Tuesday 1st February, 2000 G No. 9987جريدة الجزيرة الثلاثاء 25 ,شوال 1420 العدد 9987



رغم كل شيء,, الهلاليون أضاعوا بطولة سهلة
لاعبو الأزرق صاموا عن التسجيل فطار اللقب
الاتحاد والهيل توجا القادسية بطلاً للخليج
اليوم الأخير مستنسخ من بطولة الخليج للمنتخبات

* الكويت عبد الرحمن الخضيري
قال الحظ والتحكيم كلمتهما امس وحرما الهلال من بطولة كانت في متناول يديه وقدماها على طبق من ذهب لفريق القادسية الكويتي,, فقد وقف الحظ بكل قوته في وجه سيل الهجمات الهلالية التي انهمرت بشكل متواصل على مرمى الاتحاد القطري وطوال 90 دقيقة هي عمر المباراة التي جمعتهما عصرا امس في الجولة الاخيرة لخليجي 2000.
وتعمد الحكم البحريني جعفر الخباز ومساعداه تطنيش عدد من الاخطاء التي ارتكبت ضد لاعبي الهلال ساهمت مساهمة مباشرة في انهاء المباراة بالتعادل السلبي ومن ابرزها واوضحها وابينها ضربة جزاء لقائد الهلال سامي الجابر عندما تعرض لعرقلة واضحة يشاهدها (الاعمى) من مدافع الاتحاد المخضرم عادل خميس بعد مرور نصف ساعة فقط من الشوط الثاني.
** وفي المقابل كان فريق القادسية الكويتي في (قمة حظه) في المباراة الثانية امام الاهلي الاماراتي وهو يستفيد من مجاملات الهيل الحكم القطري الذي اهدى اللاعبين 3 ضربات جزاء وطرد اثنين من ابرز لاعبي الاهلي ليفوز القادسية بهدفين دون مقابل ويحرز كأس البطولة!!.
* ولم يكن لاعبو الفريق الهلالي بافضل حال من حكمي المباراتين الخباز والهيل فقد ظهروا بمستوى يعد سيئا قياسا بالمستوى الهلالي المعروف فاذا ما استثنينا الدوخي ونواف وسامي ثم (الشريدة وأحمد خليل والدعيع) الذين لم يختبروا فقد كان الجميع ضيوف شرف في المباراة ولم يتفاعلوا مع احداثها ولم يحسنوا التعامل مع سيل الهجمات الجارف التي انتهت اغلبها اما بين يدي الحارس القطري عامر الكعبي او على اقدام المدافعين فيما عدا ثلاث منها وقفت العارضة والقائم الايسر لها بالمرصاد!!.
** مباراة الهلال والاتحاد كانت عبارة عن هجوم هلالي (سلبي) طوال دقائقها مع دفاع قطري مستميت تكتل بعدد يفوق ال 9 لاعبين امام مرمى عامر الكعبي,, وبدأ يوردانيسكو المباراة بتشكيل غاب عنه النجمان عبدالله الجمعان مصاب وخميس العويرانحتى لاينال البطاقة الثانية!!! وحل بديلين عنهما المسعري وتركي القحطاني فيما احتفظ بقية اللاعبين بمراكزهم.
ومنذ الثواني الاولى للشوط الاول تراجع القطريون بكامل عدتهم وعتادهم للدفاع عن شباكهم معتمدين على الهدوء وتعطيل الهجمات وتشتيت الكرات بأي اتجاه ومراقبة لاعبي الهلال فردا فردا رقابة لصيقة ,, فيما اندفع لاعبو الفريق الهلالي للامام ونوعوا هجماتهم يمينا ويسارا مع الاعتماد كثيرا على ارسال الكرات الطويلة خلف المدافعين على امل لعل وعسى ان يجدوا ثغرة في الجدار الدفاعي الذي بناه القطريون.
ومضى ثلث الساعة الاول من المباراة على نفس وتيرة البداية وكاد الفريق القطري بعدها ان يهدد شباك الدعيع عندما عدل جاسم العسكر(بيده) كرة داخل منطقة جزاء الهلال وسددها باتجاه المرمى الا انها اتجهت لخارجه!.
وكانت الدقيقة 30 على موعد مع اول هجمة فعلية للهلال عندما تصدى الشلهوب لخطأ جانبي ولعب الكرة تجاه المدافع الهلالي المتقدم عبدالله الشريدة الذي كسر مصيدة التسلل لكنه سدد في يد الحارس.
ثم بعدها ب 5 دقائق كرة جهزها سامي لنواف ومنه للشلهوب لعبها قوية ولكن في يد الحارس.
ثم حرم سالم الشكيلي الحكم العماني المساعد برايته نواف التمياط من فرصة تسجيل هدف بعد ان احتسب تسللا من نسج خياله.
وكاد الشلهوب ان يختتم الشوط بهدف عندما تصدى برأسه لعكسية الدوخي ولكن كرته اتجهت سهلة بين يدي عامر الكعبي.
ومع بداية الشوط الثاني حاول يوردانسكو تدعيم الخطوط الامامية لفريقه باشراك الحيائي بديلا عن الشلهوب لكن الاول فشل في اضافة اي جديد على الاداء الهلالي.
وكاد نواف التمياط ان يفتتح احداث هذا الشوط بهدف مبكر عندما تصدى للكرة التي ارتدت من الحارس اثر عكسية الدوخي لكن مدافعا قطريا ابعدها من مرماه.
وتتوالى الفرص الهلالية بشكل يتفق معه الجميع ان ينتهي بهدف لكن ذلك لم يحدث امام سلبية بعض لاعبي الهلال وتألق الدفاع القطري,, وكانت اثمن فرصة هلالية في المباراة ق 12 عندما اطلق الجابر صاروخا من منتصف الملعب القطري ارتد من زاوية 90 (!!).
واكده الدوخي بعده ب 5 دقائق عندما اقتحم المنطقة وسدد ابعدها الحارس ثم الدفاع.
وامام هذا الوضع (جازف) المدرب باشراك اللاعب الخبير يوسف الثنيان العائد من الاصابة بدلا عن تركي القحطاني لتنشيط النواحي الهجومية وبالفعل نشط الهلال لكن السلبية والحظ لم يشفعا له بتسجيل اي هدف.
** وكانت الدقيقة 31 على موعد مع حدث تحكيمي غريب عندما اقتحم سامي الجابر منطقة جزاء الاتحاد وتعرض لعرقلة واضحة من عادل خميس اكتفى تجاهها الحكم الخباز بالاشارة باستمرار اللعب!!.
ثم قاد الدوخي بعدها بدقائق هجمة وعكسها داخل خط ال 6 لم تجد من يكملها.
ويواصل الحظ صموده في وجه الهلال فقبل النهائية بدقيقة واحدة تقدم الثنيان بكرة ودخل بها منطقة الجزاء القطرية وتعرض لاعاقة واضحة من عادل خميس لم يتردد الحكم هذه المرة في احتسابها ضربة جزاء تقدم لها نواف التمياط وسددها بقوة ارتدت من القائم الايسر للحارس.
ثم في الوقت بدل الضائع سدد سامي برأسه كرة ارتدت ايضا من القائم لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.
** ادار المباراة الحكم البحريني جعفر الخباز وساعده ناصر الحمادي (الامارات) وسالم الشكيلي (عمان) وظهر التحكيم في واد والمباراة في واد آخر.
* انذر الحكم كلا من سعد الشمري ومجيب حامد وعادل خميس ومنصور امان من الاتحاد وتساهل كثيرا مع عادل خميس الذي لم يبق لاعبا هلاليا الا وخاشنه.
كما انذر من الهلال: حسين المسعري ونواف التمياط وعمر الغامدي.
* الاشبال (القدساويون) الذين يحضرون الكرات بعد خروجها تعمدوا تعطيل الوقت بايعاز من احد؟!
* مستوى الاتحاد القطري وحماسه اللذان قدمهما في المباراة مغايران تماما لما قدموه في الاربع مباريات الماضية.
* ما تزال العلة الهلالية المزمنة (مهما تعاقب المدربون) هي عدم القدرة على اختراق دفاعات الفرق المقابلة التي تتكتل امام مرماها.
* عامر الكعبي حارس المرمى الاتحادي نال جائزة افضل لاعب في المباراة!
* الكل يسعى للنهوض بكرة القدم الخليجية وانجاح انشطتها ومسابقاتها,, لكن التحكيم سيهدم كل ما بني من اجل هذا الشيء.
* على بعض لاعبي الهلالي اعادة حساباتهم من جديد.
* بعد المباراة اصبح الهلال وصيفا للبطل ب 11 نقطة فيما ارتفع رصيد الاتحاد الى 4 نقاط.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved