شعر الرد من الفنون الشهيرة في منطقة حائل |
* حائل عبدالعزيز العيادة
تتميز حائل بفن السامري والعرضة فلا تكاد ليالي حائل تخلو من اهازيجهما الجميلة ولكن الكثيرين يجهلون فنون المنطقة الشعبية الاخرى مثل المحاورة والدحة والسمسمية وغيرها,, نظراً لاجادة ابنائها للعرضة والسامري وتميزهم بادائهما بالاضافة الى ان البعض لا يفرق بين مدينة حائل ومنطقة حائل وفنونهما فحائل المنطقة تمتد من المدينة المنورة جنوباً وحتى الحدود الشمالية بما يقارب السبعمائة كيلو متر ومن تبوك غرباً وحتى القصيم شرقاً بما يعادل 500 كيلو متر وهو توضيح لزم بعد رد الشاعر راضي المصارع بعنوان حائل وشعر الرد على الخبر الذي نشر في الجزيرة عن افتتاح مكتب لتنسيق حفلات شعراء المحاورة والذي جانبه للاسف الصواب في رده رغم اجتهاده واشكره على دقة المتابعة وتأكيد نجاح صفحتنا العزيزة مدارات شعبية عبر تواصل الجميع معها ولكن لا ادري لماذا قال: المصارع تتشابك الاحداث وتصطرع الشخصيات وتتقاطع الدلالات ويبقى هذا النوع لا اساس له في منطقة الجبلين ولماذا لم يقول: لا وجود له فقط بدلاً من هذه الكلمات التي لا تستند لحقائق!!
ويزداد استغرابي عندما اورد قوله: اما شعر الرد المحاورة فلم يكن له اي وجود بالمنطقة لا من قديم ولا من حديث ولاحظو قوله: ولامن حديث !!
وقد يكون الماضي فيه خلاف او فيه صعوبة في اثابته او نفيه ولكن ماذا اقول وانا اراه ينفي فناً قائماً بالمنطقة حاليا وامام عيني ومناسباته تقام مراراً وتكراراً امام الجميع في عروس الشمال واستند في صحة كلامه على اشياء ضعيفة منها قوله: انه لم يظهر - حسب زعمه - شاعر رد معروف بالمنطقة!! وهذا مناقض للحقائق ولا ادري ان كان يريد المصارع ان يسجل شعراء المحاورة اسماءهم لديه حتى يصبح لهم وجود؟!!
ثم كيف يحور ما قاله صاحب المكتب خلال تصريحه الى شىء آخر عكس ما قاله والصحيح ان صاحب المكتب اكد على ان الصعوبة تكمن في صفوف المحاورة لافي الشعراء في السابق وانه ركز على ايجاد صفوف احترافية يلتزم اهل الصفوف بالبقاء حتى نهاية المحاورة وليس كما كان سابقاً من ترك الساحة قبل انتهاء المحاورة مما يقلل من نسب نجاح المحاورة ويضعف حضور شعرائها واما مكاتب تنسيق الحفالات فأتت لتلافي السلبيات ولكي اضع الحقائق في نصابها سأورد لك بعض الأسماء والتواريخ التي لا تكذب لعلك ترى كم كنت متجنياً على هذا الفن الجميل وعلى محبيه في حائل وأسألك: الم تسمع عن الشاعر علي الباحوث الذي توفى بعدما تجاوز المائة عام وهو من شعراء المحاورة المميزين بالمنطقة؟ واين منك الشاعر عيد بن مربح الذي لم صيته قبل عام 1379ه والشاعر عبدالرحمن الخويتم عام 1387ه وحتى الشاعر سعيد الاحمري الذي جعلت شهرته وابداعه في المحاورة عرضة لغمزك بقولك: بمن وفدوا!! وهو الذي يؤكد دائماً انه تعلم المحاورة من شعراء حائل آنذاك بعد قدومه لها وليس العكس!! وهل تستطيع ان تقول شيئاً بشعراء المحاورة رشيدان بن عنيزان والشاعر فهد الازيمع والشاعر سليمان بن معاود وقديماً الشاعر ابن زنيويط وحتى اصغر شعراء المحاورة حالياً فوزي بن مربح له ثلاث سنوات متوالية في مهرجان الشعر السنوي الذي يقام بالغاط بدعوة من الامير سعد الناصر السديري وكيل وزارة الداخلية وفيه يلتقي فطاحل شعر المحاورة ومنهم صياف الحربي ورشيد الزلامي واحمد الناصر وملفي المورقي وكيف ان هذا الفتى الحائلي اقنع الجميع بموهبته وحضوره!
وفن المحاورة يجيده بمنطقة حائل شعراء قبيلة حرب وبني تميم ومطير وبني رشيد وعتيبة ولاشك ان قبيلة شمر لها فنونها الشعبية المعروفة ولكن يعتبر الشاعر ذيب الشمري من ابرز شعراء المحاورة على مستوى الخليج وهو عمودي من اهل الشقيق من قرى منطقة حائل وقد برز في الكويت ولمع اسمه والمناسبات الشعبية بحائل لفن المحاورة عديدة ويصعب حصرها ولكن لعل حضور صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة حالياً ومنطقة حائل سابقاً ورعايته لمحاورات شعرية وكذلك الامير فهد بن سعد عندما كان اميراً لمنطقة حائل آنذاك يعد تأكيداً قوياً على اهمية هذا الفن بحائل ومكانته وهذا غيض من فيض ومازال في الجعبة الكثير واعترف انني اغفلت اشياء كثيرة مثل الشاعر دحيم الخياري وغيره وكذلك ذكر المناسبات التي حضر بها الشاعر رجاء الله السلمي لحائل وكذلك الشعراء حميد الجابري وابن دواس المطيري وعلي الهجلاء وغيرهم.
ولاشك اننا في بلد وحده الملك عبدالعزيز يرحمه الله بكل فنونه الشعبية وكنوزه التراثية فأصبح اهل الجنوب يبدعون في العرضة تماماً كما يبدع اهالي نجد في رقصة المزمار الحجازية وبدلاً من الاحتفاء بهذه الفنون نجد اصواتاً لازالت متعصبة وتنظر لأبناء الوطن على انهم وافدون وكأننا لسنا في وطن واحد!!
|
|
|