Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



المملكة تستنكر العدوان الإسرائيلي وتطالب مجلس الأمن بوقفه
إسرائيل تواصل اعتداءاتها و تشن غارات جوية جديدة على جنوب لبنان

* الرياض واس بيروت القدس الوكالات:
استنكرت المملكة العربية السعودية بشدة الاعتداءات التي نفذتها اسرائيل ضد لبنان في وقت مبكر امس واسفرت عن وقوع ضحايا من المدنيين وخسائر مادية جسيمة في المرافق الحيوية اللبنانية.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ان تلك الاعتداءات تمثل عدوانا صارخا على دولة مستقلة ذات سيادة وهو عدوان يتنافى مع مبادىء الأمم المتحدة وجميع القيم الانسانية.
واضاف: ان الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على لبنان توقع اكبر الضرر بعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وتؤدي الى المزيد من التعقيدات على صعيد التوصل الى السلام المنشود في المنطقة وهي تمثل توجها اسرائيليا نحو افشال عملية السلام.
وطالب المصدر مجلس الأمن باتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع اسرائيل من القيام بهذه الاعمال العدوانية التي تعد خرقاً لميثاق الأمم المتحدة.
كما دعا المصدر المجتمع الدولي وراعيي عملية السلام في الشرق الأوسط الى الاضطلاع بمسؤولياتهم لوقف مثل هذه الاعمال العدوانية التي تعرض المدنيين للخطر وتوقع الخسائر في المنشآت المدنية التي تخدم الأهالي الامنين وتؤدي الى المزيد من العنف في المنطقة مشددا على اهمية العمل من اجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 425 الذي يقضي بانسحاب اسرائيل من الاراضي اللبنانية دون شروط.
من جهته جدد الدكتور سليم الحص رئيس الوزراء اللبناني أمس ان المقاومة اللبنانية ستستمر ما دامت اسرائيل تحتل شبراً واحداً من أراضي بلاده,, مشيراً إلى أن رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك لم يفكر في الانسحاب من الجنوب إلا تحت ضغوط هذه المقاومة.
ونفى الدكتور الحص في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته أمس صحة المزاعم الاسرائيلية بان سوريا تقف وراء هجمات المقاومة اللبنانية.
وقال: إن هذه المقاومة تعبر عن اجماع لبناني وان الحكومة اللبنانية تدعمها سياسياً ودبلوماسياً ومعنوياً.
وأوضح ان لبنان ما زال متمسكاً بلجنة تفاهم ابريل ويعتبرها ملاذاً طبيعياً ازاء الهجمات الاسرائيلية ضد الأراضي اللبنانية على الرغم من اعلان اسرائيل انها غير معنية بتفاهم ابريل عام 1996.
هذا وعلى صعيد آخر ذكرت مصادر مطلعة أمس ان الاتصالات اللبنانية السورية المكثفة المدعومة من فرنسا اسفرت عن اتفاق مع الولايات المتحدة على عقد اجتماع عاجل للجنة تفاهم ابريل خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة لبحث التطورات الأخيرة الناتجة عن العدوان الاسرائيلي على لبنان.
وفي واشنطن أكدت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية ان مثل هذا الاجتماع سيساعد الجهود المبذولة لنزع فتيل التوتر في المنطقة.
ودعت أولبرايت في تصريح لها بهذا الخصوص جميع الأطراف الى ممارسة ضبط النفس,, وحثت سوريا على استخدام نفوذها للسيطرة على مقاتلي حزب الله,, وقالت انها تحدثت عدة مرات هاتفياً مع مسؤولين سوريين حول آخر تطورات الأوضاع في المنطقة.
وفي غضون ذلك قالت المصادر الاعلامية اللبنانية ان غارات الطائرات الاسرائيلية على اطراف مدينة صور استهدفت مبنى سكنياً من 11 طابقاً بصاروخين مما أدى إلى اصابة خمسة مواطنين بجروح وتضرر عشرات المنازل المجاورة.
وقد حمل الرئيس اللبناني أميل لحود اسرائيل مسؤولية تردي الأوضاع في المنطقة والنتائج المترتبة عن ذلك,, وقال في كلمة له أمام جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اللبناني الليلة قبل الماضية ان النهج العدواني الاسرائيلي ليس جديداً على لبنان وان اسرائيل تعمدت عرقلة المفاوضات الأخيرة لخلق المزيد من الضغوط على لبنان وسوريا رغم المواقف الايجابية التي أبدياها حيال عملية السلام مع التمسك بالثوابت الوطنية الأرضية بالزوال الكلي للاحتلال وتقرير حق العودة للاجئين الفلسطينيين.
وأضاف لحود ان اسرائيل دأبت في الأسابيع الماضية على الخرق اليومي لتفاهم ابريل من خلال التعرض للمدنيين في الجنوب رغم كون لبنان ومقاومته قد التزما بسقف التفاهم وقد بلغ هذا التمادي حدوده القصوى بما جرى ليل أمس الأول من اعتداء بربري على المنشآت المدنية.
وأكد ان اسرائيل تتحمل وحدها النتائج المترتبة عن سقوط تفاهم ابريل اذا استمرت بالتصرف على أساس اعتباره غير موجود من قبلها,, وشدد على أن هذه الاعتداءات لن تؤدي إلى خلق معادلة ميدانية جديدة لصالح اسرائيل فيما يتعلق منها بحق المقاومة بالقيام بعمليات يومية ضد العدو في المنطقة المحتلة حتى زوال الاحتلال.
وأوضح لحود ان لبنان متمسك بتفاهم ابريل شرط أن تكف اسرائيل عن محاولة خلق معادلات ميدانية خارج اطاره.
هذا وعلى الصعيد الاسرائيلي فقد اغارت الطائرات الاسرائيلية صباح أمس على اهداف للمقاومة اللبنانية في منطقة زوطر الشرقية شمال القطاع الأوسط من المنطقة المحتلة بجنوب لبنان.
وقال راديو اسرائيل أمس ان قوات حزب الله اللبناني اطلقت النار أمس في جنوب لبنان باتجاه عدد من مواقع الجيش الاسرائيلي وجيش لبنان الجنوبي العميل لاسرائيل,, ولم يبلغ الراديو عن وقوع اضرار أو اصابات ومازال سكان تجمعات السكانية في منطقة الحدود الشمالية يلازمون الملاجئ بناء على تعليمات من الجيش الاسرائيلي.
ومن جانب آخر قالت الشرطة اللبنانية ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت عدة صواريخ على اطراف قرية زوطر شرق مدينة صور الساحلية جنوب لبنان.
واضافت الشرطة أن الطائرات اطلقت ثلاثة صواريخ على الأقل على احدى التلال في وادي البقاع الغربي,, ولم ترد معلومات عن وقوع اصابات.
وكانت الطائرات الاسرائيلية قد اغارت أمس الأول الاثنين على ثلاث محطات كهرباء في بيروت وشرق لبنان وشماليه مما أدى إلى الحاق اضرار بالغة بالمحطات وجرح 18 مواطناً لبنانياً.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved