Saturday 12th February, 2000 G No. 9998جريدة الجزيرة السبت 6 ,ذو القعدة 1420 العدد 9998



أنباء صحفية عن اتفاق مبدئي سوري إسرائيلي لاستئناف المفاوضات

* القدس المحتلة غزة عمان الوكالات
ذكرت صحيفة معاريف أمس الجمعة ان اسرائيل وسوريا تفاهمتا على استئناف محادثاتهما خلال الاسبوعين المقبلين بعد وساطة امريكية .
وأكدت الصحيفة ان سوريا واسرائيل اتفقتا مبدئيا على استئناف المحادثات والامريكيون على اتصال مع الجانبين لتحديد مكان وموعد هذه المفاوضات .
لكن متحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك نفت هذا النبأ, وقالت ميراف بارسي تسادوك لوكالة فرانس برس لم نتلق أي اشارة من سوريا تتعلق باستئناف المحادثات .
وقالت الصحيفة التي لم تكشف مصادرها ان الامريكيين اعدوا صيغة تسوية تسمح باستئناف المفاوضات.
وتنص هذه الصيغة على قبول اسرائيل خطوط الرابع من حزيران / يونيو 1967م اساسا لاتفاق على ان تبقى بحيرة طبرية التي تعتبر المصدر الرئيسي للمياه لاسرائيل، بأكملها داخل الاراضي الاسرائيلية.
وفي المقابل تتعهد سوريا من جهتها بالحد قدر الامكان من الهجمات ضد اسرائيل في لبنان.
يذكر ان الضفة الشمالية الشرقية لبحيرة طبرية كانت من 1948 الى حزيران/ يونيو 1967 تحت السيادة السورية.
وقالت الصحيفة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي تباحث الاثنين في هذا الشأن مع رئيس الاركان الجنرال شاول موفاز ورئيس جهاز الاستخبارات الموساد افرايم هاليفي وأحد المسؤولين الرئيسيين عن المفاوضات مع سوريا اوري ساغي.
وتشترط دمشق لاستئناف المفاوضات التي قطعت في العاشر من كانون الثاني/ يناير بموافقة اسرائيل على الانسحاب من الجولان حتى حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 الوضع الذي كان قائما قبل الحرب.
من جهة اخرى أكدت مصادر سياسية في القدس ان اسرائيل لن تقبل بادخال أي تعديلات على خارطة اعادة الانتشار الثالثة التي تعارضها السلطة الفلسطينية.
ولكن هذه المصادر قالت في تصريحات لراديو اسرائيل أمس ان اسرائيل مستعدة لمناقشة كل ما يتعلق بافتتاح المعبر الآمن الشمالي وتحويل الاموال المستحقة الى السلطة الفلسطينية.
وأشار الراديو الى ان هذه التصريحات تجيء عشية وصول دينس روس المنسق الامريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط يوم الثلاثاء القادم في اطار المساعي الامريكية الرامية الى الحيلولة دون دخول المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية في أزمة جديدة.
من جهة أخرى تظاهر أمس حوالي خمسين فلسطينيا من سكان مدينة الخليل وعدد من نشطاء الحركات الاسرائيلية اليسارية بالقرب من تلة كفرتينا المتاخمة لكريات اربع شرقي الخليل.
وذكر راديو اسرائيل ان المتظاهرين يحتجون على نية السلطات الاسرائيلية مصادرة أراض في هذه المنطقة.
وأشار الراديو الى ان قوات من الجيش الاسرائيلي والشرطة تتواجد في المكان لمنع وقوع صدامات بين المتظاهرين الفلسطينيين والمستوطنين اليهود.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

استطلاع

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved