Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



المسميات الشعبية للأزياء والأقمشة الرجالية والنسائية القديمة

كان لاجدادنا وجداتنا أزياء خاصة ذات مسميات قديمة اكثرها اندثر الآن ولم يعد لها وجود إلا في المتاحف الرسمية ولدى الهواة، وقد قمت بتتبع اسمائها وأرخت لها على قدر الطاقة والجهد.
وهي كثيرة ومتعددة فمثلا الرجال لهم ازياؤهم الخاصة والنساء كذلك وفي هذه السطور انقل بتصرف مما دونته من تاريخ هذه المسميات، حيث كانت المرأة في الماضي هي التي تقوم بخياطتها وذلك بطريق اليد والإبرة فقط، وتحليها بالنقوش الجميلة ذات الذوق الفطري والخبرة المكتسبة عن طريق المعايشة مما يثير الدهشة من استقامة الخطوط وتداخلها وانواع الزخرفة والتكوينات الهندسية ودقة المقاسات دون ان يكون لها في الماضي ما لحفيدتها من الأدوات ذات التقنية الحديثة المعروفة في عصرنا الحاضر كالمكائن الآلية الدقيقة والدراسة النظرية والعملية.
مدار
لباس خاص بالمرأة تلبسه مثل ما يلبس الصديري وذلك ليقيها شدة البرد وهو يحاك من الصوف ويزخرف بالخيوط الملونة كصفة جمالية، انظر الصورة.
مرشّدة
بتشديد الشين، نوع من العبي النسائية القديمة الفاخرة والمطرزة بالزري (خيوط القصب) وهي من الأزياء النسائية الهامة والتي كانت ذات شأن في الماضي، وكانت تعتبر من أهم ما يدفع مع جهاز العروس في الماضي، وهي غالية الثمن.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved