Tuesday 1st February, 2000 G No. 9987جريدة الجزيرة الثلاثاء 25 ,شوال 1420 العدد 9987



د, العنقري اعتمد برنامج دبلوم فني مختبر وكائنات دقيقة

* مكة المكرمة مكتب الجزيرة
اعتمد معالي وزير التعليم العالي رئيس مجلس جامعة أم القرى الدكتور خالد العنقري برنامجي دبلوم فني مختبر ودبلوم مختبر كائنات دقيقة وذلك لخريج الثانوية العامة القسم العلمي.
أشار بذلك عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور حسن بن علي مختار، وأوضح أن العمادة ستقوم بتنظيم هذين البرنامجين بالتعاون مع عمادة كلية العلوم التطبيقية وذلك مع بداية العام الدراسي القادم 1421/1422ه.
وبيّن أن هذا البرنامج يهدف إلى اتاحة الفرصة لخريجي الثانوية العامة القسم العلمي وتأهيلهم وتزويدهم بالمهارات والمعلومات للعمل في المختبرات سواء في القطاع الحكومي أو الخاص, وذلك لسد حاجة هذه الجهات من القوى العاملة المؤهلة فنيا كما يهدف إلى توطين وسعودة الوظائف في جميع القطاعات الأهلية والحكومية,
وأشار إلى أن هذا البرنامج يعد أول برنامج في جامعات المملكة يصمم بهذا الشكل وذلك بعد دراسة متأنية قامت بها لجنة تطوير البرامج بكلية العلوم التطبيقية كما أنه بداية لتنظيم عدد من البرامج في دبلوم المختبرات.
وأكد الدكتور مختار أنه تم التنسيق المبدئي مع وزارة الخدمة المدنية وعرض هذا البرنامج عليها ومقارنته مع البرامج لديهم والاطلاع عليه حيث تمت الموافقة عليه لاستكماله من قبل الجامعة وإتاحة الفرصة لحاملي هذا الدبلوم لتوظيفهم في القطاعين الحكومي والأهلي.
وكشف عميد عمادة خدمة المجتمع بجامعة أم القرى أن هذا البرنامج يتيح للخريج العمل في المختبرات سواء في المدارس أو المراكز العلمية ومختبرات وزارة الزراعة والمستشفيات ومعامل التحاليل وفي مصانع الأغذية والمشروبات.
كما يتيح للمتفوقين فيه مواصلة دراستهم الجامعية بالجامعة وأفاد أن مدة الدراسة بهذا البرنامج سنتان دراسيتان أي أربعة فصول دراسية يدرس فيها الطالب سبعين ساعة دراسية وقال إنه تم تحديد الرسوم للدراسة في هذا البرنامج بمعدل ستة آلاف ريال عن كل سنة دراسية يدفعها الطالب عند التسجيل أو تجزئتها على دفعتين لكل عام دراسي وذلك وفق الشروط والاجراءات الميسرة.
وأشار إلى إن هذا البرنامج مفتوح لجميع حملة الثانوية العامة القسم العلمي الحاصلين على نسبة 65% فما فوق في الثانوية العامة والمتفرغين للدراسة تفرغا كليا.
وأفاد أن العمادة بكلية العلوم التطبيقية تقوم حاليا بوضع كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بتنظيم هذا البرنامج الذي سيتم فيه قبول خمسين طالبا في دبلوم فني مختبر وخمسين طالبا في دبلوم مختبر كائنات دقيقة.
وأبان أن هذا البرنامج يركز على التدريب العملي للملتحقين به وذلك بتخريج كوادر وطنية مؤهلة تأهيلا عمليا ومتخصصة ولديها القدرة الكافية للقيام بالمهام المنوطة بها في مجال التحاليل المخبرية والمختبرات.
ونوه بالمتابعة المستمرة والشخصية من معالي مدير الجامعة الدكتور سهيل بن حسن قاضي لهذا البرنامج منذ أن كان فكرة وغيره من البرامج التي تنظمها العمادة لخدمة المجتمع وتأهيل أفراده وحرص معاليه على تنفيذ مثل هذه البرامج التي تهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية في الانخراط في الحياة العملية وليكونوا لبنات صالحة لخدمة مليكهم ووطنهم.
جاء ذلك في اللقاء الصحفي الذي عقد بمركز عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى والذي شارك فيه عميد كلية العلوم التطبيقية الدكتور عيسى رواس.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved