Saturday 5th February, 2000 G No. 9991جريدة الجزيرة السبت 29 ,شوال 1420 العدد 9991



المجلس المركزي الفلسطيني يعلن الدولة في 2000
خلافات الخرائط تستأنف غداً وعرفات يطالب بتدخل دولي

* غزة القدس المحتلة الوكالات
أصر المجلس المركزي الفلسطيني على أن دولة فلسطينية مستقلة ستعلن في عام 2000 حتى اذا فشلت المفاوضات مع اسرائيل في التوصل إلى اتفاقية سلام نهائية بحلول الموعد المستهدف لها في سبتمبر ايلول.
وجاء اعلان المجلس المركزي المؤلف من 129 عضواً في بيان في ختام اجتماع استمر يومين، والمجلس المركزي هو برلمان مصغر لمنظمة التحرير الفلسطينية.
وقال البيان ان المجلس المركزي الفلسطيني يؤكد مجدداً ضرورة اعلان تحقيق سيادة الدولة الفلسطينية خلال العام الحالي واتخاذ كافة الخطوات اللازمة والاتصالات الدولية المناسبة لتحقيق هذا.
ولم يربط البيان اعلان الدولة الفلسطينية بالمهلة التي تنتهي في منتصف سبتمبر ايلول القادم والتي اتفقت عليها اسرائيل والفلسطينيون كموعد مستهدف لاتفاق سلام نهائي.
لكن أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني قال ان الاعلان سيصدر بحلول سبتمبر.
من جهة أخرى أفادت مصادر سياسية اسرائيلية بان المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية ستستأنف غداً الأحد رغم ما شهده لقاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفان ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في معبر بيت حانون يوم أمس الأول من خلافات حول خرائط المرحلة القادمة من اعادة الانتشار في الضفة الغربية.
ونقل راديو اسرائيل صباح أمس عن المصادر قولها ان الجانب الفلسطيني طلب خلال اللقاء ان يحضر ممثلون امريكيون بصفة دائمة جلسات المفاوضات,, غير أن الاسرائيليين رفضوا هذا الطلب.
وأكدت المصادر انه رغم الخلافات مع السلطة الفلسطينية بشأن الأراضي التي قررت اسرائيل تنفيذ اعادة الانتشار بها فان باراك ينوي تغيير خرائط اعادة الانتشار علماً بأن اسرائيل وحدها هي التي تتخذ القرار بشأن هذه الأراضي على حد قول المصادر.
وزعمت المصادر السياسية ان هذا الموضوع غير قابل للتفاوض ومع ذلك فقد حاولت اسرائيل الاستجابة لطلبات السلطة الفلسطينية بشأن الأماكن المفضلة لديها.
إلا أنها أوضحت أنه خلافاً لطلبات فلسطينية فان اسرائيل لن تلبي الطلبات بشأن الانسحاب من اراض بمحاذاة القدس المحتل.
وقد دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الجمعة الى تدخل دولي لتحريك المفاوضات مع اسرائيل بعد فشل لقائه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
وقال عرفات للصحافيين اثر اجتماع مع وزير الدفاع الألماني رودولف شاربينغ لقد طلبنا تدخلاً أمريكياً وأوروبياً وعربياً .
وأكد الرئيس الفلسطيني ان لقاءه مع باراك لم يفض الى أي نتيجة.
وشكر في هذه المناسبة لضيفه الألماني المساعدة الاقتصادية التي تقدمها بلاده للفلسطينيين.
ومن جهته وعد شاربينغ باستمرار هذه المساعدة بدون أن يقدم أي تعهد بالتدخل في المفاوضات.
هذا وقد التقى المبعوث الامريكي للشرق الأوسط دنيس روس كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بعد فشل القمة الاسرائيلية الفلسطينية في معبر بيت حانون .
وقال عريقات في تصريح لوكالة فرانس برس اطلعناه على مضمون قمة اريتز وعلى خطورة الأزمة في المفاوضات، موضحاً ان روس سيلتقي الرئيس الفلسطيني مجدداً اليوم الجمعة.
ويفاوض عريقات مع اسرائيل مسألة الانسحاب الاسرائيلي من 6,1 في المائة من الضفة الغربية، ولم يتوصل الاسرائيليون والفلسطينيون إلى الاتفاق في شأنه أمس الخميس.
وعقد اللقاء مع روس في أحد الفنادق الكبرى في القدس الغربية.
وقد أجرى روس الذي التقى مساء الأربعاء عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك، اتصالاً هاتفياً بوزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت بعد فشل القمة بين الزعيمين أمس الخميس في اريتز.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved