Friday 18th February,2000 G No.10004الطبعة الاولى الجمعة 12 ,ذو القعدة 1420 العدد 10004



الفنان التشكيلي خالد العبدان
عشت حياتي داخل معرض فني كبير
أنا تلقائي وأحتاج للهدوء فقط
اللوحة هواجس الداخل تتساقط ألواناً وخطوطاً

*حوار: عبد الرحمن الدخيل
** يظل الحوار مع الفنان إغراء يستدرج لاكتشاف هذا الإنسان الذي يتخفى خلف الألوان والخطوط والظلال والابعاد، فنحن قد نضبط فنانا ما متلبسا في حالة وجد أو في حالة غضب أو في حالة تأمل أو غاطسا في بحيرة من القلق والغموض أو ما شئت من الحالات، لكننا حين نكسر عزلته بالأسئلة فإننا نبحث من خلال كلماته عن ثقافته الفنية عن قدرته على نحت الحروف واجتراح الجمل بحرارة اللون وايقاع الفرشاة، ثمة فنانون لكلماتهم وقع الخلود، أوَ لم يقل بيكاسو ذات يوم:إن الأسطورة أبقى من الحقيقة ؟,, أوَ لم يقل والد سقراط النحات لابنه سقراط: عليك لكي تنحت أسداً أن تتصور الأسد داخل الصخرة وأن تحثو عنه الحصى ؟
هي مقولات ومثلها كثير,, وكنا عولنا على مقاربة نفسية تستدرج الفنان خالد العبدان لكي يخرج بكلمات كاللوحات أو أن يورطنا في حديث عن الفن والتجربة والخبرة، لكنه ورغم تميزه في أعماله الفنية لاذ بما يشبه الصمت أو هو اكتفى بالإشارة على عجل وترك الباب مواربا,, ونحن لم نشأ إلا أن نكون أمينين مع ما أراده,, وهكذا كان!!
* دراستك الأكاديمية كانت في بلاد الفن إيطاليا,, ماذا أضافت لك تلك الفترة؟
بلا شك ان إيطاليا بلاد الفن وفترة دراستي بها كانت أشبه بالعيش داخل معرض فني كبير يجمع شتى الفنون, وقد استفدت كثيرا خلال تلك الفترة.
* من الواضح أن معظم انتاجك الفني بالألوان الزيتية وقليل منه بالألوان المائية,, إلى ماذا يعود السبب؟
اللون الزيتي تستطيع أن تضعه على اللوحة ذات المقاس الكبير بعكس المائي,, وهذا يجعل التفريغ الإبداعي في اللوحة أكثر قدرة في التعبير.
* إلى أي المدارس الفنية تنتمي,, أو أيها أقرب إلى نفسك؟
أنا لا أنتمي إلى مدرسة فنية معينة، بل إنني أعمل بشكل تلقائي وبما تمليه عليّ نفسي.
* الفن الواقعي قديماً أكثر روعة مع عدم وجود الكاميرا,, هل وضح تأثير الكاميراً على الفن الواقعي حديثا؟
بما أنك ذكرت آلة التصوير فهذا يذكرني بقول الفنان العالمي (فنسفت فان كوخ) حيث قال لصديقه الفنان (تولوز, لوتريك) (إن الفنان الانطباعي هو مجرد آلة تصوير بالألوان، أما الفنان التعبيري فهو شاعر وفيلسوف).
*اشتركت في معارض فنية جماعية عديدة سواء في المملكة أو متجولة في دول أخرى، أيها كان الإقبال الجماهيري يعجبك؟
لقد كان الإقبال رائعا في جميع المعارض وهذا يشعرك بسعادة غامرة، وهو دليل الوعي للتثقيف البصري والحس الفني لدى كثير من الناس.
* في أسلوبك الفني الأخير نرى لوحات تحمل موضوعا جديدا وتقنيات فنية جديدة هي مزج بين الواقع الرمزي والتجريد, كيف وصلت إلى ذلك؟
إن هذه التغيرات وهذا الموقف أمر طبيعي ويجب أن نؤمن بالتطور بالفن والفنان هو شاهد هذا العصر في بلده ويرسم من أجل أن يقول شيئا ولا يرسم لمجرد الرسم، الفنان مواطن ومرتبط بأرضه وتراثه ويحاول أن يوفق بين طرفي المعادلة بين الأصالة والمعاصرة لذا يجب أن يتعلم مختلف المدارس الفنية المعاصرة المحيطة به وأن يعرف كل شيء لاختيار ما يلائمه منها ونبذ ما لا يتفق وأصالته المرتبطة بالتراث والمحيط وتأكيد هويته الوطنية مستمداً تلك الهوية من التراث الحضاري والفنون الإسلامية.
* متى تمارس الفن هل هناك ظروف تدفعك بقوة إلى المزاولة في أوقات متفاوتة؟
التشكيليون مثلهم مثل الشعراء والكتاب لا يحكمهم وقت معين,, بل تأتي فكرة العمل الإبداعي إليهم دون أن يبحثوا عنها.
* هل هناك معوقات شخصية أو عامة يواجهها الفنان التشكيلي؟
لا شك من وجود معوقات يواجهها الفنان التشكيلي وهو يبحث باستمرار لإيجاد الحلول لها.
* هل لديك طقوس خاصة أثناء انتاجك للوحاتك؟
ليس لدي طقوس خاصة أنا احتاج فقط للهدوء أثناء العمل.
* إحجام الزوار عن المعارض التشكيلية ما أسبابه,, وهل هناك طريقة لجذب الاهتمام العام لتلك المعارض؟
لا شك أن الجميع يدرك أهمية الفن ويتعايش مع هذا الادراك,, ولكن يبدو أن كثرة المشاغل الحياتية أحد أسباب هذا الإحجام,, وقد يكون هناك أسباب أخرى عديدة,, ولكن يبقى تشجيع الأطفال في سن مبكر يعطي جيلا متذوقا للفن.
* أنت متهم بعدم اهتمامك بالأسلوب الواقعي مع علمنا بأنك تجيده بصورة ممتازة وخاصة المناظر التراثية القديمة,, هل هذا صحيح؟
نعم ولكن للفنان رسالة إنسانية لا يمكن أن تنحصر في اعتماد المصادر التقليدية، بل بالتفتح على التجارب العالمية ولعل من علامات الصحة الفنية أن يكون الفنان صادقا مع نفسه وأن يحتفظ بأصالته وطابعه وحيويته.
وأن يعيش تجاربه في المبتدأ من خلال بيئته وأرضه وان يستوحي منها عناصره حتى يتحقق له الثراء في التعبير وتتضح أمامه الرؤية الصادقة الصريحة المعبرة المكتملة وإذا توافرت هذه الصفات, وأراد أن يتطلع إلى مزيد من البحث والتقصي لبعض التيارات الحديثة بعد ان يكون قد تحصن بالعوامل التي لا تلغي شخصيته ولا تفقده أصالته فهذا يخدمه كثيرا في بناء مواضيع بتقنيات فنية متعددة.
* هل تأثرت بفنان معين سواء قديماً أو معاصراً؟
نعم لقد تأثرت بكثير من الفنانين وخرجت بمحصلة فنية أكسبتني خصوصيتي.
* من من الفنانين تعجبك أعماله؟
تعجبني جميع الأعمال المتميزة وليس هناك فنان معين.
* هل اللوحة صياغة لهواجس الداخل أم أنها تأخذ شكلها في سياق خيال لحظة الرسم؟
اللوحة بدون شك هواجس الداخل وهي أيضا مزيج لأشياء كثيرة تعتريك فتخلق تفاعلا يتساقط خطوطا وألوانا على اللوحة.
* يقال إن الفن وراثة ويقال انه موهبة مكتسبة,, فهل ورثت الفن أم اكتسبته,, وماذا عن ابنائك هل لديهم ميول فنية ورثوها أو اكتسبوها؟
الفن موهبة تصقل بالاكتساب أما بالنسبة لأبنائي فالبعض منهم لديه ميول فنية أحاول أن أنميها بهم.
* هل أنت قارىء,, وما الكتاب الذي يستهويك؟
تستهويني الكتب الفنية وأقرأ كل ما يسقط بين يدي منها.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

نوافذ تسويقية

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved