Friday 25th February,2000 G No.10011الطبعة الاولى الجمعة 19 ,ذو القعدة 1420 العدد 10011



د, نصيف اعتمد خطة أمانة جدة في الحج

** جدة يوسف التويم
اعتمد معالي الدكتور نزيه بن حسن نصيف امين محافظة جدة خطة الامانة لحج هذا العام 1420ه التي تتضمن ضرورة تكثيف الجهود خلال موسم الحج حيث يستقبل ميناء جدة اعداداً كبيرة من ضيوف الرحمن ومطار الملك عبدالعزيز الدولي وتواجد اعداد كبيرة من ضيوف الرحمن في كل من مدينتي حجاج البحر والجو مما يتطلب تضافر الجهود لتقديم الخدمات المباشرة والسريعة للحجاج منذ وصوله وحتى مغادرتهم البلاد وتتضمن الخطة العامة لأمانة جدة تضافر جهود العديد من الادارات المركزية والفروع، وتشمل الادارة العامة للأسواق والادارة العامة لصحة البيئة والادارة العامة للتشغيل والصيانة والبلديات الفرعية والادارات المركزية.
وقد اكد معالي امين جدة بأنه حرصا على الصحة العامة للجميع تقوم الادارة العامة للاسواق بتكثيف جهودها خلال الفترة القادمة، وتشمل هذه الجهود مراقبة انتاج وحفظ وعرض وبيع المواد الغذائية في منطقة كل بلدية فرعية والتأكد من تطبيق اللوائح والتعليمات، كما هدفت خطة موسم حج هذا العام احكام الرقابة الصحية على المطاعم والمطابخ والملاحم والمخابز، وكذلك المصانع سواء مصانع الالبان والايسكريم او مصانع الثلج اضافة الى المستودعات.
ومراقبة الكفتيريات ومحلات تنقية المياه والاسواق بصورة عامة مع التركيز على اسواق مدينتي حجاج الجو والبحر كما جرت العادة سنويا والقيام بجولات تفتيشية واخذ عينات من الاغذية وتحليلها والتأكد من سلامتها ومصادرة وإتلاف كل ما يثبت عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي اضافة الى التشديد على مراقبة جميع العاملين بهذه المحلات والتأكد من خلوهم من الامراض السارية والمعدية وحصولهم على شهادات صحية تثبت ذلك.
واشار معاليه الى ان هناك تسنيقاً كاملاً مع الجهات الحكومية المعنية ذات العلاقة بما يكفل سهولة مراقبة مدينتي حجاج الجو والبحر والتأكد من توفر النظافة العامة عن طريق القيام بجولات مشتركة في اطار لجنة مشكلة في هذا الصدد والعمل على تنفيذ توصيات لجنة الاسواق والمطاعم بمدينة الحجاج.
واما بخصوص المراقبة الدورية التي تتم من قبل البلديات الفرعية فأوضح معاليه بأن هناك تركيزاً شاملاً على تكثيف الجولات وتشديدها على محلات بيع وتصنيع المواد الغذائية بصفة عامة مع التركيز على المصانع والمستودعات للتأكد من صلاحية جميع مابها من اغذية ومشروبات اضافة الى اعمال مكافحة الحشرات والقوارض.
أ داخل مدينتي حجاج الجو والبحر:
واضاف بأن هناك اكثر من 110 محل تجاري في مدينة الحجاج ويتم خلالها مراقبة الباعة المتجولين من قبل اللجنة المشكلة من امانة محافظة جدة ووزارة التجارة ووزارة الحج ووزارة الصحة وجوزات محافظة جدة وشرطة جدة وادارة ممتلكات المطار.
وتترأس الامانة هذه اللجنة ويتم عمل تقارير يوميا على مدار الساعة عن الجولات، كما يتم التركيز على أخذ عينات من الاغطية وارسالها الى المختبر اضافة الى عينات مصانع الثلج ومحلات تنقية المياه مع تطبيق الانظمة نحو المخالفات ان وجدت.
وكذلك مراقبة المواد الغذائية باستخراج عدد 150 شهادة صحية مؤقتة للعاملين في مجال الاغذية.
ويقوم العمل على مدار 24 ساعة وعلى نظام ورديات وتم الاستعانة ببعض مراقبي البلديات الفرعية الى جانب مراقبي الادارة لشئون الاسواق.
إلى جانب تكثيف المراقبة على تقديم اغذية سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي وعدم السماح بدخول اي اطعمة مطبوخة خارج المطار ومصادرة ما يضبط من اغذية ويتم اتلافها فورا ومخالفة المخالفين.
وبالتعاون مع وزارة الصحة عن طريق حث العاملين في مجال المواد الغذائية داخل المطار او خارجه بالتطعيم او الحقن ضد الاوبئة التي قد تنتشر في موسم الحج.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved