Sunday 13th February, 2000 G No. 9999الطبعة الاولى الأحد 7 ,ذو القعدة 1420 العدد 9999



مؤتمر عالمي لطوارىء طب الأطفال بجدة غداً

* جدة أحمد العلي:
تحت رعاية د, سمير لنجاوي مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الغربية ينظم مستشفى العزيزية للولادة والأطفال مؤتمراً عالمياً لطوارئ طب الأطفال في الفترة من 14 - 16 فبراير 2000م ، الموافق 8 - 10 ذو القعدة بالمشاركة مع المستشفى السعودي الألماني.
ويشترك في هذا المؤتمر الذي يعد الاول من نوعه في الشرق الاوسط جميع مستشفيات المملكة الحكومية والاهلية وسيناقش خلال المؤتمر 49 ورقة عمل وبحث بالإضافة إلى 5 ورش عمل تغطي إصابات وحوادث الأطفال والطب الإشعاعي العادي والنووي، واستخداماته في الحالات الطارئة بالاضافة إلى دورة تدريبية عن الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال ومناقشة أغرب وأصعب الحالات الطارئة في الأطفال وكيفية تشخيصها ومن ثم علاجها، واخيراً الحالات الاسعافية الطارئة للأطفال حديثي الولادة والأطفال المبتسرين.
برنامج اليوم الأول:
مناقشة مشاكل الأطفال حديثي الولادة والمبتسرين، بدءا بالمشاكل التنفسية مرورا بكيفية استخدام الحضانات الصناعية، وأجهزة التنفس الصناعي، واحتياجاتها المختلفة، والإسعافات الأولية للإنعاش القلبي الرئوي لحديثي الولادة، نهاية الى مشاكل نقص الأكسجين وتأثيره المباشر على المخ وكيفية علاجه وعلاج مضاعفاته، وكيفية منع حدوثه.
كما ستكون هناك فقرة كاملة لمناقشة طوارئ جراحة الأطفال، يناقش خلالها الطوارئ الجراحية للجهاز التنفسي للأطفال حديثي الولادة وتشمل العيوب الخلقية.
كما سيناقش خلال هذه الفقرة الحالات الطارئة لآلام البطن الحادة وسرعة تشخيصها، وتوقيت التدخل الجراحي، أيضا ستقدم ورقة بحث عن كيفية فصل التوائم السيامية ومتى يتم التدخل الجراحي، بالإضافة إلى كيفية المعالجة الجراحية لحالات حوادث شرب المواد الكاوية ومضاعفاتها وستخصص فقرة لمناقشة القوانين الإسلامية، المحلية والدولية لطب الأطفال ومدى تطبيقها من خلال الشريعة الإسلامية، وستناقش خلال هذه الفقرة حوادث اضطهاد الأطفال على مستوى العالم.
اليوم الثاني:
سيتضمن البرنامج العلمي تغطية كاملة لأمراض القلب الحرجة والطارئة، يشرف عليها أساتذة متخصصون في قلب الأطفال، هذا بالإضافة إلى تغطية لحالات الربو والحساسية بأنواعها الحادة والطارئة فقرة عن حوادث الأطفال العامة مثل: حوادث العيون، حوادث الأنف والأذن والحنجرة ودخول الأجسام الغريبة فيها، حالات التسمم عند الأطفال بأنواعها، حوادث لدغات العقرب والأفعى.
اليوم الثاني يتضمن فقرات غنية بحوادث الأطفال المتنوعة، منها: إصابات الرأس الغرق صدمة التسمم الفجائي للدم بالجراثيم الحروق.
طوارئ أمراض الكلى وحالات ارتفاع البولينا في الدم الحادة وطريقة معالجتها وتفادي وقوعها، اضطرابات الأملاح الفجائية وطريقة علاجها، بالإضافة إلى معالجة ضغط الدم الفجائي لدى الأطفال.
* اليوم الثالث:
الحالات الطارئة في التهاب السحايا، التشنجات الحادة، وحالات زيادة الضغط في المخ وأحدث العلاجات المستخدمة فيها فقرة طوارئ الغدد الصماء، وتتضمن مناقشة ارتفاع السكر المفاجئ والناتج عن زيادة أحماض الدم وانخفاض السكر المفاجئ، طوارئ اضطراب الغدة الدرقية نقص الكالسيوم المفاجئ استخدامات العلاج بهرمون الكورتيزون حالات الاختلاط جنس المولود ذكر أم أنثى؟ وكيفية التعامل معها.
أمراض الاستقلابنقص الانزيمات واضطرابات التفاعلات الكيميائية بالجسم وكيفية تشخيصها وعلاجها ومنع حدوثها.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved