Wednesday 9th February, 2000 G No. 9995جريدة الجزيرة الاربعاء 3 ,ذو القعدة 1420 العدد 9995



الحركة الثقافية

جائزة الكاتب جان جيونو
**باريس ا,ش,ا
حصل الكاتب الفرنسي المعاصر (جان) اورميسون على جائزة (جان جيونو) الادبية الفرنسية عن مجمل اعماله الادبية ومع ظهور كتابه الاخير بعنوان تقرير عن جبريال الذي نشرته مؤخرا دار النشر الفرنسية (جاليمار).
كما منحت لجنة تحكيم جوائز (جان/ جيوسو) جائزتها الخاصة للروائية المعاصرة (ميشل ديبورد) عن كتابها الاخير (الطلب).
جان جيونو كاتب فرنسي ولد في سنة 1895 وتوفي في سنة 1970من اشهر اعماله رواية (حتى تدوم سعادتي) و(الخير الوفير).
***
وصية الشاعر البرتي
**مدريد اش ا
كشفت مؤخرا ماريا ماتيو (استاذة الآداب ارملة الكاتب والشاعر الاسباني الراحل (رافائيل/ البرتي) الذي رحل عن عالمنا في 29 اكتوبر من العام الماضي عن الوصية التي تركها في حوذتها والتي تحتوي على الثروة الادبية التي تركها.
وتتضمن الوصية المخطوطات النادرة التي تركها الكاتب بالاضافة الى مقتطفات من الاعمال الشعرية لوالد الكاتب ولوحة نادرة من الرسام الاسباني العالمي (ميرو) وبعض اعمال الكاتب الاسباني الشهير (جرسيا لوركا) بالاضافة الى بعض رسوماته التي انجزها الكاتب الاسباني في فترة تأليفه لبعض اعماله.
ورافائيل البرتي شاعرورسام وكاتب اسباني ولد في سنة 1902 وتوفي سنة 1999.
***
جائزة أدبية لسرجيو
**مكسيكو ا ش ا
حصل الكاتب المكسيكي المعاصر (سرجيو) بيتول (علىجائزة جوان رولفو) الادبية عن كتابه الاخير وقيمتها 100 الف دولار,, وقد منحت هذه الجائزة اثناء المعرض الدولي الثالث عشر للكاتب الذي اقيم مؤخراً.
وقد شارك في هذا المعرض اكثر من الف ناشر وحضره 300 الف زائر ثلثهم من المكسيكيين وقد تم تكريم كل من الشاعر الشيلي الراحل (بابلو/ نيرودا) الحاصل علىجائزة نوبل سنة 1971.
وجوان (رولفو كاتب مكسيكي ولد في سنة 1918 وتوفي سنة 1986 له شهرة عالمية ونشر له العديد من الاعمال الروائية من اشهرها رواية (احتراق الانوس) في سنة 1953 وهو نوع من الاعشاب التي تظهر في امريكا الجنوبية.
***
إصدارات
**الرياض عصام حاج علي:
في العدد الجديد من مجلة الاعلام والاتصال شوال يناير التي تصدرها وزارة الاعلام لقاء مع معالي الشيخ جميل الحجيلان اول وزير اعلام في المملكة تناول فيه ذكرياته وتجاربه في حقل الاعلام خلال عقود ماضية وتحدث عن الصعوبات التي واجهته في عمله, وفي العدد ايضاً لقاء مع الصحفي المصري الساخر محمود السعدني، والدكتور عبدالله السبيت وكيل الحرس الوطني للشؤون الفنية تحدث فيه عن مهرجان الجنادرية واهم برامجه وفعالياته في دورته الجديدة, كما ضم العدد مواضيع عن العالم يرتدي ثوب الاحتفالات في ليلة الالفية الثالثة، وابرز 20 شخصية سياسية في القرن العشرين، وصوت الحجاز مسيرة جريدة تحكي تاريخ الامة، والفقي نهر الشعر العظيم، والفجوة بين وسائل الاعلام والفن التشكيلي، والهاتف الخلوي فرن ميكرويف يشوي خلايا الدماغ، وثورة الاتصالات تصيب البشر بالاكتئاب, الى جانب الاخبار والاصدارات الجديدة والزوايا الثابتة التي يكتبها عدد من الكتاب منهم: محمد عمر العامودي تركي الحمد فوزية الجار الله ثريا العريض - ثامر الميمان - وعبدالله سليمان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved