Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



برحل يغوص طرباً وفناً ولحناً

* قراءة وتحليل: عبدالرحمن بن ناصر
المطرب والملحن الذي مازال يعطي لفنه الكثير من خلال مشاركاته العديدة مع زملائه المطربين,, عبدالرحمن الشومر فنان من فئة أهل الطرب,, والطرب كما تعرفون من الفئة الادائية الاولى,, وعلاوة على ذلك استمد روح اغانيه وعطائه من الحانه ذات الطرب الاصيل وليس بطريقة الفنتازيا كما يتصورها البعض من المطربين,, الملحن المطرب,, الموزع,, هذا هو عبد الرحمن الشومر من خلال عطائه منذ بزوغ نجمه وها هو كاسيت برحل يحقق له شيئا من طموحه,, بكل الفن نستعرض لكم هذا العمل في جزأين ولنعرف مايدور في هذا الشريط,.
التوزيع الموسيقي,, قلت مسافر، تعبنا,, للاستاذ ابراهيم الراديو,, ومزحة,, مصطفى عبد رب النبي وعنوان الكاسيت
برحل,, ل: د, نبيل كمال,.
عازف إيقاع,, منصور بشير.
التسجيل باستوديوهات القاهرة
مزحة
كلمات/ بندر سلامة، الحان/ خالد الجمعان
مقام/ نهاوند فاء / رصد فاء إيقاع خبيتي
فالت كمنجات مع ملازمة بيز ثم دخول الساكس صولو ملازم للمقام وتلاعب من الكمنجات وتسلسل موسيقى لدخول الارتام بعد الانتهاء من اداء جملتهم,, مذهب موسيقي وصفقة تقف كالمعتاد حين وصول الصولو ايضا صولو بآلة العود ثم تسليمة للمطرب احبك
احبك قلتها فرحة
خفيفة قلت اجربها
وجتني مزحة برزحة
صرت اليوم أحس بها
ثم نقلة للمقام رصت
كلمة حب عفوية
قايلها على النية
معادة كورال
تخلي دنيتك فرحة
تراني قلتها مزحة
معادة كورال
لترتيب العودة للمقام نهاوند وذلك لدخول الكورال احبك قلتها وبعد الانتهاء من اداء الكورال للمذهب تدخل الموسيقى الاداء نفس جملة المذهب مع صولوهات بيانو وفوت وبعده صولو بآلة العود يتلاعب ويتماشى مع الكمنجات وتسليمته للمطرب لاداء الكوبليه الأول حرام اكذب تصدقني الى تناظر ساعتك وتعد معادة كورال مع لزمة تقف مابين الاداء للمطرب حينما يصل لاداء الاعادة للمطرب لنفس المذهب نهاوند وفورا نقلة للمقام رصد تصدق كل ما الى الوصول تراني قلتها مزحة مع الاعادة للكورال تم المطرب وتسليمة لاداء الكورال نفس المذهب وفور الانتهاء من تأدية المذهب دخول موسيقي كالمعتاد مع صولوهات وتلعب بيانو ثم صولو ساكس يليه عود ملازم لصوت الكمنجات العذبة وتسليمة للمطرب,, تعلمت اكشف شعورك ,, الى الوصول الى وباقي لك كذا فرحة مع الاعادة للكورال فيعود المطرب وانا عن نفسي متأسف ,, الى تراني قلتها مزحة معادة كورال ثم يعود الفنان ليسلم الكورال اداء المذهب جماعي أحبك الى وصولهم صرت اليوم احس بها دخول المطرب لاداء هذه الجملة بعذوبة متناهية ثم أحس بها دخول تشيلو مجموعة مع الكمنجات بحروف متقطعة من الكمنجات بتصوير خيالي واسع ونهاية بمزحة .
برحل
كلمات/ ساهر
الحان/ عبدالله القعود
مقام /كورد للمذهب بياتي نوى للكوبليه إيقاع رومبا بناتي
فالت مجموعة آلات موسيقبة بعذوبة ثم دخول الكورال برحل انا والمطرب برحل في تحاور مع مجموعة الكورال,, ثم دمات إيقاعية
ودخول الأغنية مقام كرد للمطرب,.
برحل انا برحل
لاسأل ولاتسأل
البعد لي يولف
افضل ابنسى الحل
معادة مع اللزم الموسيقية ثم دخول المطرب مقام بياتي .
يامغير دروبك
ماعدت انا صوبك
مادام حبك لي
صار اكبر عيوبك
وعودة اخرى لمقام كورد برحل انا برحل وتسليمة للموسيقى بعد وقفة ايقاعية قصيرة وسريعة ودخول الصولو ثم تسليمة للمطرب قربك مثل بعدك الى عندي غدا واحد ,, مع اعادة الكورال عندي غدا واحد,, و,, عاند بعد عاند ثم المطرب برحل انا برحل تلاها دخول الكورال لاداء نفس المذهب برحل ويسلم المطرب برحل للموسيقى لاداء جملة موسيقية رائعة مع دخول الصولو عود بطريقة رهيبة وسريعة وبتناوب مع الآلآت الموسيقية وتسليمة للمطرب لاداء الكوبليه,, وماعاد لك غالي
الى الوصول
في برجك العالي
معادة للكورال كالسابق وبرحل انا برحل للمطرب وتسليمة مرة اخرى للكورال لاداء نفس جملة المذهب برحل ثم فور نهايتها دخول المطرب والله ابنسى الحل وفورا جملة صغيرة لنهاية العمل برحل للمطرب.
تعبنا
كلمات/ بشير الفهد
الحان/ صلاح محمد
المقام/ بياتي
الايقاع/ رومبا مركب
ايضا فالت طربي يوحي لك بسماع عمل عريض ودخول الارتام مع تلاعب موسيقي مع الصولهات ودخول المطرب مع وقفة إيقاعية الىعودته مرة اخرى لاداء المذهب معاد,.
تعبنا من هواكم ما اشتكينا
وقلنا بكرا احوالك تعدل
رضينا ظلمكم لو مارضينا
صبرنا غصب ونقول نتحمل
مع الشطر الاخير معاد كورال واداء موسيقي رائع مع صولوهات عود فائقة الجمال والروح مقام بياتي ,, تسليم المطرب لاداء الكوبليه الاول دلالك زاد الى وجينا عنك نسأل معادة كورال ثم اعادة مطرب,, ولكن في هذه الفترة دخول الكروال لاداء جملة المذهب تعبنا تسليمة من المطرب للموسيقى في تناول صولوهات أورج مع الموسقى.
وتسليمة لاداء الكوبلية الثاني تعبنا في هواكم الى حين الوصول الى في غرامك ليش تبخل معادة للكورال وكذلك معادة للمطرب لتسليم الكورال مرة اخرى لاداء المذهب تعبنا ايضا المطرب يعود ليؤدي صبرنا غصب ونقول نتحمل لتسليم الموسيقى لاداء القطعة والصولوهات المعدة من قبل العود بشكل مثير بصوت الجواب وسنكوب ظريف ومحبب للمستمع وتسليمة للمطرب لاداء الكوبليه الثالث
نبي من الحب شيء مالقينا
وانا حاولت لكن كيف ابوصل
معادة كورال
حسايف حبنا يصعب علينا
تمنيني ولو بالحلم يحصل
معادة كورال
ومطرب لتسليمهم لاداء جملة المذهب وبعد نهايتها صبرنا غصب ونقول نتحمل للمطرب وجملة خفيفة وصغيرة جدا لمجموعة العازفين الموسيقية لنهاية الاغنية.
قلت أسافر
كلمات/ محمد الخضيري
الحان/ عبد الرحمن الشومر
المقام/ كرد
الايقاع: رمبا مركب عليه مردات ومصقاع
فالت قصير جداً بصوت الكمنجات والتشيلو قرار ثم دخول الارتام والموسيقى كاملة لاداء روح العمل والسلطنة والصولوهات فوت وتسليمة للمطرب
قلت اسافر واسبق الجرح أحتريك
واتضرر عليها هاذي وذيك
قلت امرك في سواليف الغرام
قلت احبك ايه احبك واشتريك
معادة كورال ودخول الارتام بشكل يتماشى مع روح العمل وصولوهات عود ثم كوبليه مطرب اشتريك في ظما الى يوم ارتويك معادة لوراك ثم مطرب احبك ايه احبك واشتريك,, كورال عيد نفس الجملة السابقة للمطرب,, فدخول المجموعة من الآلات الموسيقية بتوزيع رائع وبحروف متعددة ومعادة بصولوهات ساكس وتسليمه للكوبليه الثاني مدلي كف المشاعر ,, الى توسل لك تبيك .
معادة مرة اخرى من الكورال فالمطرب ويسلم الكورال لاداء المذهب الأغنية وفوراً بعد انتهائهم دخول المطرب لاداء قلت أمرك الى حين وصوله اية احبك واشتريك معادة كورال وتعود نفس الجملة الموسيقية السابقة في دخول الاغنية من المذهب الثالث مقام كرد ووكا ثم رجفة موسيقية على حرف دو فنهاية العمل.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved