Sunday 6th February, 2000 G No. 9992جريدة الجزيرة الأحد 30 ,شوال 1420 العدد 9992



اجتماع وزراء الاقتصاد العرب بالقاهرة الأربعاء القادم
بحث منطقة التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي

* القاهرة أ,ش,أ
تبدأ بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية يوم الاربعاء القادم اجتماعات الدورة 65 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي الذي سيعقد على مستوى وزراء الاقتصاد ولمدة يومين لمتابعة البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة العربية ومناقشة التعاون الاقتصادي العربي.
ويتابع المجلس التقرير المقدم من لجنة التنفيذ والمتابعة حول ما تم تطبيقه من جانب الدول العربية طبقاً للبرنامج التنفيذي للمنطقة الحرة ومقترحات تلك اللجنة للتخلص تدريجياً من صعوبات التطبيق كما سيحاط المجلس علماً بنتائج جهود لجنة المفاوضات التجارية التي تعنى بتصفية القيود غير الجمركية في التجارة العربية البينية والتي اختتمت اعمالها يوم الخميس الماضي.
ويناقش الوزراء موضوع الاستثناءات وتقرير لجنة المفاوضات التجارية عن الضرائب والرسوم الجمركية ذات الاثر المماثل وموضوع الرزمانة الزراعية وتقرير مديري الجمارك في الدول العربية وقواعد المنشأ وتقرير لجنة المتابعة.
وصرح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية عبد الرحمن السحيباني بأن المجلس الاقتصادي سيناقش منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وما تم تحقيقه من خلال التخفيض التدريجي على كافة السلع العربية بنسبة 10 في المائة سنوياً وصولا الى منطقة حرة عربية كبرى للتجارة كخطوة على طريق انشاء السوق العربية المشتركة مشيرا الى ان منطقة التجارة الحرة الكبرى انضمت اليها 14 دولة عربية حتى الآن وتم تخفيض الجمارك بينها بنسبة 30% بواقع 10% سنوياً وصولا الى منطقة حرة بعد 7 سنوات, ومن جانبه اوضح مصدر مسؤول بالامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم ان الدول العربية دخلت عهداً جديداً في عملية التكامل الاقتصادي فيما بينها بانضمام 14 دولة الى منطقة التجارة العربية الكبرى وبدء تنفيذها منذ الأول من يناير 1998م.
وقال المصدر ان مجموعة دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى البافتا تمثل سوقاً استهلاكية واسعة يزيد عدد سكانها على 174 مليون نسمة وبمتوسط دخل فردي حوالي 3 آلاف دولار امريكي وقوة انتاجية يزيد قيمة انتاجها المحلي الاجمالي سنة 97 عن 515 مليار دولار امريكي.
واضاف ان حجم التجارة الخارجية لهذه المجموعة يشكل الجزء الاساسي من التجارة العربية الخارجية والتجارة العربية البينية حيث تزيد قيمة صادراتها عن 160 مليار دولار امريكي اي حوالي 91 من قيمة الواردات العربية الاجمالية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved