Saturday 5th February, 2000 G No. 9991جريدة الجزيرة السبت 29 ,شوال 1420 العدد 9991



الهيئة الاستشارية الخليجية تعقد اجتماعها اليوم بالرياض
بحث تفعيل الاتفاقية الاقتصادية والاستراتيجية الشاملة بعيدة المدى

* كتب صالح الفالح
تعقد الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم السبت بقصر المؤتمرات بالرياض اجتماعها الاول في دورته الثالثة بحضور الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ جميل الحجيلان.
صرح بذلك لالجزيرة الامين العام المساعد للشؤون السياسية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د, حمد السليطي واوضح بانه سوف يتم خلال هذا الاجتماع الذي يستمر يومين بحث الموضوعين اللذين كلفهم بهما المجلس الاعلى لمجلس التعاون في دورته العشرين التي عقدت بالرياض في 27 نوفمبر الماضي.
وبين د, السليطي بأن الموضوع الأول الذي سوف يتناوله اجتماع الهيئة هو تقويم مسيرة التعاون الاقتصادية بين دول التعاون بينما الموضوع الثاني يختص باعداد ملف استرشادي يتضمن ما تقترحه الهيئة من مرئيات تساعد في زيادة فعالية استراتيجية التنمية الشاملة بعيدة المدى 2000 2005م.
واشار د, السليطي الى ان الامانة العامة للمجلس قد اعدت ملفين متكاملين بالموضوعين وما تراه من انجازات لمسيرة التعاون الاقتصادية والصعوبات التي تواجهها بما ستقرره الهيئة خلال اجتماعها الى مناقشة وضع مشروع لائحة داخلية لتنظيم اجتماعاتها في ضوء المقترحات والمرئيات التي تقدم بها الاعضاء.
كما سيتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة اللائحة للهيئة نفسها, كما سيتم خلال اجتماع الهيئة اختيار معالي وزير المالية الاسبق الاستاذ محمد ابا الخيل رئيسا للهيئة.
يذكر ان الهيئة الاستشارية الخليجية تتكون من 30 عضوا خليجيا بواقع خمسة اعضاء عن كل دولة خليجية ويضم وفد المملكة العربية السعودية خمسة اعضاء وهم:
معالي وزير المالية الاسبق الاستاذ محمد أبا الخيل.
معالي وزير التجارة الأسبق د, محمد السليم.
محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الاسبق عبدالعزيز القريشي.
الاستاذ بكري شطا.
المهندس عبدالله المعلمي.
وقد عقد اول اجتماع لأعضاء الهيئة في الكويت احتفالا بقيام الهيئة الاستشارية وقد رعى افتتاح الاجتماع امير الكويت الشيخ جابر الصباح فيما تلاه اجتماع آخر للهيئة في دولة الامارات العربية المتحدة خلال العام المنصرم كما عقد اجتماع ثالث للجنة الفرعية للهيئة المنبثقة عنها.
ويأتي انشاء الهيئة الاستشارية من قبل قادة دول المجلس في اطار الجهود المتواصلة لخدمة ابناء ومواطني دول التعاون في دراسة وبحث العديد من الموضوعات والقرارات الصادرة عن اعمال القمم الخليجية للقادة سواء الاقتصادية او التعليمية وغيرها وتقوم الهيئة بدورها بالعمل على تطويرها ومن ثم تقوم الهيئة بعد ذلك برفع ما تمت دراسته من موضوعات وابداء المقترحات الى المجلس الأعلى لقادة دول المجلس للنظر اليها وبحثها وبالتالي الموافقة عليها.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved