الاعتداء في الدعاء
*يقول بعض الأئمة والخطباء عند الدعاء على بعض الكفار: اللهم أرنا فيهم يوماً أسود كيوم قارون وهامان، فهل هذا الدعاء شرعي؟ وهل هو خال من الاعتداء في الدعاء؟ افتونا مأجورين.
محمد آدم ابوبكر
الرياض
هذا يعتبر اعتداء في الدعاء ولاينبغي للإنسان ان يدعو على احد وإنما يدعو لمن يحتاج إلى الدعاء فإن النبي صلى عليه سلم كان يدعو على بعض القبائل فأنزل الله ليس لك من الامر شيء أو يتوب عليهم او يعذبهم فإنهم ظالمون .
***
الاستماع لتلاوة الإمام
* ماحكم فتح المصحف ومتابعة الإمام أثناء صلاة التراويح بقصد عدم السهو اثناء قراءة الإمام؟
أم فهد
القصيم
لاينبغي هذا لان هذا من باب الحركة وإشغال الناس بأمر لايلزم ويجب على الإنسان ان يستمع لتلاوة الإمام ويتدبر مايسمع ولاينبغي له ان يفتح المصحف ليتابع مع الإمام فهذه الحركة في الصلاة ليس لها مايدعو إليها والواجب ترك هذا والله اعلم.
***
جمع الظهر مع العصر
*انا طالبة ادرس في كلية تبعد عن بيتنا أكثر من 80 كيلومترا ولا ارجع إلا قبل آذان العصر بساعة او اقل، فهل يحق لي الجمع في الصلاة مع العلم ان في الكلية الماء دائم الانقطاع، وفسحة الصلاة قصيرة جداً؟
أم فهد
القصيم
نعم لك ان تجمعي مادام انك تصلين الظهر والعصر ويباغتك وقت العصر فلك ان تجمعي الظهر مع العصر من اجل الراحة ومن اجل انك تصلين مع العصر والظهر تتأخر والعصر يضايقها الوقت فلك ان تجمعي بين الصلاتين قبل ان تتحركي من المدرسة, او ان تنوي جمع تأخير وتصليها مع العصر والله اعلم,
***
لازكاة في أرضك
*عندي ارض في واد ودفنتها حوالي 13 مترا وقد اشتريتها بحوالي 130000 ريال قبل حوالي ثلاث سنوات وقد تركتها ذخراً لي ولاولادي وليس عندي لها نية محددة لا بيع ولابناء لانها على ارض مدفونة كما ذكرت لكم وربما بعد مدة طويلة عندما تدكها السيول وتثبت ارضها افكر ان أسورها لتكون تابعة لاستراحة لي بجانبهاواستغلها للإيجار وتنزهي بها انا واولادي وإخواني واقاربي، السؤال: هل عليها زكاة ام لا؟ وهل ازكي السنوات الثلاث التي فاتت ولم ازكها؟ ام ماذا؟
أبو عبدالمحسن
الرياض
هذه الارض التي ذكرها السائل لم تعد للبيع وإنما هو إنسان يميل إلى استعمالها استراحة وليس في نيته ان يؤجرها ولايبيعها ولم يعزم على ذلك فلا زكاة عليها والله اعلم.