Saturday 12th February, 2000 G No. 9998جريدة الجزيرة السبت 6 ,ذو القعدة 1420 العدد 9998



رأي
الجهل الإداري
خالد الدلاك

اعترف سمو الأمير وليد بن بدر عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأنه اصدر فتوى خاطئة جعلت الاتحاديين يشركون اجانبهم الذين لم يمض على تسجيلهم ثلاثة اشهر امام الزوراء,, وهو اعتراف شجاع كما اشار بعض الزملاء وثقة بالنفس ومصداقية مبهرة امام الملأ,, وسموه الكريم لا يلام على خطئه حتى لو لم يعترف علنا بعدم صحة فتواه,, فاللوم يقع في المقام الأول على إدارة الاتحاد,, التي كان عليها عدم الاتكال والركون الى فتوى تلفونية او موافقة شفهية او حتى نصيجة اخوية من مسئول او غيره والاعتماد فقط على اللوائح القانونية والانظمة التي تعد حجة ودليلا واضحا يدعم اي موقف يشك فيه او يحتج عليه.
والمصيبة الاعظم او الكارثة الأكبر كانت ستحل فيما لو ان الاتحاديين نجحوا في تجاوز الزوراء العراقي بالنتيجة وتأهلوا عن طريقه الى مرحلة متقدمة من التصفيات ماذا سيكون حال إدارتهم وموقفها امام جماهيرها وهل ستبرر خطأها بأعذار تتمثل في سمعنا وتوقعنا وقالوا لنا الى آخره من الاعذار والحجج الواهية التي لاتعتبر حجة او سندا قانونيا يعتمد عليه او يحمي من سحب النتيجة واعتمادها للفريق الآخر.
عموما ستر الرب ومرت الحادثة الغريبة والواقعة الفريدة مرور الكرام بسبب عدم تأهل الاتحاد,, ولكنها في كل الاحوال لابد ان تبقى درسا لا يستفيد منه الاتحاد فقط بل كل الاندية الاخرى التي تعتمد في تسيير امورها على وسائل بدائية سمتها الارتجالية وطابعها الافتقار الى الدقة والتنظيم,, والا ماذا يعني: فريق لديه العديد من المشاركات الآسيوية ويفتقد الى وجود اللائحة الخاصة بالبطولة والتعاميم الملحقة بها,, بلا شك فهذا يعكس واقعا فوضويا اداريا داخل انديتنا يدل على ان الاندية الا ماندر تسير امورها بالبركة ودعاء الوالدين.
** وحادثة الاتحاد هذه ليست الاولى التي تعكس الواقع المزري لادارة الأندية فقد سبقتها حوادث اخرى الحقت الضرر بأندية اعتمدت مثلا على مايكتب في الصحف او تكفل لها مسئول قد يؤخر ولا يقدم بتحمل تبعات اي ضرر من موضوع افتى لهم بصحته وتحملوا بسبب هذه الثقة العمياء مبالغ طائلة دون مقابل يستحق!.
** الأمور يا مسيري الاندية داخل انديتكم بحاجة الى تنظيم اكثر وفهم اوسع واشمل وذلك حتى لايدفع النادي ثمن قصور في الفهم وقلة في الادراك كان من الممكن ان يتم تحاشيه لو تم التركيز والتدقيق في النظم واللوائح.
باختصار
* تأهل الهلال لنهائيات الاندية الآسيوية مسح جزءا من الاحزان الزرقاء بضياع بطولة الخليج,, وجماهير الهلال ترى ان نيل كأس المؤسس سينسيها كافة احزانها.
***
* في الاتحاد لا يمارس احمد جميل دور الكابتن فقط,, بل تصاريحه وتصرفاته تجعلنا نشك في انه رئيس للنادي وقائد للفريق في نفس الوقت.
***
* هذا الاسبوع فقط سيلاقي الهلال تمجيدا من الصحافة الاهلاوية التي تهاجمه طيلة العام,, والسبب نهائي كأس المؤسس.
***
* انسانا المدرب القدير يواردنيسكو بتغييراته الموفقة,, تغييرات لوري التي تزيد الاوضاع سوءا.
***
* في الاهلي استعداد غير عادي لنهائي كأس المؤسس,, الشيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده,!
***
* الكل ساهم في صلب فهد الهريفي إلا ادارة النصر وجماهيره الواعية التي عالجت الأمر واضعة في الاعتبار تاريخ اللاعب ودروه المميز في المسيرة الصفراء.
***
* تركي العواد اعرف انه عقلية ناضجة بامكانه الطرح برقي ووعي أكثر مما طرح أخيرا.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

استطلاع

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved