Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



مفوضتها السابقة متهمة بالفساد
المفوضية الأوروبية ترفع الحصانة عن اديث كريسون

* ستراسبورغ ا ف ب
رفعت المفوضية الاوروبية مساء امس الاول الحصانة عن المفوضية الاوروبية السابقة اديث كريسون التي يشتبه بأنها سهلت تعيين احد المقربين منها طبيب الاسنان رينيه بيرتولو مستشارا علميا لدى المفوضية.
وهي المرة الاولى في تاريخ المفوضية الاوروبية التي ترفع فيها الحصانة عن احد مفوضيها,وقد اتخذ القرار خلال الاجتماع الاسبوعي للمفوضية في ستراسبورغ حيث تنعقد كل شهر دورة البرلمان الاوروبي.
وكان القضاء البلجيكي طلب منذ ايام من المفوضية رفع الحصانة عن كريسون وهو اجراء يشمل الفترة التي كانت تشغل فيها منصب المفوض الاوروبي من كانون الثاني/ يناير 1995 الى ايلول / سبتمبر 1999 بهدف استجوابها في قضية بيرتولو الذي عمل مستشارا علميا لدى المفوضية الاوروبية لأكثر من عام واحد ويخضع لتحقيق بتهم الفساد واستغلال الثقة والتزوير والاحتيال .
وكان مكتب كريسون قد عين طبيب الاسنان رينيه بيرتولو صديق المفوضة الاوروبية لفترة طويلة، مستشارا علميا في المفوضية من تموز يوليو 1995 الى شباط/ فبراير 1997,
وخلال هذه الفترة قدم تقريرا واحدا من 24 صفحة اعده خلال 17 مهمة قام بها لقاء حوالي خمسة ملايين فرنك بلجيكي اي حوالي 47 الف فرنك فرنسي شهريا.
وتسببت قضية بيرتولو هذه التي كشف النقاب عنها في آب/ اغسطس 1998 في الاستقالة الجماعية للمفوضية برئاسة اجاك سانتير في آذار/ مارس 1999.
وكانت كريسون، التي تولت مهام رئاسة الوزراء في فرنسا في عهد فرنسوا ميتران، المفوضة الاوروبية لشؤون التربية والابحاث من كانون الثاني/ يناير 1995 وحتى ايلول/ سبتمبر 1999.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved