Friday 11th February, 2000 G No. 9997جريدة الجزيرة الجمعة 5 ,ذو القعدة 1420 العدد 9997



مسميات شعبية
محمد القويعي

درّاعة
الدرّاعة بتشديد الراء وفتح العين من الازياء الشعبية التي كانت شائعة الى وقت قريب من زمن جداتنا وامهاتنا قبل ان تغزونا الاسماء الحديثة كالفستان والتنوره والبنطلون من جنز وغيره ورد لها ذكر في المراجع القديمة اذ وردت في لسان العرب بالدراعة والمدرع بضم الدال في الاولى وكسر الميم في الثانية بانها ضرب من الثياب التي تلبس, وذكر الجاحظ بأن الدراعة جبة مشقوقة يلبسها الرجال خاصة اصحاب السلطان وفي مصارع العشاق جاء ذكر للدراعة في الشعر القديم بأنها المدرعة كقول القائل:

لألبسن لهذا الامر مدرعة
ولا ركنت الى لذات دنيانا
وقال الشارح بأن المدرعة بكسر الميم والدراعة بضم الدال وتشديد الراء ثوب من صوف مشقوق المقدم وهي الجبة وفي بعض مناطق بلادنا يسمون الدراعة بالمدرعة, وفي مناطق اخرى يسمون الدراعة بالمقطع وقد اخبرني احد كبار السن من ابناء منطقة القصيم عن نوع من الدراريع النسائية القديمة يسمونها دراعة الجنينه وفي المعجم الدراعة ثوب من صوف او جبة مشقوقة المقدم هذا ما وجدته في المراجع القديمة الثابتة عن الدراعة ولكني ولمنهجي احاول هنا ان اعرف بها اكثر خاصة الدراعة القديمة على عهد جداتنا وامهاتنا كما سبق واشرت حيث كانت تصمم وتخاط وتزخرف بالابرة بواسطة الشغل اليدوي الفطري مما يدل دلالة واضحة على مدى براعة جداتنا وامهاتنا في مجال الزخرفة والتطريز اليدوي الفطري المتوارث بواسطة خيوط الحرير الملونة على جيب الدراعة وعلى الاكمام من جهة المقدمة.
وللدراعة واجزائها مسميات متعارف عليها مثل التخراصة والبرن والتنفاجة والجيب والكم اما من اسماء الزخارف القديمة فهناك اسماء متعارف عليها لدى جداتنا مثل العصام ويكون من الزري خيوط القصب او الحرير في مقدمة الكم والنثرة وهي تلي العصام والساروجة وغير ذلك من هذه المسميات التراثية القديمة والتي تعبت في اخذها مشافهة من كبيرات السن ممن كن يعملن في هذه المهنة في السابق حيث كانت الدراعة تصمم وتخاط وتزخرف يدوياً كما سبق واشرت قبل ان نعرف آلات الخياطة وعالم الخياطين.
بعد ذلك تلت مرحلة ثانية في تصميم الدراعة حيث دخلت الآلة في مجالها خاصة مجال الزخرفة وهي مهنة التطريز والتي يمارسها الرجال وقد برع منهم حرفيون مهرة بواسطة مكينة التطريز حيث يبدع هذا الحرفي في تطاريز الدراعة حسب مهارته وخبرته اذ يطرز اكمام الدراعة بزخارف جميلة سواءً بخيوط الحرير او الزري او بهما معاً, وقد عرفت بمهنته التطريز والمطرز وما يقوم به في مجال مهنته وذلك في الجزء الثالث مطبوع من هذه الموسوعة المتواضعة, واكمالاً للفائدة وكمنهجي في تتبع هذه المأثورات اذكر بعضاً من اسماء هذه الدراريع وهي كثيرة ومتعددة ويزخر بها متحفي المتواضع حيث جمعت منها الشيء الكثير والنادر ومن اسمائها اذكر ما يلي: المحوشه بتشديد الواو وفتح الشين وهاء مهملة دراعة تراثية قديمة المخورة بتشديد الواو وفتح الراء دراعة نسائية تراثية معاصرة لفترة المحوشة تقريباً,دراعة ام عصا وهي ضرب من الساري الهندي تلت فترة الدراريع القديمة وهي اكثر من لون وقد كانت لها شهرة في وقتها لكونها من الدراريع الثمينة آنذاك سميت بام عصاء لوجود خطين متوازيين في اساس خامة القماش.
ام سفرة ايضاً ضرب من الدراريع المستوردة من ناحية خامة القماش وهي ضرب من الساري الهندي سميت بأم سفرة لوجود دائرة من زخارفها في اصل خامة القماش تشبه استدارة السفرة وبعضهم يسميها سفرة فقط.
ص,ب 31187الرياض 1149.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved