Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



اتهمته بالتجسس عليها وجمع معلومات وأسرار
الصين تفرج عن عالم أمريكي بعد سجنه خمسة أشهر وتبعده إلى بلاده

* بكين رويترز
غادر سونج يونجي الباحث المقيم في الولايات المتحدة الذي اعتقلته الصين للاشتباه في قيامه بجمع اسرار حكومية بكين امس السبت عائدا الى بلاده بعد ان افرجت عنه بكين في لفتة من جانبها قبل ان يناقش الكونجرس الامريكي موضوع انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية.
وقال مسؤول امريكي ان سونج غادر العاصمة الصينية في الساعة العاشرة من صباح امس على متن طائرة تابعة لشركة نورثوست ايرلاينز متجهة الى ديترويت, وكان سونج اعتقل في اغسطس آب الماضي في قضية شهدت توجيه نداءات الى الصين للافراج عنه من باحثين امريكيين واعضاء بالكونجرس ودبلوماسيين.
وجاء الافراج عن سونج بعد جهود قوية من اعضاء بالكونجرس الامريكي وجهوا نداءات الى زعماء الصين للافراج عن سونج في لفتة رمزية قبل مناقشات صعبة يجريها الكنجرس بشأن انضمام بكين الى منظمة التجارة العالمية.
واعرب السفير الامريكي لدى الصين جوزيف برويهر في بيان مكتوب عن امتنانه للاهتمام الذي افرد لقضية سونج ودعا الى مواصلة الابحاث في الصين.
وقال سعدت السفارة الامريكية نتيجة لقرار الحكومة الصينية والاهتمام الذي افرد لهذه القضية من جانب الادارة والكونجرس ومجتمع الباحثين .
واعتقلت الشرطة سونج في اغسطس آب اثناء قيامه بابحاث عن الثورة الثقافية في الصين في الفترة بين عامي 1996 و 1976, واعتقل رسميا في ديسمبر كانون الاول واتهم بارسال وثائق بطريقة غير مشروعة تحتوي على اسرار للدولة خارج الصين.
وغادر سونج الصيني المولد الذي يعمل امين مكتبة وباحثا في كلية ديكينسون كوليدج في كارلايل بولاية بنسلفانيا بعد ايام من تصريح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بأن سونج اعترف بكل شيء ويواجه اجراءات جنائية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.