Saturday 19th February,2000 G No.10005الطبعة الاولى السبت 13 ,ذو القعدة 1420 العدد 10005



مستعجل
عبد الرحمن السماري
حاول أن تكون دقيقاً,,,!

** لاتظن أبداً,, أنه عندما يطلب منك ان توقع في هذه الخانة,, أن الأمر سهل,, بل وراء هذا التوقيع حقائق وحقوق,, وتحقيق وسجون وفصل من الوظيفة,, وتشهير ومشاكل لاتعد ولا تحصى.
** بعضهم,, يمسك الاستمارة أو الأوراق ثم يسأل,, أين أوقع,, ومتى أشر هذا المتعاقد أو ذاك على مكان التوقيع طج التوقيع,, بل ربما جعله يوقع على أكثر من استمارة,, وتلاعب بها هذا الاجنبي اوذاك,, ودخل المسكين السجن بسبب جهله وغبائه.
** نعم,, بعضهم مهمته ان يوقع ولايكلف نفسه قراءة الاستمارة,, وقراءة الشروط واستيعابها ومعرفة ماذا تعني بالضبط,, وبماذا تلزمه وماذا له وماذا عليه,, حتى يكون على بينة من الأمر,, وحتى تكون الأمور امامه واضحة,, وحتى لايقع في أي فخ.
** ومشكلة البعض,, أنه دائماً مشغول,, ودائماً مستعجل,, ولايملك أي وقت لفحص هذه الاستمارة أو تلك وتمعن مافيها وماذا تحمل,, وبماذا تلزمه,, غير ان الشاطر النابه,, هو من يسأل فقط,, عن مقدار القسط الشهري,, متى يجب ان يسدد,, وهل هو بالهجري أو بالميلادي فقط؟!!
** حتى فواتير المياه والكهرباء والهاتف وسائر مايخصنا من فواتير,, لايحتفظ بها البعض,, ومتى حصل خطأ في الكمبيوتر دخل المسكين في دوامة طويلة عريضة,, ثم ألزم بسداد مبالغ سبق له ان سددها,, اوهي أكثرمن الواجب عليه,, لانه فشل في احضار الفواتير السابقة.
** احد قطاعات الخدمات,, ولا أريد أن اسميه,, قد لا تتجاوز فاتورتك في كل مرة,, مائة ريال,, وتتكرر هكذا,, حتى اذا جاءته احدى الفواتير,, تفاجأ بانها ثلاثة او خمسة آلاف ريال,, ومتى قدمت اي احتجاج قيل لك,, هات الثلاث فواتير الاخيرة,,
فإن احضرتها طلبوا منك سداد متوسط هذه الفواتير الثلاث الاخيرة,, وإذا فشلت في احضارها قيل لك,, سدد المبلغ فوراً,, وإلا ستقطع عنك الخدمة فوراً.
** والبعض,, يصرف شيكات ومبالغ هنا وهناك دون ان يحفظ صورة الشيك,, ودون ان يحتفظ بفاتورة السداد,, وقد يطالب مرة اخرى بسداد نفس المبلغ,, ولأنه لايحتفظ بأي مستند يؤكد سداده,,
فعليه ان يسدد له مرة اخرى واخرى.
** إذاً,, لنتعود على الدقة والنظام,,ولنتنبه إلى ان الامور لو مشت مرة او مرتين,, فإنها في إحدى المرات ستتوقف وسيقال لك,,هات المستندات,, وهات أدلتك,, وإلا,,؟1
** جربوا الدقة,, وجربوا النظام والانتظام,, وجربوا التعامل بذكاء وفطنة,, ولن تخسروا شيئاً.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved