Saturday 12th February, 2000 G No. 9998جريدة الجزيرة السبت 6 ,ذو القعدة 1420 العدد 9998



الكلمة هدف
محمد الدويِّش
لمن تبتسم الرياض؟

* كانت لحظة وفاء جميل تلك التي تقدم فيها الامير الشاب نواف بن فيصل بن فهد بين أيام عرس الثقافة في عاصمة الثقافة العربية جوهرة الصحراء الرياض وتشرف باستلام ذكرى والده الراحل من يد ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
في تلك اللحظة قالت الرياض لكل الدنيا: انها لا تنسى رجالها منذ المؤسس عبدالعزيز والى الحفيد البار فيصل,, وانها وهي تحتضن بناة المجد احياء بالحب والإجلال تفتخر بهم امواتا بين يدي ربهم بالذكر الحسن والوفاء الجلل.
* يالروعة الزمن وجلال التاريخ وهذه اللحظة التاريخية تنظم عقدا على جيد جميلة الصحراء الرياض تُزينه ثلاث جواهر: اولاها: ذكرى فاتحها وفارسها قبل مائة عام يوم شيد بإيمانه وسيفه ورجاله اللبنة الأولى في صرح أول وحدة عربية على ارض جزيرة العرب.
والثانية: تكريم فقيدها أمير الشباب وراعي الشيوخ امير الثقافة فيصل بن فهد ذلك الرجل الذي نام في حضنها ذات مساء ليودعها الى الأبد.
والثالثة: اختيارها عاصمة للثقافة العربية عام 2000 فاذا بها بين عواصم العرب ليست الأجمل والاكبر وحسب وانما الضاربة في عمق الثقافة الأصيلة في جذور الابداع.
* الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية هذا المنجز الحضاري والإنساني الذي شيده ملك العرب عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على اشلاء الجهل والظلام والتنابذ والتباعد وفوق رفات القبلية الجاهلية والمكانية العصبية, هذا الوطن الذي تجاوز مقاييس الزمان وتضاريس المكان ليبلغ في سنوات ما بلغه غيره في سنين آن له اليوم ان يقود منابع امته ومناهل عروبته كما كانت مضاربه وقراه يوما ما منبعا للثقافة ومنهلا للابداع.
انه يحتفل اليوم باختيار عاصمته الرياض عاصمة للثقافة العربية لكن هذا الاحتفال لا يعني سوى اعلان عودة المياه الى مجاريها واعطاء القوس باريها فإذا لم تكن ارض الجزيرة العربية ارض الثقافة العربية وثرى الابداع العربي فأي ارض تكون تلك؟
* هذا الرجل التاريخي رجل المئوية الأول الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لم تنصفه صالونات الثقافة العربية وهي تتحدث عن الزعماء والزعامة وينصفه المؤرخون العرب وهم يتحدثون عن رجال التاريخ وتاريخ الرجال.
لقد انجز عبدالعزيز آل سعود عملا عربيا وإسلاميا كان له اثره البالغ في تاريخ وجغرافيا العرب والمسلمين حيث أقام للعرب (الدولة القارة) واقام للمسلمين (الدولة الأمة) وبين قارية المكان وشمولية الانتماء يتجسد هذا الوطن العزيز الذي اسسه عبدالعزيز لكل العرب والمسلمين ثقافة وعقيدة.
* هذا الفقيد حفيد عبدالعزيز كم اعطى للثقافة العربية وللشباب العربي فليس غريبا ان تكرم ذكراه في مهرجان الثقافة ومن رجال الثقافة في عاصمة الثقافة.
انه فيصل بن فهد بن عبدالعزيز احد رجال المئوية ورجل الرياضة العربية الأول قاد عملا عربيا متكاملا للوجود القاري والحضور العالمي.
لقد سار على خطى جده الموحد فأسس وحدة عربية رياضية من المحيط الى الخليج وقاد الشباب العربي الى مواقع الأبطال والرواد في المحافل الدولية اعطى للوطن والأمة والإنسانية ما تحدث عنه القاصي والداني حتى وصفوه بانه فقيد الوطن والأمة والإنسانية.
* من خلّف ما مات هكذا قال اجدادنا وإذا كان المفهوم ينصرف تلقائيا للولد إلا انه يتسع ليشمل كل ما يتركه المرء من اثر خلفه او كما قال الشاعر:

فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها
فالذكر للإنسان عمر ثاني
غير ان الموحد والحفيد جمعا بين مفهوم الاجداد ومفهوم الشاعر فخلَّفا الولد والأثر.
ها هم أبناء عبدالعزيز من بعده وها هو اثره من خلفه.
وهاهو ابن فيصل بن فهد وها هو اثره من خلفه فعلا من خلف ما مات وفعلا الذكر للإنسان عمر ثان, فالرياض تبتسم اليوم وهي عروس الصحراء العربية لأبناء عبدالعزيز الذين حافظوا على العهد وأكملوا المسيرة حتى اضحت عاصمتهم عاصمة للثقافة العربية.
وتبتسم لنواف بن فيصل بن فهد وقد خلف والده الفقيد بتحمل مسؤولية الرياضة والثقافة ليكون الشبل من ذاك الأسد.
* لكن الرياض تبتسم اولا واخيرا لاميرها ومثقفها الأول سلمان بن عبدالعزيز الذي احبها فاحبته واعطاها فاعطته حتى اصبحت به ومعه مدينة العرب الأولى حجما وجمالا ومكانة وثقافة.
* انها تبتسم لنا جميعا فما اجملها حين تبتسم وما اروعها حين تخاصم الحزن.
من يجيب؟
تعذرت الاجابة على بعض الأسئلة في برنامج الكرة 2000م الذي يقدمه المذيع النشط محمد الشهري على شاشة تلفزيون الشرق الاوسط MBC فيما بقي البعض الآخر الذي عُرض دون اجابة.
والسبب في ذلك التعامل مع القضايا وليس مع المبادىء حيث لم تكن الأسئلة المطروحة تبحث عن حل للقضية وانما عن علاج للمبدأ فيما لو تكررت القضية, ولعل طرح التحدي خلال الاجابة عن سؤال لم يرد فيه ما يوحي بالتحدي أكبر دليل على ذلك فكلمة الرهان وليس التحدي وردت في سؤال تعذرت الإجابة عليه دون مبرر سوى انه يخص قضية انتهت ولكن السؤال كان عن النص القائم وليس عن القضية التي انتهت.
أجل فالنص الذي لم يُعدل بعد مازال يتحدث عن ناد آخر وليس عن النادي الذي اعتزل فيه اللاعب المحترف فما ان تحذف كلمة آخر واما الا يُطبق النص على النادي الذي اعتزل فيه اللاعب وحتى السؤال عن قضية عبيد الدوسري كان عن المبدأ وليس القضية فهل يجوز ابطال عقد صحيح بعقد غير صحيح؟
هل يبطل العقد الموافق للائحة الاحتراف بعقد إعارة؟
ان الأسئلة المطروحة عن الاحتراف مني ومن غيري تحتاج الى اجابة صريحة ومباشرة,, اما ان يُقال لنا: انكم لا تطرحون شيئا او لا أسئلة لديكم او انكم تتحدثون عن قضايا انتهت او تحت النظر فان هذا يحول دون ما يهدف اليه المسؤولون عن الرياضة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد من نشر الوعي الاحترافي والوصول بالاحتراف السعودي الى المستوى العالمي.
تخدير ايه؟
كنا زمان نُصدق شماعة التخدير الإعلامي تماما كما كنا نصدق وباستمرار شماعة التحكيم والمطر والارض السيئة.
وهي الشماعات التي تُعلق عليها الاخفاقات هروبا من مواجهة الأخطاء الفنية والإدارية لكننا اليوم وقد تجاوزنا المطر والارض ولم نعد نصدق مبرر التحكيم في كل الاحوال يُفترض ان نضحك على المبرر القديم الجديد: التخدير الإعلامي فاذا كان من الجائز ان يتخدر إعلاميا مدرب او هداف او حارس مرمى فانه من المستحيل ان يحدث ذلك لفريق يصل عدد الذين يمثلونه الى عشرين لاعبا,, اللهم إلا ان كانوا كلهم بعقلية واحدة.
نعم قد يشكل الشحن الإعلامي عبئا نفسيا على الفريق ويُحفز الفرق الأخرى امامه ولكنه لا يخدره لأن الغرور استعداد فردي.
ما قلّ ودلّ
* شكرا للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم على تجاوبه السريع لمطالبتي بالحق العام في سلوك فهد الهريفي.
* ليس منتظرا ان يكون النصر فريق آسيا الشهري بل المنتظر ان يكون فريقها لعام 2000 فانتظروا.
* يجب ان يكون هلالنا الهلال السعودي على قمة الفرق الآسيوية وسفيرنا الثاني الى العالمية.
* عاد سامي الجابر الى الوسط والاطراف فصنع الأهداف ولم يبق امامه إلا ان ينسى رأس الحربة والتسعة.
* حظ سيىء أم عين حارة ما عانى منه فهد المهلل سواء مع المنتخب او الشباب او النصر؟
* غرفة ملابس اللاعبين محرمة على الصحفيين في كل العالم فلماذا يغضب الصحفي السعودي من منع دخولها؟

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

استطلاع

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved