Saturday 19th February,2000 G No.10005الطبعة الاولى السبت 13 ,ذو القعدة 1420 العدد 10005



بموافقة آل الشيخ
11 مركزاً لتوعية الحجاح بمداخل المملكة
إقامة 5 مراكز بمواقيت الحج للإرشاد والتوجيه

* مكة المكرمة أحمد الحربي
وافق معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ على خطة الأمانة العامة للتوعية الاسلامية في الحج لموسم حج عام 1420ه.
صرح بذلك الأمين العام للتوعية الاسلامية في الحج الشيخ جابر بن محمد المدخلي وأوضح ان الخطة تضمنت اقامة 11 مركزا للتوعية الاسلامية في مداخل المملكة البرية والبحرية والجوية في كل من: الطوال، علب، الخضراء، البطحاء، سلوى، الرقعي، الجديدة، الحديثة، حالة عمار، مدينة حجاج الجو بمكة، مدينة حجاج البحر بمكة,, وكذلك اقامة 5 مراكز للتوعية الاسلامية في ميقات: يلملم والجحفة، ووادي السيل ووادي محرم وذو الحليفة,واقامة 9 مراكز فرعية للتوعية الاسلامية في أحياء مكة المكرمة على النحو التالي:
المركز الفرعي رقم 1 ومقره المكتب التعاوني حي المنصور ومنطقة عمله المساجد الواقعة بين طريق أم القرى شمالا والخط الدائري الثالث جنوبا وتشمل الهنداوية، والمنصور، والطندباوي، والحفائر، والنكاسة .
المركز الفرعي رقم 2 ومقره مسجد الامام البخاري دوار كدي حي المسفلة ومنطقة عمله المساجد الواقعة بين شركة مكة للانشاء والتعمير شمالا ودوار كدى جنوبا.
المركز الفرعي رقم 3 ومقره مركز هيئة الأمر بالمعروف بحي الهنداوية ومنطقة عمله المساجد الواقعة بين طريق أم القرى جنوبا وطريق العتيبية جدة القديم شمالا وتشمل الأحياء الهنداوية، ساحة اسلام، التيسير، جرول، الشبيكة، العتيبية , المركز الفرعي رقم 4 ومقره المعهد العلمي بحي الزاهر ومنطقة عمله المساجد الواقعة بين طريق جدة القديم جنوبا وحي الشهداء شمالا وتشمل الزاهر، والشهداء، والأندلس والعتيبية .
المركز الفرعي رقم 5 ومقره مسجد التنعيم ومنطقة عمله المساجد الواقعة بين مسجد عائشة جنوبا ومركز استقبال الحجاج القادمين من المدينة شمالا.
المركز الفرعي رقم 6 ومقره مسجد الجعرانة ومنطقة عمله الجعرانة ومنطقة الشرائع.
المركز الفرعي رقم 7 ومقره مصلى شركة مكة بجوار المسجد الحرام ومنطقة عمله المساجد الواقعة في حي أجياد واقامة دروس ومحاضرات في مصلى الشركة باللغة العربية وباللغات الأخرى.
المركز الفرعي رقم 8 ومقره مركز هيئة الأمر بالمعروف بحي الششة ومنطقة عمله المساجد الواقعة على يمين شارع الحج الممتد من مدخل منى شرقا الى وادي جليل غربا وتشمل الأحياء الششة، الروضة، وادي جليل، الخانسة .
المركز الفرعي رقم 9 ومقره مسجد الملك عبدالعزيز بحي المعابدة ومنطقة عمله المساجد الواقعة في حي الفيصلية، والملاوي، وريع ذاخر، والجميزة .
كما تضمنت الخطة تشكيل 6 مجموعات تنطلق من مقر الدعاة في العزيزية موزعة على النحو التالي:
المجموعة 1 الدعاة المرشحون للتدريس في المسجد الحرام.
المجموعة 2 ومنطقة عملها المساجد الواقعة في حي الغزة، شعب عامر، الجودرية السليمانية، الشامية .
المجموعة 3 الدعاة المرشحون للعمل في مراكز اللجان العلمية في ساحات المسجد الحرام وعددها من 810.
المجموعة 4 ومنطقة عملها المساجد الواقعة على يمين شارع العزيزية الممتد الى منى ومزدلفة.
المجموعة 5 ومنطقة عملها المساجد الواقعة على يسار شارع العزيزية الممتد الى منى ومزدلفة.
المجموعة 6 ومنطقة عملها المساجد الواقعة في حي الهجرة مخطط اللحياني كدي، ريع بخش.
وشملت الخطة تكوين 5 لجان فرعية في مكة المكرمة.
اللجنة العلمية 1،2 للاجابة عن أسئلة الحجاج الشخصية والهاتفية ولجنة زيارة بعثات الحج، ولجنة متابعة أعمال الدعاة ولجنة الاشراف على ذبح الهدي والأضاحي في مشروع المملكة العربية السعودية.
وتكوين 13 مركزا ومجموعة في المدينة المنورة على النحو التالي:
8 مراكز في ساحات المسجد النبوي، ومركز مسجد قباء، ومركز مسجد القبلتين، ومجموعة المدرسين في المسجد النبوي، ومجموعة الجوالة في مساجد الأحياء، بالاضافة الى لجنة الفتوى.
وتقرر تكوين لجنة من خواص الدعاة المختصين في الأحكام الشرعية والمسائل الفقهية في كل مركز من مراكز التوعية للاجابة عن اسئلة الحجاج وغيرهم الشخصية والهاتفية تسهيلا وتيسيرا على ضيوف الرحمن.
وفي المشاعر منى وعرفة ومزدلفة اقامة 31 مركزا ثابتا و37 مركزا مؤقتا لعمل اللجان العلمية التي تتولى الاجابة عن أسئلة الحجاج.
وتضمنت الخطة تشكل 3 لجان رئيسة مساندة في تنفيذ الخطة:
الأولى: لجنة توجيه الدعاة في مكة والمدينة وجدة والمشاعر.
الثانية: اللجنة الاعلامية.
الثالثة: اللجنة الادارية والمالية.
ومع بداية يوم الاثنين 1/11 بدأت مراكز التوعية الاسلامية في مدينتي حجاج الجو والبحر في محافظة جدة اعمالها ويقوم الدعاة فيهما بتوعية الحجاج القادمين عبر هذين المدخلين.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved