Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



بثته منظمة إغاثة إنسانية في نيروبي
شريط فيديو يكشف عن مذبحة في الكونغو الديمقراطية ضحيتها 7آلاف شخص

* نيروبي د ب ا
كشف شريط فيديو أذاعته منظمة اغاثة انسانية (السبت) عن مشاهد بشعة لمذبحة وقعت في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ونقل عن شهود عيان قولهم ان نحو 7,000 شخص لقوا مصرعهم في المنطقة على مدار الاسابيع الثلاثة الماضية.
وعرضت قنوات التلفزيون في دول شرق افريقيا الشريط الذي صوره موظفو منظمة كريستيان بلايند ميشان، والذي تضمن مشاهد لنساء واطفال مصابين بطعنات حادة نافذة وجثث مكدسة في إحدى الكنائس وأبنية مشتعلة في قرية بلوكوا.
والمعروف ان القرية التي تقع شمال شرقي الكونغو على مقربة من الحدود مع اوغندا، تشهد قتالا بين جماعتي ليندو وهيما السكانيتين المتعاديتين, وتخضع المنطقة للسيطرة الاسمية للقوات ا لاوغندية المتحالفة مع المتمردين الكونغوليين الذين يقاتلون حكومة الرئيس لوران كابيلا.
ولايظهر شريط الفيديو القوات الاوغندية او قوات المتمردين, ويقول مدير المنظمة الانسانية ديفيد ماكاليستر أن موظفين في المنظمة قاموا بتسجيل تلك المشاهد في الاسابيع الاخيرة.
وقال ماكاليستر للصحفيين أنه تمت إذاعة الشريط لتنبيه العالم إلى فظائع عمليات الابادة الجماعية الجارية في المنطقة ولتجنب تكرار المأساة التي وقعت في رواندا قبل ستة اعوام عندما قتل نحو 800,000 مدني هناك في غضون مائة يوم فقط,وتقول منظمات الاغاثة ان القتال الدائر في المنطقة اجبر نحو 80,000كونغولي على النزوح عن ديارهم في شمال شرقي البلاد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.