Saturday 5th February, 2000 G No. 9991جريدة الجزيرة السبت 29 ,شوال 1420 العدد 9991



بعد 48 ساعة في درة الملاعب
4 فرق كبيرة تتنافس على بطاقتي التأهل لنهائيات القارة
الهلال بالثلاثية الآسيوية يواجه بطل كازاخستان في الافتتاح وبطل إيران في الختام

* كتب نبيل العبودي
تنطلق مساء الاثنين منافسات مربع غرب آسيا للأندية ابطال الدوري والتي يستضيفها فريق الهلال على استاد الملك فهد الدولي بالرياض وبمشاركة اندية كل من ارتيش الكازاخستاني والشرطة العراقي، وبيروزي الايراني والتي ستقام مبارياتها بنظام الدوري من دور واحد يتأهل على اثرها الفريقان اللذان يحتلان المرتبة الأولى والثانية في هذه المجموعة الى نهائيات القارة للأندية والتي ستقام بمشاركة فريقين من غرب القارة وفريقين من شرق القارة وستقام بنظام التجمع بحيث يلتقي اول غرب اسيا مع ثاني الشرق واول الشرق مع ثاني الغرب يتأهل الفائزان الى المباراة النهائية بينما يلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع.
وقد اعلن الهلاليون استنفارهم الكبير لاستضافة مباريات هذه المجموعة والتي ستقام خلال الفترة م 15 من شهر ذي القعدة ومربع غرب آسيا النهائي لبطولة الآسيوية التاسعة عشرة من خلال التدريبات اليومية المتواصلة والتي يجريها اللاعبون دون توقف بقيادة مدربه الروماني الشهير الجنرال يورادنيسكو وكانت الفرقة الهلالية قد بدأت تحضيراتها الفعلية منذ فترة ليست بالقصيرة ساعده على ذلك استمرارية المنافسات المحلية التي يخوضها الفريق بدءاً من مسابقة كأس الاتحاد مسابقة الأمير فيصل بن فهد والتي كسبها بعد فوزه في النهائي على الشباب (2/1) بالهدف الذهبي , واعقبها بطولة مسابقة الدوري التي لم يقدم فيها الفريق ماكان متوقعاً منه فكانت بها مشاركته مفاجأة للمتابعين لابتعاده عن فرق المنافسة على غير عادته الامر الذي ادى الى استبدال مدربه البرازيلي لوري ليحل الروماني بديلا عنه فكانت تلك الخطوة الواضحة للإدارة الهلالية هي البداية الفعلية لتحسين صورة الفريق وهو بالفعل ما ادى الى اجادته ومشاركته الفاعلة في بطولة اندية مجلس التعاون والتي كانت خسارته لها بسبب الظروف التي صاحبت المرحلة النهائية من البطولة والتي ادت الى تغيير مسارها في ظروف تحكيمية سيئة.
صعوبة المنافسة
يخطىء الهلاليون كثيراً ان هم اعتقدوا بأن التصفيات النهائية لاندية غرب آسيا والمربع الذي سيستضيف منافساته الفريق الهلالي سهلة لأمور عدة ابرزها القوة التي يتمتع بها المنافسون معه والذي يأتي فريق بيروزي اهمها بلاعبيه الدوليين الذين يشكل الغالبية من لاعبيه لاعبي المنتخب الايراني بنجومه الدوليين المعروفين.
كما ان فريق الشرطة العراقي الطرف الرئيسي الثالث في هذه التصفيات لايزال ينافس وبقوة على احد المراكز الثلاثة في الدوري العراقي القائمة منافساته الآن عطفاً على كونه بطلاً للموسم المنصرم.
ويبقى الفريق الكازاخستاني وهو فريق ارتيش لتكمن صعوبته في غموضه.
دوليون يدعمون فرقهم
يشارك في الفرق الاربعة لهذه التصفيات عدد من النجوم الدوليين الذين يمثلون منتخباتهم الدولية عطفاً على اللاعبين المحترفين الذين يشاركون لدعم هذه الفرق.
ومن خلال القائمة التي يتضمنها هذه الفرق نجد ان الفريق الايراني بيروزي يضم اكبر قدر من اللاعبين الدوليين الذين يمثلون المنتخب الايراني وعددهم عشرة وهم:
احمد رضا عبد زاده (حارس)، محمد اصغر بيرواني، علي الفرياني، محمد مهدافيكيا، حميد رضا استيلي، اسماعيل حلالي، بنهام غلام حسين، علي حميد فرداس، مهدي تارتار، رضا شهرودي.
* اما الفريق الكازاخستاني ارتيش فهو لايزال غامضاً إلا انه يضم بين صفوفه لاعبين محترفين اجانب هما زيفين ايقور من بيلاروسيا وعمره (33 عاما) هيلتون بيريرا منديز برازيلي وعمره (24 عاما), اما فريق الشرطة العراقي فهو الآخر يضم عددا من اللاعبين الدولين إلا ان القائمة النهائية لم تصل بعد.
18 لاعباً للتصفيات
سيضطر كل فريق من الفرق الاربعة المشاركة في هذه التصفيات لتقديم اسماء 18 لاعباً فقط الى اللجنة الفنية من اجل السماح لهم بالمشاركة في هذه التصفيات ويأتي ذلك بناء على لوائج وانظمة البطولة الصادرة عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
الريجنسي مقر الوفود
تقرر ان تقطن الفرق المشاركة في هذه التصفيات بفندق حياة ريجنسي الذي خصص لرؤساء الوفود واللاعبين المشاركون في المباريات.
أربعة ملاعب للتدريبات
وكانت اللجنة المنظمة المنبثقة من نادي الهلال وبالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة القدم قد حددت اربعة ملاعب للفرق المشاركة لإجراء تدريباتهم عليها وهي استاد الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز بالملز، واستاد الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بنادي الشباب، وملعب نادي الرياض اضافة الى استاد الامير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال وهو الذي سيجري عليه الهلال تدريباته كما هو معتاد.
اجتماع اللجنة الفنية
من المقرر ان تعقد اللجنة الفنية بالاتحاد الآسيوي اجتماعا بمديري الفرق الاربعة وذلك لتقديم اسماء اللاعبين لكل فريق والاتفاق على الوان الفرق الاربعة في كل مباراة من مباريات التصفيات, وسيكون الاجتماع الذي سيعقد الساعة الثانية بفندق حياة ريجنسي مقر سكن الوفود.
لا نقل للمباريات
سيضطر جماهير الهلال الى حضور مباريات التصفيات جميعها بعد ان حصلت قناة الرياضة بتلفزيون وراديو العرب (ART) على حقوق نقل المباريات حصرياً إضافة الى تلفزيون المملكة العربية السعودية القناة الارضية فقط.
جوائز للأفضل
تكفلت بعض الشركات الوطنية بتقديم جوائز مالية وعينية لافضل لاعب في كل مباراة إضافة الى افضل لاعب وافضل حارس وهداف في التصفيات.
والجماهير لهم نصيب
وعطفاً على الجوائز والحوافز المقدمة للاعبين ستقدم بعض الجوائز والحوافز للجماهير التي ستحضر مباريات البطولة والتي ستكون ابرزها سيارة في كل يوم من ايام المباريات وجوائز اخرى عينية قيمة.
8 حكام للتصفيات
وكان الاتحاد الآسيوي قد اعلن اسماء الحكام الذين سيديرون مباريات التصفيات وعددهم ثمانية حكام اربعة حكام للساحة ومثلهم مساعدون والحكام الذين تم اختيارهم هم: حكام الساحة وهم:
نازري عبد الله ماليزي ، زهانج جيان جونج صيني ، كيم تاي يون كوري تورو كاميكاوا ياباني , والحكم الكوري هو الذي قاد لقاء الاياب بين الاتحاد والزوراء في العاصمة الاردنية.
اما مساعدو الحكام فهم:
خاتيموف ارسلان اوزبكستاني ، كرم توفيق سوري ، حيدر كويليت لبناني ، سعد سلطان العلي البحرين ، والأخير من البحرين شارك في تحكيم لقاء الذهاب بين الاهلي ونوفباخور والذي انتهى لمصلحة الاهلي (6/1) في جدة.
وسيكون فندق الهوليدي ان مقراً لسكن حكام التصفيات وسيراقب المباريات فنيا القطري رستم باقر.
اما السوري فيليب شايب فسيراقب المباريات إدارياً.
الهلال أولاً
مباريات الهلال في هذه التصفيات والتي ستقام المباريات فيها بنظام الدوري من دور واحد وبمعدل مباراتين في اليوم ستكون المباريات التي يكون الهلال طرفاً فيها هي الاولى في اليومين الأول والثاني عدا الأخير فستكون مباراته الثانية بحيث ان الهلال سيفتتح التصفيات ويختتمها.
كيف تأهلت الفرق إلى التصفيات
** لقد جاء تأهل الفرق الى التصفيات بصورة متفاوتة من حيث الننتائج والمستويات فالهلال مستضيف التصفيات جاء تأهله بعد ان تجاوز السد القطري في لقاءي الذهاب والاياب في الدوحة والرياض الاول كسبه (1/صفر) والثاني (2/1) وجميع الاهداف جاءت عن طريق جاسم الهويدي.
اما بيروزي الايراني فقد جاء تأهله بعد تجاوزه الانصار اللبناني في لقاء الذهاب 7/صفر ولقاء الاياب بتعادل سلبي.
في حين جاء تأهل فريق ارتيش الكازاخستاني بعد تجاوزه بطل اوزبكستان في مجموع اللقاءين 2/صفر ، 2/2 .
اما فريق الشرطة العراقي فقد جاء تأهله بعد تجاوزه لفريق الاهلي اليمني في مجموع المباراتين الاولى 5/صفر والثانية صفر/صفر .
استعدادات قوية للفرق
جميع الفرق التي تأهلت لهذه التصفيات استعدت جيدا لهذه التصفيات استعدادات قوية تحسباً لمشاركة جيدة في هذه التصفيات وبلاشك فإن الفرق الاربعة جميعها مرشحة للتأهل على حساب الآخرين نظراً لما تتمتع به هذه الفرق من مستويات ولو نظرنا لما تتمتع به هذه الفرق نجد ان الاستعدادات جاءت متفاوتة لكل فريق وبطرق مختلفة عن الآخرين.
اولاً الهلال المستضيف لهذه التصفيات.
تعتبر المنافسات التي يخوضها على اختلافها محلية وخارجية تواصلا لاستعداداته لهذه التصفيات ولعل الامر الذي يجد فيه الهلاليون راحة نفسية هي تواصل التدريبات دون توقف فالفريق مستمر في منافساته المحلية من خلال مسابقة الدوري واخيراً مشاركته في بطولة الاندية الخليجية ابطال الدوري التي اختتمت مؤخراً في الكويت وحصل على المرتبة الثانية فيها كوصيف للبطل القادسية الكويتي المستضيف.
وعاد من جديد الهلال لتدريباته منذ مساء الاربعاء تحسباً لهذه المشاركة وهذه البطولة والتصفيات.
رفض للتجريبية
وقد رفض مدرب الفريق السيد يوردانيسكو اجراء اي مباراة ودية قبل الدخول في هذه التصفيات لضيق الوقت وكان المدرب قد سبق واعلن عن حاجته لمباراة ودية قبل التصفيات إلا ان ضيق الوقت اجبره على التراجع عن قراره وبالتالي الدخول في هذه التصفيات مكتفيا بالمباريات التي لعبها في خليجي 17 كاستعداد قوي لهذه التصفيات.
وبالتالي فان التدريبات الهلالية والاستعدادات لهذه التصفيات تعتبر عادية جدا من خلال تواصل التدريبات بشكلها اليوم.
بيروزي الإيراني
فريق بيروزي الايراني يعتبر اكثر الفرق الاربعة ترشيحا للوصول للنهائيات وخطف احدى البطاقتين من هذه المجموعة نظرا لما يضمه من نجوم بارزة في صفوفه والذين يشكلون الغالبية العظمى من لاعبي المنتخب الايراني.
واستعد لهذه التصفيات منذ وقت مبكر بعدان جاء تأهله الى هذه التصفيات مبكرا على حساب الانصار اللبناني في مجموع المباراتين ذهابا وايابا وبنتيجة عريضة.
ولايزال فريق بيروزي ينافس كعادته على بطولة الدوري الايراني مع منافسه الكبير وغريمه فريق الاستقلال.
وهو يسعى من خلال هذه التصفيات الى التأهل الى النهائيات وتعويض خروج فريق الاستقلال من بطولة الكؤوس.
ولعب بيروزي العديد من المباريات الاعدادية لهذه التصفيات على المستوى المحلي والدولي كان ابرزها امام المنتخب القطري وكسبها بيروزي بهدفين نظيفين سجلا عن طريق لاعبيه الدوليين علي كريمي، وقورش برمك.
الشرطة العراقي
فريق الشرطة العراقي الفريق الثالث في هذا المربع كانت استعداداته لهذه التصفيات والبطولة من خلال استمراريته في خوض لقاءات الدوري العراقي قبل ان تتوقف مبارايته لاعطائه فترة زمنية لاقامة معسكر داخلي هناك استعدادا لهذه المباريات.
ويعتبر الفريق احد اقوى المرشحين للمنافسة على اللقب هناك حيث يحتل مركزاً متقدما على الرغم من بعض لقاءاته التي لم يلعبها بعد بسبب تفرغه لهذه التصفيات الأيام القليلة الماضية.
أرتيش الكازاخستاني
فريق يضم بين صفوفه عددا من لاعبي المنتخب الكازاخستاني الاولمبي والاول إضافة الى محترفين اثنين وتعتبر استعداداته لهذه التصفيات غير معروفة نظراً للغموض الذي يكتنف هذه الاستعدادات.
وصول الفرق اليوم
تقرر بشكل رسمي وصول جميع الفرق الثلاثة التي ستشارك في هذه التصفيات مربع غرب آسيا بالإضافة الى الهلال اليوم السبت وسيكون فريق الشرطة العراقي اول الفرق وصولاً عند الساعة السادسة وخمسين دقيقة من صباح اليوم السبت عن طريق جدة.
فيما سيصل فريق بيروزي الايراني عند الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من بعد ظهر اليوم عن طريق البحرين على الطيران الخليجي.
فيما سيكون فريق ارتيش الكازاخستاني اخر الفرق وصولاً عند الساعة السادسة وخمسين دقيقة من مساء اليوم عن طريق دبي وعبر الخطوط السعودية.
اختبار الكوبر اليوم
سيخضع حكام التصفيات الثمانية هذا اليوم السبت الى اختبارات الكوبر واللياقة البدنية والتي على ضوئها ستتحدد اهلية هؤلاء الحكام لقيادة هذه المباريات.
معسكر داخلي أزرق
ضمن الاستعدادات القوية التي يستعد على ضوئها الفريق الهلالي للحصول على احدى بطاقتي التأهل الى النهائيات الآسيوية عبر هذا المربع يقيم الفريق الهلالي وبناء على طلب مدرب الفريق يوردانيسكو معسكرا داخليا للفريق الكروي وسيكون هذا المعسكر مفتوحا بحيث يجري اللاعبون تدريباتهم بالنادي والمبيت بالمعسكر الداخلي بالنادي ليلة المباراة فقط عدا ذلك يمكن للاعبين المغادرة الى منازلهم في الايام التي لاتكون هناك لقاءات للفريق في التصفيات.
الهلال وبيروزي تنافس مستمر
يعتبر فريقا الهلال السعودي وبيروزي الايراني المرشحين الاقوى لنيل بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة, والملاحظ انهما تأهلا لهذا المربع غير مرة ولحسن الحظ تجمع المجموعة نفس الفريقين في اكثر من تصفيات على مستوى القارة.
والمتابع لهذه التصفيات يجد ان الهلال السعودي بالذات جمعته القرعة والتصفيات بقطبي الكرة الايرانية الاستقلال وبيروزي في اكثر من مناسبة فالبطولة الآسيوية للأندية ابطال الدوري التي حققها الهلال سنة 91 في الدوحة جاءت بعد الفوز في النهائي على الاستقلال الايراني بركلات الترجيح بعد ان سبق والتقيا في نفس البطولة في الدور التمهيدي وتعادلا (1/1).
كما ان بيروزي اجتمع في نفس المجموعة قبل سنتين عندما استضاف الانصار اللبناني مربع غرب اسيا وتأهل الهلال وبيروزي الى النهائيات في هونج كونج وكسب بيروزي لقاء بيروت بهدف مهدافيكيا,, بينما كسبه الهلال في النهائيات في هونج كونج في لقاءي الثالث والرابع في اقوى اللقاءات وبنتيجة كبيرة (4/1) سجلت اهداف الهلال عن طريق سامي الجابر هدفين واحمد الدوخي هدفين بينما سجل لبيروزي منصوريان هدفه الوحيد.

جدول المباريات
الاثنين 1/11/1420ه 7/2/2000م
الهلال السعودي x ارتيش الكازاخستاني بيروزي الايراني x الشرطة العراقي
6,30 8,30
الاربعاء 3/11/1420ه 9/2/2000م
الهلال السعودي x الشرطة العراقي بيروزي الايراني x ارتيش الكازاخستاني
6,30 8,30
الجمعة 5/11/1420ه 11/2/2000م
الشرطة العراقي x ارتيش الكازاخستاني الهلال السعودي x بيروزي الايراني
6,30 8,30

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved