Tuesday 1st February, 2000 G No. 9987جريدة الجزيرة الثلاثاء 25 ,شوال 1420 العدد 9987



يناقش موضوعات التثقيف الصحي لدى المرضى
أمير القصيم يفتتح المؤتمر الوطني للتثقيف الصحي اليوم

* عنيزة محمد العبيد
يرعى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم حفل مستشفى الملك سعود بافتتاح المؤتمر الوطني للتثقيف الصحي في المجال الطبي والذي سوف ينعقد اليوم الثلاثاء.
وسيتخلل حفل الافتتاح القرآن الكريم وكلمة المشرف العام على مستشفى الملك سعود الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالله كركمان نائب رئيس اللجان المنظمة.
وكلمة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة القصيم ورئيس اللجان المنظمة للمؤتمر د, ياسر بن سعيد الغامدي.
ومشاركة ضيف المؤتمر البروفيسور زهير بن احمد السباعي.
وافتتاح معرض الكتاب والاجهزة الطبية والذي سوف يحتوي على اكثر من 1000 كتاب من الكتب الطبية والتوعوية ومن ضمن الانشطة كذلك معرض الاجهزة الطبية ومعرض التوعية الصحية.
وافتتاح وحدة العناية المركزة للاطفال p.i.c.u الذي يعد لبنة جديدة تضاف الى هذا الصرح الطبي لتنضم الى بقية اقسام المستشفى لتوفير الخدمة والعناية الصحية الفائقة للاطفال.
ويعقد المؤتمر ست جلسات على مدى يومين يتحدث خلالها مجموعة من الاطباء عن التثقيف الصحي كما ان هناك اربع ورش عمل عن تدريب العاملين في هذا المجال.
وقد تحدث بالمناسبة المشرف العام على مستشفى الملك سعود الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالله كركمان فقال ان دور المؤسسات الصحية المختلفة من مراكز ومستشفيات لم يعد مركزا للعلاج واستقبال المرضى فقط بل اصبح لها اهداف وادوار متعددة من خلال علاقة التواصل بين المرضى وافراد المجتمع من اهمها:
علاقة التواصل والتثقيف الصحي للمرضى في اقسام التنويم والعيادات الخارجية وكذلك لافراد المجتمع في مؤسساتهم المختلفة من مدارس واندية ودوائر حكومية مختلفة وتوعيتهم بالمشاكل الصحية وكذلك توضيح دور كل منهم مشيرا الى ان امراض العصر المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وامراض القلب والربو وغيرها لا يكفي الدواء لعلاجها بل يحتاج الى جهود من المريض وافراد عائلته ومجتمعه.
إن نشر التوعية بين افراد المجتمع هو العامل الاساسي في الوقاية من المرض وهو كذلك عامل هام في تفهم المرض واسبابه وطرق وخطط وبدائل العلاج ويساعد ايضا في الالتزام بنصائح الطبيب ومتابعة المرض.
اما الدكتور افتخار الدين مالك رئيس قسم التدريب والتعليم الطبي المستمر والمنظم للمؤتمر فقال ل (الجزيرة) ان المؤتمر الوطني عن التثقيف الصحي في المجال الطبي هو احد النشاطات الرئيسية لمديرية الشئون الصحية بمنطقة القصيم حيث تم اقتراحه من قبل مستشفى الملك سعود والموافقة عليه من قبل لجنة برئاسة مدير عام الشئون الصحية الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي واقترح مستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة فكرة تنظيم مؤتمر وطني عن هذا الموضوع نتيجة لسياسة ادارة المستشفى في التركيز على القضايا والامور الصحية التي ترتبط مباشرة بالجمهور ولاشراك المجتمع والمرضى في مناقشة القضايا المتعلقة بالصحة والمؤتمر الوطني هو نتاج الجهود المبذولة لتنظيم البرامج التثقيفية في المستشفيات وخارج المستشفيات كما تم تشكيل لجنة تنظيمية بمستشفى الملك سعود لوضع الاطر الاساسية للعمل لكل برامج المؤتمر ولاحقا تم تشكيل وتفعيل لجان اخرى لتقوم بإكمال هذا العمل.
وتستمر فترة برنامج هذا المؤتمر ثلاثة ايام اعتبارا من مساء الثلاثاء وهو يوم الافتتاح وفي نفس هذا اليوم سوف يلقي البروفيسور زهير احمد السباعي محاضرة عن التثقيف الصحي ويسلط الضوء على اهمية تدريب معلمي المدارس على التثقيف الصحي ومن ثم تم تخصيص اليومين الآخرين للجلسات العلمية وسوف يشارك ضيوف ومتحدثون متميزون في المحاضرات ومجموعات العمل وحيث من المتوقع ان تتوصل مجموعات العمل الى صياغة توصيات لتعزيز نشاطات التثقيف.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved