Tuesday 1st February, 2000 G No. 9987جريدة الجزيرة الثلاثاء 25 ,شوال 1420 العدد 9987



أصداء خسارة الهلال لبطولة الخليج

بندر بن محمد
الحكم الخليجي أعطى صورة سيئة عن التحكيم
* الكويت عبدالرحمن الخضيري:
رئيس نادي الهلال الأمير بندر بن محمد حمل الحكام الخليجيين مسؤولية إبعاد فريقه عن لقب البطولة الخليجية للأندية أبطال الدوري والتي استضافها نادي القادسية الكويتي.
وقال اننا عشنا (مهازل) تحكيمية غريبة في هذه البطولة وهي لا تبشر بالخير وبصراحة لقد اعطى صورة سيئة عن التحكيم في البطولة ومستويات الحكام الخليجيين وخصوصا عندما اقتربت مرحلة الحسم الحقيقية ومهزلة حقيقية تعرض لها فريقنا من الحكم البحريني (الخباز) ثم تبعها أيضا على التوالي مهزلة حقيقية شاهدها الملايين من الحكم القطري (الهيل)الذي أدار لقاء تتويج القادسية المبكر بالبطولة ومع الأسف قدم صورة مشوهة للتحكيم الخليجي وقاده مع زملائه للانحدار وانا هنا لا اتكلم لأن الهلال خسر اللقب فالتوفيق بيد الله واللاعبون عملوا كل ما يستطيعون بخلاف العوامل الخارجية!
ومن المخجل لنا كرياضيين ان نعايش هذا المستوى التحكيمي المتواضع والكل شاهد (مهزلة) اليوم الختامي من الحكمين البحريني ثم القطري!!
والامير بندر بن محمد قال انني حذرت لجنة الحكام في البطولة بعد نهاية الجولة الثانية واخطاء الحكام في لقاء القادسية مع النصر العماني وتحدثت معهم واجابونا بأن الموجودين هم مرشحون من قبل دولهم وقال انه سيكون هناك خطر على البطولات الخليجية ومستوياتها إذا كانت ستعتمد على امثال الحكم العماني يوسف البلوشي او القطري جاسم الهيل او البحريني جعفر الخباز فهم مكملون لبعضهم البعض في الأسلوب والتنفيذ.
وأبدى اعتذاره للجماهير الهلالية وقال انها تابعت وشاهدت ما حدث لنا وللفرق الأخرى في الكويت لتحديد مسار البطولة وبإذن الله سنعوضهم بكأس المؤسس ونتأهل للنهائيات الآسيوية.
***************
الجابر :أبارك للقطريين طموحاتهم بالتعادل!!
أكد سامي الجابر أن طموح لاعبي فريق الاتحاد القطري كان كبيرا للخروج بالتعادل وبأية وسيلة كانت داخل الملعب ونحن لم نمنحهم الفرصة لتحقيق ذلك ولم نتهاون لكن ماذا نفعل أمام فريق متكتل ويدافع بجميع عناصره وهدفه اعاقتنا وليس تحقيق نتيجة إيجابية تخدمه لنخسر بالتعادل السلبي معه مجبرين.
وأثنى الجابر على عطاء زملائه خلال المباراة واضاف أنهم قدموا كل ما بوسعهم لكسر الحواجز القطرية بنشاط وروح وحركة وتنويع في اللعب والمراكز ولكن للأسف ساعدهم حكم المباراة البحريني جعفر الخباز واتم مشوار زملائه حكام البطولة الذين جاءوا ليتعلموا فينا لتغيير مسار البطولة رغم أنف المنافسين لهم فتباينت الفرص وانعدم التنافس الكروي الشريف.
فلقد حرمني من ضربتي جزاء واستفزنا كثيرا بقراراته العكسية وضغوطه مستمرة علينا وللأسف فقد كشف لاعبو الاتحاد القطري لجماهيرهم ان ولاءهم لأنفسهم ولس لناديهم وجماهيره وإلا فكيف تبدلت روحهم ومستوياتهم في تحدي الهلال.
وبارك سامي الجابر لكل مسؤولي ولاعبي الاتحاد القطري بعد خروجهم متعادلين مع فريقه وقال: نحن نهنئهم كثيرا بتحقيق طموحهم وللأسف ايضا فلقد ذكروني بما حدث في دورة الخليج الماضية بالبحرين حينما استأسدوا أمام المنتخب السعودي بعد ما تم سحقهم بالخمسات والستات وعندما يواجهون الفرق السعودية يلجأون لافساد اللعب وتعطيله واضاعة الوقت ويتقهقرون بعشرة مدافعين فهل هذا بالله طموح كروي فنحن ننافس على البطولات القارية والعالمية ومنتهى طموح القطريين هو التعادل مع الفرق السعودية بأية طريقة كانت على صعيد الأندية او المنتخبات.
***************
يوردا نيسكو :القطريون قدموا اسوأ مباراة!!
رفض الروماني يوردا نيسكو الحديث عن مستوى التحكيم واكتفى بتكرار عبارة (لا تعليق) ثلاث مرات عن التحكيم في الجولتين الأخيرتين!!
وقال انني ابارك للاعبي الهلال اصرارهم وروحهم العالية فهم لم يقصروا أبدا في تطبيقهم للخطة والتوجيهات وقتالهم الرائع داخل الملعب لكسر حاجز التعادل لكنهم لم يتمكنوا في اخراج القطريين من مناطقهم الضيقة.
يوردا نيسكو قال انني حزين للغاية على ضياع البطولة التي لا يستحقها غير نجوم الهلال, وعن مجريات المباراة قال انها كانت اسوأ لحظات تدريبية عشتها طوال تاريخي التدريبي الطويل, فريق لا يدافع بكامله ولا يريد اللعب والمشاركة والاستمتاع وكل همه هو قتل اللعب والوقت معا.
ثم تتوالى الفرص المهدرة من كل جانب بما فيها ضربة الجزاء والأخطاء المهمة التي كان الفريق يستحقها واعتقد انه مهما عملنا فلن نسجل حتى لو استمرت المباراة لأن حظ الأهداف كان ممنوعا ولا اعاتب أي لاعب هلالي لأنهم تمنوا الفوز ولعبوا من أجله وللأسف فان تعادل الاتحاد القطري الذي كانوا يطمحون الوصول اليه لم يكن في صالحهم بل كان لمصلحة فريق القادسية الكويتي صاحب الضيافة.
وعموما البطولة كانت صعبة فنحن لعبنا خمس مباريات في أحد عشر يوما فقط وحتى في أوروبا مثلا لا يستطيعون اللعب في مثل هذه الفترة كما لا ننسى ارضية الملعب السيىء للبطولة وأكد أن غياب خميس العويران لم يكن مؤثرا على النتيجة.
***************
الثنيان :حساسيتي للكرة لم تكتمل!
قال قائد فريق الهلال العائد بعد غيبة طويلة يوسف الثنيان انني لم أكن مهيأ لتسديد ضربة الجزاء حيث مازلت عائداً للتو من اصابة صعبة وغيبة طويلة وبالطبع فإن حساسيتي على الكرة لم تكتمل بعد ونحن نعتذر لالجماهير الهلالية على ضياع اللقب الخليجي وباذن الله سنعوضهم قريباً بكأس المؤسس وبالتأهل لنهائيات البطولة الآسيوية مشيراً الى ان فريقه قدم مستويات جيدة في البطولة لكن ارضية الملعب السيئة والعوامل الخارجية التي طغت في المرحلة الحاسمة لم تمكننا من التركيز وانتزاع اللقب.
***************
الأحمد :البطولة (سلبت) عمداً
إداري فريق الهلال منصور الأحمد قال انني ابارك للجنة التنظيمية في خليجي 2000 نجاح خططهم التنظيمية الفاعلة, وقال بعد تعادل فريقه السلبي مع الاتحاد القطري وفوز القادسية على الأهلي الإماراتي : ابارك للجنة التنظيمية ولنادي القادسية (المستضيف) على حسن اختيارهم الدقيق ودون ان اعود للتذكير بحكام لقاء الهلال مع القادسية فإن الجميع تابع مسرحية تنصيب القادسية بطلا رغم أنف المنافسين وطموحاتهم المتساوية.
والبطولة (سلبت) منا عمدا وعلى مرأى كل من تابع مباريات البطولة, وفي الفصل الختامي الأخير من المسرحية شاهد الجميع تلك المهزلة التحكيمية الساقطة فالحكم البحريني اجهز على حظوظنا وساعد القطريين في دفاعهم ثم جاء الحكم القطري ليقدمها للقدساويين على طبق من ذهب.
منصور الاحمد قال للأسف فإن الحكام تربصوا بنا وتركونا في البداية ثم أجهزوا علينا تماما في المباراتين الحاسمتين ولا ننسى ما حظي به فريق القادسية في بداية البطولة.
ولقد اهدروا جهود الفريق وقتلوا طموحات لاعبينا، وقال الأحمد :اين هذه الروح والقتال عن الفريق القطري طوال المباريات الماضية ولكنهم حققوا طموحهم وطموح القطريين المعتاد ليس في المنافسة وإنما بإعاقة خطوات الفرق السعودية.
***************
الخباز مهدها و الهيل بهرها:
استاء كثير من الاخوة الكويتيين حينما قلنا تمخض التحكيم فولد حكما ضعيفا, اشارة الى ان التحكيم كان مقبولاً في الجولات الثلاث الأولى رغم المجاملة الواضحة لفريق القادسية المستضيف وخصوصاً في مباراته مع النصر العماني لكن هذا الهدوء المدروس تمخص في الجولتين الاخيرتين والحاسمتين وقلب موازين البطولة المتكافئة رأساً على عقب, فبعد ان اجهز الحكم العماني يوسف البلوشي وتساهل مع مخططات القدساويين أمام نجوم الهلال جاء البحريني جعفر الخباز !! ليكملها ويمهد القادسية ويكتمل سيناريو اسقاط الزعيم وتنصيب القادسية بقرارات الحكم القطري جاسم الهيل, الذي اكمل مساعي ومهام فريقه الاتحاد القطري ونجح في تأكيد مسار البطولة ونجح الهيل في تبهيرها ويجهض منذ الدقائق الأولى على آمال وتطلعات وحقوق شباب فريق الأهلي الاماراتي فيطرد لاعبين مع الرأفة ويحسم نتيجة المباراة عن طريق ضربات الترجيح والتعويض والتمهيد فكان ان تلقى الإشادة واخذ معه كرتين هو والحكم العماني يوسف البلوشي وطلبا من راعي الختام ورئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد الفهد ان يوقع عليهما للذكرى!.



رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved