Saturday 19th February,2000 G No.10005الطبعة الاولى السبت 13 ,ذو القعدة 1420 العدد 10005



بحثاً عن الربح الوفير في سوق الميسورين
شركة أمريكية تتخصص في استنساخ القطط والكلاب

* كوليدج ستيشن الولايات المتحدة : ا ف ب
بدأت شركة امريكية اطلقت على نفسها اسم جينيتكس سيفينغس اند كلون جي اس سي حفظ المورثات والاستنساخ العمل على استنساخ الكلاب والقطط سعيا وراء الربح الوفير من سوق واسعة تزخر بالميسورين.
ونشأت فكرة استنساخ هذه الحيوانات المنزلية اثر قيام ملياردير لم يكشف عن اسمه بالتبرع في 1997 بمبلغ 2,3 دولار لجامعة اي تي ام في منطقة كوليدج ستيشن 160 كيلو مترا شمال غرب هيوستن بولاية تكساس، لابحاث الاستنساخ التي كان يأمل في ان تساهم في استنساخ كلبته ميسي التي ولدت من فصيلتي كولي كلب رعاة استكتلندي وهاسكي.
ويقول مارك وستهوسن المسؤول عن مشروع ميسي بليسيتي في قسم الفسيولوجيا البيطرية لم يكن يخطر ببالنا اقامة مصرف للمورثات بنك جينات لو اننا لم نتلق مئات الطلبات من اشخاص مولعين بحيواناتهم ويرغبون في استنساخها بعد موتها .
ويشكل استنساخ الحيوانات المنزلية تجربة فريدة لا سابق لها.
ويؤكد وستهوسن، الذي قام باستنساخ اول ثور مستنسخ سمي سكوند تشانس ويبلغ من العمر خمسة اشهر حاليا، انه لن يمضي وقت طويل قبل استنساخ كلب.
ويقول قاربنا على تحقيق ذلك, نحن اليوم قادرون على تشكيل الأجنة ولا بد أن ينمو احدها قريبا .
ويبدو مدير جي اس سي تشاك لونغ متحمسا امام مختبر الشركة الذي تبلغ مساحته 200 متر مربع عند مدخل كوليدج ستيشن والذي سيفتتح نهاية/ مارس,ويقول لونغ نأمل في استنساخ قطط خلال سنتين وكلاب خلال ثلاث .
وتتلقى الشركة على موقعها على الشبكة الالكترونية سيفينغس اند كلون دوت كوم اعدادا كبيرة من الاتصالات للاستعلام, وتؤكد الشركة انها تلقت 140 ألف زيارة حتى الآن.
ويقول لونغ تلقينا هذا الصباح طلبا من رجل لديه كلبة عمرها 15 عاما يريد ان يحتفظ بخلاياها مضيفا ان الكلاب رفيقة عمر، والناس يتعلقون بها .
واذا كانت الولايات المتحدة تمثل سوقا واعدة نظرا لوجود 55 مليون من كلاب المنازل فيها، فان الاستنساخ لن يكون في متناول الجميع.
ويقول لو هوثورن رئيس مجلس ادارة جي اس سي نحن نشجع الناس على التفكير في ما لو كانوا يرغبون في استنساخ حيواناتهم سواء بسبب خوفهم من فقد رفيق عزيز او لانه فصيلة نادرة ينبغي المحافظة عليها.
ولكن لابد للشعور بالأسى ان يتجاوز قيمة الفاتورة, اذ تبلغ كلفة تجميد الحمض النووي الذي يحمل الصفات الوراثية للحيوان بين ألف و 3 آلاف دولار، بالاضافة الى مائة دولار سنوياً رسوم الحفظ.
ويقول تشاك لونغ ان الحيوانات الاولى المستنسخة ستكلف غاليا جدا, ربما 20 الف دولار لكن نعتقد اننا سنتمكن من خفض الكلفة خلال ثلاث الى خمس سنوات الى اقل من 50 الف دولار، وربما تصل لاحقا الى حوالي 20 الف دولار .
ويمكن للشركة حتى ان تنتج نسخا من الحيوان المفضل قبل وفاته بحيث يعيش الاثنان جنبا الى جنب.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved