Saturday 12th February, 2000 G No. 9998جريدة الجزيرة السبت 6 ,ذو القعدة 1420 العدد 9998



أبرز اتفاقي في القرن العشرين يقول لـ الجزيرة
إذا أرادوني مدرباً لفريقهم فليأتوا لي في بيتي بالدمام

* حوار : سامي اليوسف
** لو أعددنا احصائية حول ابرز الشخصيات الاتفاقية في القرن العشرين لبرز اسم عميد المدربين السعوديين الكابتن خليل الزياني كأبرز وأهم شخصية اتفاقية.
التقينا المدرب الاتفاقي الزياني على عجالة ليقول لنا كلاماً في غاية الاهمية عن المرحلة الاتفاقية الحالية خصوصا فيما يتعلق باحتمالية عودته مجددا للساحة الاتفاقية كمدرب خلفا للكولمبي ماتورانا جارسيا,, إليكم ما قاله الزياني بلا رتوش,.
زوبعة صحافية
** كثر الحديث مؤخراً عن عودتك للاتفاق مدربا بديلا لجارسيا,, ما مدى صحة هذا ,,,؟!
بالنسبة لعودتي او ترشيحي للعودة,, اعتقد انها اشبه بزوبعة صحافية ليس لها أساس,, لأن الاجراءات المتعارف عليها في مثل هذا الامر ان صاحب الشأن هو اول من يعلم بهذا الخبر ويكون الحديث معه مباشرة وبشكل رسمي.
ويستطرد الزياني,, بقوله: أنا أتذكر بعد عودتي مع المنتخب عام 86 وعندما اراد الاتفاق الاستعانة بخدمات خليل الزياني جاءت ادارة النادي بالرئيس والاعضاء بالكامل إلى منزلي في الميناء وطلبوا مني تدريب الاتفاق وهم الذين حددوا الراتب وإكراما لهم ولوجودهم في منزلي وافقت على المبلغ او المرتب الذي حددوه وكان (15) ألف ريال رغم ان راتبي مع المنتخب كمدرب كان حينها (35) ألف ريال ولكن كما قلت لك إكراما لهم قبلت,, وعموما هذه هي الاجراءات المتبعة في مثل هذه المواضيع والتي انا اقبلها وعندها اقبل مبدئيا ثم ادرس الموضوع من كافة جوانبه,, فمثل هذه الاجراءات اعتبرها السنع لكن ما يحدث في الوقت الراهن لا يمكن ان اعلق عليه بجدية,,!
** ما رأيك بالمستويات التي يقدمها الاتفاق حاليا,,؟!
فيما يتعلق بمسيرة فريق الاتفاق فمثل ما سمعت بخصوص مبارياته التي يلعبها خارج مدينة الدمام فإنه يقدم مستوى طيبا لكن النتيجة لا تأتي مواكبة لهذا المستوى وكما تعلم هنالك الحظ وايضا الفرص الضائعة واشياء كثيرة تؤثر في سير المباراة والنتيجة,, ولكن إذا أردنا الحديث عن الاتفاق يجب ان نصبر.
** هنا قاطعته قائلا: إلى متى نصبر ,,,؟!
والله شوف,, الاتفاق نستطيع القول بأنه يمر بمرحلة انتقالية وصحيح اننا نسمع بظاهرة التجديد او التجديد منذ فترة طويلة لكن هذه هي امكانيات الاتفاق,, وانا لا أدافع عن الاتفاق لكن اقولك هذا هو حال الاتفاق وقدره ان يعتمد على انتاج فرق الناشئين والشباب من لاعبين وهؤلاء اللاعبون الشباب اتوا للفريق الاول في ظل عدم وجود الخبرة الكافية,, وهناك توجد مع الاسف عند البعض من مسؤولي الاتفاق الرغبة في احداث تجديد كلي للفريق,, بينما التجديد الكلي يعني التخلص من تبعات او عناصر الانجازات الماضية ومن جميع اللاعبين الذين ساهموا في هذه الانجازات وهذا خطأ.
الخبرة مطلوبة
** هل تعني انه يتوجب على الادارة تطبيق سياسة الابتعاد التدريجي لعناصر الخبرة ,,,؟
نعم,, لأنه من الواجب بقاء لاعبي الخبرة للضرورة,, وأذكر انه في عام 1401ه او ما بين عامي 80 و81 أشركنا اللاعبين الشباب من الاسماء التي تذكرها من جمال محمد إلى مبارك الدوسري في ظل وجود لاعبي الخبرة,, فقد اوجدنا الخبرة معهم ولم نلغها تماما ومن هؤلاء الذين اتوا من الشباب كانوا يجدون الدعم والتوجيه من هؤلاء الكبار او لاعبي الخبرة.
فلابد من تواجد لاعب الخبرة وان نستفيد منه إلى اقصى حالات الاستفادة وبعد ذلك إذا تكوّن لدينا الفريق الذي نعتمد عليه من اللاعبين الشباب نستطيع ان نقول حينها للاعبي الخبرة (كثّر الله خيركم) ونقيم لهم حفل اعتزال تقديرا لهم لأنهم ادوا الرسالة بكل امانة,, أما ان يتخلص الفريق من كامل عناصره دفعة واحدة فهذا خطأ,!
وصدقني ان لاعب الخبرة مهم حتى لو وقف بجوار المدرب خارج الملعب او خلال الاجتماعات التي تعقد بين المدرب واللاعبين ولابد ان تكون لهم كلمة ومكانة في النادي,, ويجب ان يجدوا الاحترام والتقدير من منسوبي النادي ولاعبي الفريق الشباب الذين يجب ان نغرس فيهم تقدير واحترام اللاعبين الكبار واصحاب التجربة الذين سبقوهم.
عودة الذهبي والمغلوث
** كيف ترى انضمام اللاعب السابق محمد المغلوث لعضوية مجلس الادارة؟
لاشك انها خطوة جيدة لأن محمد المغلوث سيقول رأيه في مواضيع تتعلق بالفريق وكرة القدم بالنادي من واقع تجربة,, والاداري المسؤول عن الكرة إن لم يكن لاعبا من الصعب عليه ان يتعايش وان يتفاعل مع مهمته كاداري فريق او مدير كرة وان يسهم في حل مشاكل الفريق واللاعبين,, والمغلوث كان لاعبا والآن يتواجد كعضو مجلس إدارة وهذا اعتبره مكسبا للاتفاق.
** هل تؤيد عودة الرئيس السابق عبدالعزيز الدوسري لرئاسة الاتفاق مجددا؟
عبدالعزيز إداري ناجح وكفء,, وهو رجل ساهم ودعم وشارك في انجازات الفريق الاتفاقي وسنوات رئاسته كانت عهد خير للاتفاق,, وعودته ان حدثت ليست بمستغربة ولن يعارضها اي اتفاقي وأرحب فيه (اليوم قبل بكرا) لكن كل شيء له وقت,, وكل شيء له أوانه,.
وبالنسبة للرئيس الحالي الاخ خالد فهو رجل خيّر ومن عائلة طيبة وانسان طيب بحق,.
وأعتقد ان وجوده مع عبدالعزيز الدوسري في تصوري سيشكل قمة التفاعل وقمة الخير للاتفاق.
المدرب ولهيب
** ما رأيك بامكانيات المدرب جارسيا ,,,, ؟
سكت ثم قال: أرجو ان تسأل القريبين منه سواء الادارة او اللاعبين فهؤلاء اقرب مني ويعرفونه جيدا لأنهم يتعاملون معه مباشرة ويوميا,.
** تعاقد الاتفاق مع فرج لهيب وهو هداف فريقه ومنتخب بلاده لكنه مازال صائما عن التسجيل,, ما الاسباب برأيك؟
والله شوف,, لهيب ما عليه اي ملاحظات لأننا شاهدناه كلاعب مع منتخب بلاده وشاهدناه مع فريقه ونعرفه جيداً كهداف متمكن,, لكن كونه بعيدا عن التسجيل فهذه حالة يمكن ان يتعرض لها اللاعب,, وانا أذكر جيدا على سبيل المثال في فترة من الفترات جاءنا في الاتفاق مهاجم وهداف منتخب السنغال ليون وجاءنا في الوقت ذاته فيكتور,, ونجح معنا فيكتور المغمور وفشل ليون الهداف,, وهذه الحالة تحدث وتتكرر مع لاعبين وهدافين وقد تكون الاسباب نفسية او فنية.
** ماذا عن حالة المغربي زوين,,,؟
حقيقة ما ينطبق على لهيب فإنه يجري على زوين.
** لكن زوين اشتكى من عدم تمرير الكرات له ووصف
بعض اللاعبين بالانانية؟
هذا الكلام يتحمله هو شخصيا لكن عليه ان يدافع عن نفسه في الملعب ويثبت جدارته,وبصفة عامة قد يكون لغياب الممون او صانع اللعب دور في غياب الهداف عن التسجيل.
القرين والفزعة
** ألا يمكن ان تكون صلة القرابة لك مع ناجي القرين دافعا لعودتك للاتفاق ,,, ؟
اقولها لك بصراحة لا تعني علاقة النسب بيني والاخ ناجي التدخل في شؤونه كمشرف على الكرة الاتفاقية أو الادارية وليست لها علاقة في علاقتي كمدرب مع الاتفاق,, وصدقني انني لا اعتقد بأن ناجي ينصحني في هذه الفترة ان اكون مدربا للاتفاق,, ولن اقبل اي عرض تدريبي في الوقت الحاضر سواء الاتفاق او غيره لأن الموسم اوشك على الانتهاء.
** هل لارتباطك مع )mbc( دور في هذا الرفض,,, ؟
لا,, أبداً,, حتى لو كنت غير مرتبط مع mbc فلن اقبل اي عرض,, لأني لست مدرب فزعة,,!
** لكني اذكر لك تصريحا صحافيا قلت فيه عندما قبلت تدريب القادسية بأنها فزعة منك للقدساويين ,,,؟
لا ليس مع القادسية تصحيحا لمعلوماتك فلقد قلت ذلك عندما دربت النهضة.
** إذن أنت مدرب فزعة,, لماذا ترفض هذا الوصف الآن مع الاتفاق؟
لأن الوضع مختلف,, فعندما قبلت تدريب النهضة جاء قبولي ذلك تقديرا لشخصية رياضية في المنطقة الشرقية كلكم تعرفونها وأقصد الشيخ فيصل الشهيل الذي لا استطيع ان ارد له طلبا وما عدا ذلك فلا أعتقد اني سأوافق.
* * على هامش الحوار :
** أكد خليل الزياني ارتباطه حاليا بعقد مع mbc كمحلل رياضي لم يفصح عن قيمته أو مدته.
***
** اشار الزياني إلى ان الدورة المدرسية الرياضية الثانية (دورة الامير فيصل بن فهد) رحمه الله ستكون داعمة لكرة المنطقة الشرقية نحو اكتشاف المواهب الكروية,, مؤكدا في الوقت ذاته ان اسباب تدهور الكرة الشرقاوية ترتكز على قلة الدعم المادي وغياب الموهبة.
***
** رفض الزياني الحديث عن عدم تسلمه لبقية مستحقاته المادية من الادارة الاتفاقية رفضا قاطعا,,!
***
** شدد الزياني على ضرورة وأهمية تفعيل وزارة المعارف لدور الرياضة المدرسية وتنشيطها لأنها تشكل الرافد الحقيقي لفرق الاندية والمنتخبات الكروية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

استطلاع

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved