Wednesday 9th February, 2000 G No. 9995جريدة الجزيرة الاربعاء 3 ,ذو القعدة 1420 العدد 9995



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : د, صالح بن فوزان الفوزان *
إعداد سَلمان العُمري

تجب زكاة الدراهم مع أرباحها
* والدتي اعطت خالي قبل 30 سنة ألفي ريال وطلبت منه أن يتوسع بها في تجارته ثم بعد سنوات أعطته مبلغا وقدره ألف ريال ثم طلبت منه أن يضعها مع الأموال السابقة ويبحث عن مساهمة تدر ربحاً لها علماً بأنه قد تحسنت حالته التجارية ذكر خالي لها اسم شركة ينوي المساهمة فيها وقبل عشر سنوات سألته عنها فقال وضعها في شركة اخرى مساهمة ولم تظهر أرباح لهذه الشركة بعد ولم يعلم أبناؤه أو زوجته عن هذا, علماً بأنها قامت بتزكية المال عن العشر سنوات الاولى، وقبل سنتين سألته عن الأرباح فأعطاها خمسمائة ريال فاشترت اضحية لها بهذا المال، هل عليها تزكية للمال رغم عدم علمها عن أرباحه وعدم علمها هل يزكي الخال عنها أم لا؟
ام عبدالله
الرياض
تجب زكاة الدراهم مع ارباحها اذا بلغت النصاب وحال عليها الحول اذا كانت الشركة التي ادخلت فيها شركة مضاربة, وان كانت اسهمها في شركة انتاجية كالمصانع وشركات النقل الجماعي ونحو ذلك فانها تجب الزكاة في الغلة التي تحصل منها اذا بلغت النصاب وحال عليها الحول.
***
الدم فساد الصوم والصلاة!
* امرأة لما كان عمرها 47 سنة ذهبت الى طبيبة نساء وولادة وأعطتها دواء عبارة عن هرمونات لتجديد الخلايا وهشاشة العظام حيث اخبرتها الطبيبة بوجود نقص في الهرمونات، والان عمرها 51 سنة ولم تنقطع عنها الدورة الشهرية مع العلم انها تتعاطى علاج الهرمونات بسبب استمرارية الدورة الشهرية، هل تصلي وتصوم وهي عليها الدورة حيث لم تنقطع عنها ابداً واخذت العلاج وهي تأتيها بانتظام, افيدونا جزاكم الله خيراً؟
ن,ع,ع
اذا بلغت المرأة سن الإياس وهو خمسون سنة فانها تصوم وتصلي ولو نزل عليها دم لانه ليس دم حيض وانما هو دم فساد ونزيف.
***
الجماع في رمضان!
* امرأة اخبرت ابنتها ان والدها جامعها في نهار رمضان وكانا يجهلان ذلك وطلقت منه منذ سنوات طويلة وهو توفي ولا نعلم هل صام وكفر ام لا؟ مالعمل هل تصوم ابنته عنه وتكفر؟ والام ماذا تعمل مع العلم ان عمرها الان 70 عاماً؟
ن ع ع
يجب على المرأة المذكورة ان تكفر عن الجماع الذي وقع عليها وهي صائمة في شهر رمضان الا اذا كانت مكرهة، والكفارة عتق رقبة فان لم تجد فانها تصوم شهرين متتابعين، فان لم تستطع فانها تطعم ستين مسكيناً لكل مسكين كيلو ونصف من الطعام مع التوبة الى الله وقضاء ذلك اليوم الذي حصل فيه الجماع واطعام مسكين عن تأخير القضاء واذا اراد احد ان يكفر عن الميت فلا بأس بذلك ويقضي عنه اليوم الذي جامع فيه.
عضو هيئة كبار العلماء

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved