Thursday 3rd February, 2000 G No. 9989جريدة الجزيرة الخميس 27 ,شوال 1420 العدد 9989



للقارىء مساحة وقلم

ملاحظة الوقت ونجاح المسابقات
* يقدم التلفزيون بقناته الاولى العديد من البرامج الهادفة التي يجد فيها المشاهد المتعة والفائدة فالذي ينظر لهيكلة البرامج التي تقدم من خلاله يلحظ التنوع الشامل لهذه البرامج سواء الدينية او التربوية أو الثقافية والتي تدل دلالة واضحة على الخصوصية الجميلة التي يتمتع بها تلفزيوننا بقناته الاولى, ولكن الذي أرى ان ماينقص من روعة تلك البرامج هو التوقيت المناسب في فترة العرض حيث ان بعض هذه البرامج قد تعرض في أوقات قد لاتكون مناسبة من حيث اقبال المشاهدين على مشاهدتها من هنا يتضح اهمية بث هذه البرامج في الفترات التي يتوقع فيها اقبال المشاهدين على مشاهدة التلفزيون ومن ذلك نلاحظ ان اغلب البرامج التوجيهية او الارشادية القصيرة تعرض كفقرات ربط بين بعض البرامج وفي أوقات غير مناسبة, علما بأن هذه الملاحظات لاتقلل اطلاقاً من جهود المسئولين في التلفزيون والذي يشكرون عليها.
* رغم تميز مسابقة شهر رمضان المبارك في كل الأعوام السابقة الا ان الميزة الاكبر والمتوجة لهذا التميز هو ما ظهرت به هذه المسابقة في هذا العام من جودة وروعة, عندما تبني التلفزيون فكرة عرضها على الهواء مباشرة وجسدها واقعاً ملموساً رغم العقبات وحقق من خلالها رضا المشاهدين كافة ونال إعجابهم, والشكر في ذلك موصول ايضا للمذيع المتألق سليمان العيدي الذي كان لطريقة تقديمه ميزة اخرى ساهمت في انجاح هذه المسابقة.
محمد بن سند الفهيدي
بريدة
***
مشاعر تجاه فنان العرب
يستحق فنان العرب (محمد عبده) أن يلقب ببلبل الاغنية السعودية وذلك قليل عليه لما يقدمه لهذا الوطن من عطاء، وما ذلك إلا في سبيل رفعة سمعة هذا الوطن المعطاء وخير دليل على ذلك ما جرى في البحرين في احتفال 2000 فكان محمد عبده الفنان السعودي هو صاحب المركز الاول على الفنانين الخليجيين والعرب كذلك وما ذلك بغريب على فنان العرب وكل هذه الالقاب التي حققها محمد عبده، أو غيره من الفنانين السعوديين يستحقونها بجدارة, فهنيئا لفنان العرب ماحققه ويحققه لأجل شموخ هذا الوطن ورفعة سمعته, واخيراً نتوجه الى صفحة الجزيرة الفنية بالشكر الى كل العاملين عليها على مايقدمونه من امكانات جبارة وتغطية واسعة وتقريب الحدث لحظة بلحظة الى قرائها الأعزاء.
ماجد عبد العزيز
الزلفي
***
لسباق المشاهدين هذه الاقتراحات
يعد برنامج سباق المشاهدين من البرامج الثقافية في القناة الاولى في شهر رمضان المبارك، برنامج تواصلي بين المشاهدين، برنامج ارغم الملايين من المشاهدين في شتى المعمورة على متابعته ومحاولة الاتصال معه ليليا وهو برنامج ناجح نال اعجاب اغلب المشاهدين بقيادة المقدم البارع حامد الغامدي الذي نجح في اداء المهمة ونرجو ان يستمر البرنامج في السنوات القادمة ان شاء الله, وهناك بعض الاقتراحات للبرنامج في المستقبل وهي كالآتي.
* يا حبذا لو يستضيف البرنامج ضيوفا من المثقفين بما انه برنامج ثقافي مثلا: مهندسين، معلمين، اطباء، ادباء معروفين لماذا يقتصر الامر على الفنانين فقط.
* لماذا لا يختار كل ليلة واحدا من كل منطقة من مناطق المملكة الثلاث عشرة حيث يُخصص لكل منطقة خط مستقل والخمسة المشاركون الباقون من المتصلين من خارج المملكة وبتطبيق هذا الاقتراح يكون كل ليلة شارك متسابق من كل منطقة لان اغلب المشاركين من الرياض او من خارج المملكة الهدف من هذه الاقتراحات هو نيل الرضا للجميع وهو مطلب القائمين على البرنامج ولو ان رضا الناس غاية لا تدرك , هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فلاح خازن الرويلي
الجوف
** *
بعد الإفلاس ليس لكم في الفن مجلاس
الانسان في اي مجال في مجالات الحياة مطالب بأن يطور مستواه وأداءه بشكل مستمر وألا يتوقف عطاؤه عند حد معين وعندما يتوقف عمله عند حد معين ومن ثم لا يستطيع ان يتجاوزه فمن الافضل له ان يترك هذا المكان لغيره من القادرين على التطوير والتجديد في كل ما هو مطلوب منهم فالانسان الناجح يبدأ دائما من النقطة التي وصل اليها الآخرون.
لذلك نجد ان في الساحة الفنية عددا من الفنانين الذين توقف مستواهم عند حد معين ومن ثم لم يستطيعوا تجاوز هذا الحد بل المصيبة ان مستواهم ايضا، انخفض عن هذا الحد وهذا يعود الى امرين: اما لضعف امكاناتهم الصوتية او لعدم قدرتهم على اختيار ما يناسب هذا الوقت من كلمات جميلة وألحان جديدة.
فهؤلاء الفنانون من الافضل ان يتركوا الساحة الفنية وان ينسحبوا من سكات قبل ان يأتي يوم تجبرهم الجماهير على ترك الساحة فمن هؤلاء الفنانين الذين وصلوا لمرحلة الافلاس الفني اذكر بعضا منهم.
* عصام عارف: فحقيقة لا ادري كيف دخل هذا الشخص للساحة الفنية فلو كانت لدينا لجنة لاختيار الاصوات الجيدة لرفضت هذا الشخص واعتبرته راسبا وليس له دور ثان فهذا الفنان مساحة صوته قصيرة وغير جيدة للغناء ومخارج الحروف عنده غير واضحة بالاضافة الى ان نفسه قصير، بالاضافة لقيامه بسرقة الالحان من الفلوكلور.
* مزعل فرحان: صاحب الاغاني الحزينة التي ولى زمانها بغير رجعة في هذا الوقت فهذه الاغاني تصيب الانسان بالقلق والاكتئاب ما حنا ناقصين بالاضافة الى صوته الذي قد يصلح لاي شيء غير الغناء.
والقائمة اعزائي القراء تطول من الفنانين الذين اعلنوا بقوة افلاسهم الفني ولكن اقتصرت حديثي على المربع النحاسي وإلا فهناك الفنان عبدالله رشاد وسعد جمعة وبديع مسعود وبدر الحبيش وغيرهم.
***
نقاط سريعة
* الفنان راشد فارس: قدم البومين حققا نجاحات كبيرة في الاوساط الفنية وهو الان يستعد لاصدار البومه الثالث نتمنى له مزيدا من التوفيق والنجاح فالى الامام ياراشد.
* طال الانتظار يا عبدالعزيز المنصور غير معقول ثلاث سنوات من اجل الاعداد لاصدار البوم غنائي والله لو انها رسالة دكتوراه والا وش رأيك؟!
* الشاعر آخر العشاق: اهنئك على هذه القصائد القوية والتي تكتبها بصدق واحساس مرهف والتي سوف تجعلك منافسا قويا في ساحة الشعر ولكن بشرط ان تبتعد عن الكسل والاهمال, وعلى المحبة نلتقي.
وتقبلوا خالص تحياتي,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواف عبدالعزيز المناحي
الرياض
***
العولمة والإبداع
الكل شاهد مسلسل العوعولمة الذي عرض على شاشة التلفزيون السعودي في رمضان الذي فارقنا قبل ايام,, من خلال هذا المسلسل استطاعت الكاتبة ليلى الهلالي ان تجسد العلاقة التي نقول عنها شبه مفقودة بين الاصالة والحضارة مراعية المثل الذي يقول لا حضارة دون الاصالة واستطاعت ايضاً ترجمة الصورة الحقيقية والفارق في مسلسل اثبت نجاحه من خلال عرض هذه الصورة.
ولقد وفق ايضا المخرج المبدع عامر الحمود في اختيار الممثلين لتمثيل الأدوار, وبالتأكيد انه لم يتم اختيار الممثل الا بعد دراسة وتمحيص لإبداعات الممثل الذي سوف يؤدي الدور بأكمل وجه, ونحن نعلم ان المخرج عامر الحمود مخرج استطاع اثبات وجوده في مسلسل ابورويشد ولاننسى بدايات طاش ماطاش مع عامر الحمود.
نعود للممثلين ونعرض اهم الاعمدة الحقيقية التي قام عليها هذا المسلسل, فنأخذ على سبيل المثال، الممثل د, بكر الشدي, ذلك الرجل القروي المتمسك بعادات وتقاليد آبائه واجداده, فقد نجح بكر الشدي في تمثيل هذا الدور بلوازمه الصعبة, ومنها خوفه من المدينة وانوارها وخوفه على اولاده من الضياع والانحدار في مخاطر المدينة, ولاننسى إبداع الممثلة فاطمة الحوسني تلك الممثلة التي اثبتت وجودها أكثر من مسلسل, استطاعت هذه الممثلة في عرض واقع المرأة في المدينة الهاي هاي بنظامها وسلوكها وتربية ابنائها ومعاملتها للآخرين وتصوراتها عن خارج المدينة كالقرية والهجر الشعبية وغيرها, ساعدتها إبداعاتها في ترجمة علاقة امرأة المدينة بالمرأة في غير المدينة من تصور وافكار سخرية لها, وايضا نتذكر الدور الذي قام به الممثل محمد المنصور هذا الفنان المبدع وتشهد له ادواره التي قدمها في اكثر من مسلسل ونخص دوره في مسلسل العوعولمة قدرة هذا الفنان في تبسيط صورة رجل يخضع لسيطرة امرأته, متمثلة في عدم قدرته على التوفيق بين زوجته واولاده وبين اخيه وعائلته, ولاننسى ايضا دور الفنانة حياة الفهد الغنية عن التعريف بتاريخها المليء بالإنجازات الفنية والإبداعات, حياة الفهد لبست دور المرأة البسيطة التي لا تهمها الدنيا لاتغريها الأشياء بزينتها لاتنخدع في المظاهر, تسعى دائما لرضاء زوجها تحب لأولادها الخير، تسعى دائما للسلم مهما بلغت الامور, ولايغيب عن اذهاننا مسيرة الفنان الضاحك المبدع محمد العيسى هذا الفنان استطاع شق طريقه الفني من خلال إبداعاته وقدراته في كثير من المشاهد التلفزيونية كطاش ما طاش وغيرها, وايضا دور كل من الفنانة منى الشرقاوي والفنانة اميرة والفنان فايز المالكي.
نعم لقد نجح ملسلسل العوعولمة في هدفه الذي نراه حقيقة امامنا في هذا العصر من تباعد وتنافر بين الاصالة والحضارة, والجميع يعلم ان الحضارة والاصالة وجهان لعملة واحدة لذا ان الحضارة تمثل للاصالة الجانب الظاهري والاصالة تثمل للحضارة الجانب الأساسي الركيزة الأساسية أو بالاصح المنشأ للحضارة, ولانستطيع التفريق بينهما لأن التفريق يولد النقصن وبالتالي عدم النجاح.
واخيراً نتمنى مشاهدة اكثر من تلك المسلسلات التلفزيونية على الشاشة السعودية كالعولمة وطاش ماطاش والموذي وخلك معي, ولا نريد انقطاعاً ابداً لما تعطي هذه المسلسلات من حب ونجاح للتلفزيون السعودي في رمضان وغير رمضان، مع تمنياتي لجميع المسلسلات بالنجاح والمنافسة المشرفة.
خالد الحمدان
سدير
* * * *

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved