبق الذهب والتتويج بعد ان أكدها عالمية بخطة جهنمية بتوقيع فواز ونجوم الاخضراني والمدرب الذي حقق الوصافة دائما طموحه يسعى لما هو أكثر من ذلك وهو حق مشروع لكل مشارك في هذا السباق الذي شهد مشاركة الحصان صنديد والذي يعود بعد غيبة ومن اصابة قد يتأثر صنديد منها متى ما كان هذا السباق أكثر سرعة وضراوة وان سارت الأمور عكس ذلك فان صنديد سيكون دخوله كالحديد, شقار اصغر الجياد المشاركة في هذا السباق ربما كان اشراكه مجازفة من قبل مدربه.
كما يردد الكثيرون من نقاد ومتابعين إلا ان ابا يزيد وبعد مركاضه قبل اسبوعين ربما هو الذي أغراه في إشراك شقار الذي متى ما كان ضمن الأوائل في هذا السباق فان العام القادم لشقار هو الأكثر ابهارا.
عموما السباق تذهب نسبته الترشيحية لماتهاب وبنسبة 85% وهي نسبة كبيرة ربما اعطت هذه الفرس ومن خلال هذا الشوط امكانيات هائلة مستوى ورقما جديدا اليوم الا انها ربما لا تكون بالسهولة المتوقعة يليها الطويل وظفار وبنسبة متقاربة ثم طالع.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved