Wednesday 9th February, 2000 G No. 9995جريدة الجزيرة الاربعاء 3 ,ذو القعدة 1420 العدد 9995



موقع ياهو توقف مؤقتاً
اختراق جماعي للموقع يعطل خدماته 3 ساعات متواصلة

* * اريزونا عبدالعزيز ابانمي
نتيجة هجوم منظم متعدد الاطراف من قبل قراصنة غير معروفين توقف موقع البحث الشهير ياهو yahoo عن العمل يوم الاثنين الماضي لمدة ثلاث ساعات مما تسبب في عجز الملايين من الوصول الى اشهر موقع على الشبكة العنكبوتية وحسبما اشار مسؤولو موقع ياهو ، فان الهجوم الذي تسبب في تعطيل هذا الدليل البحثي جاء من مواقع مختلفة على الشبكة العنكبوتية وفي وقت واحد، مما يؤكد انه كان عملاً جماعياً متناسقاً ومنظماً.
وقد تسببت هذه القرصنة الهجومية في حدوث ما يعرف ب منع الوصول الى الموقع او DENIAL OF SERVICE وهو امر كما يشير مسؤولو الموقع قد حدث مرات عديدة في السابق غير ان الشركة نجحت في كل مرة من تلك المرات في اعادة تحديد مسارات الوصول الى الموقع وبالتالي منع مثل هذا التوقف ويبدو ان ما حدث يوم الاثنين الماضي قد عجزت الشركة عن الوقوف في وجهه لانه جاء من مواقع متعددة وفي وقت واحد وهو ما حدا بالشركة لان تعمل على تركيب فلاتر متعددة لمنع مثل هذا الهجوم مرة اخرى، كما ان الشركة اشارت الى انه لم يتم اختراق الموقع او كشف المعلومات السرية الخاصة بأي مستخدم له على الرغم من عدم معرفتهم لمن كان مسؤولاً عن هذا الهجوم.
وحسبما اشار مسؤولو شركة كينوت للانظمة المعلوماتية التي تتبع حركة المرور على الشبكة فإن موقع ياهو كان خارج الخدمة مؤقتاً من الساعة 10,15 صباحاً حتى الساعة 1,25 مساء Pacific Time ثم عاد الموقع ليعمل بنسبة 70% من قدرته بعد الظهر.
واشار المسؤولون في شركة كينوت الى ان مستخدمي الموقع في الولايات المتحدة الامريكية قد ظلوا عاجزين عن الوصول اليه خلال تلك الفترة، فيما كان في امكان 59% من مستخدمي الشبكة على المستوى العالمي الوصول الى الموقع.
وهذا الاختراق لموقع ياهو يبعث برسالة مهمة لكل من يستخدم الشبكة ويتبادل من خلالها المعلومات والخدمات تتمثل في وجوب الحذر واخد الحيطة عند التعامل مع الشبكة العنكبوتية وذلك لانه من المعروف ان موقع ياهو يمثل واحدا من افضل المواقع من حيث الامن والاعتمادية ورغم ذلك كان في امكان البعض تعطيله عن العمل وهو ما حدا برئيس شركة كينوت، لانه يشير الى ان الامر يدل على انه مهما كان حجم الاستعداد قوياً او كانت خطط الحماية موضوعة بدقة، او كان مخطط النظام متقدماً فتظل هناك نسبة معينة لاحتمال ان يحدث خطأ ما.
وهنا يجب الاشارة الى ان مثل هذا الحادث له علاقة مباشرة بتداول اسهم الشركة في سوق المال الامريكية فقد حدث في السابق ان تسبب توقف موقع E- BAY الشهير بتخصصه في المزايدات لمدة 22 ساعة في شهر يونيو من العام الماضي في ان تنخفض قيمة الاسهم لاكثر من 26% خلال خمسة ايام.
وبقي ان نشير الى ان موقع yahoo هو ثاني موقع من حيث عدد مرات زيارته خلال شهر واحد اذ يبلغ عدد من يزورون الموقع شهرياً 42 مليونا، ليأتي خلف موقع شركة اميركا اون لاين المشهور.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved