Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



الحكم الصاعد ممدوح المرداسي يتحدث
أسعى لتحكيم بدون أخطاء,, وأتألم كثيراً عندما أخطىء
اللجنة تدعم الحكام وتساندهم وليس هناك عقوبات لهم
أطالب مسئولي الأندية بفهم القانون وعدم تجريح الحكام والحديث عن ميولهم!

* حوار : عبدالله المالكي
برز الحكم ممدوح المرداسي هذا الموسم مقدماً افضل المستويات من خلال قيادته للمباريات المحلية في اقوى دوري عربي حيث يسعى لنيل الشارة الدولية التي اصبحت قريبة منه وبات مرشحاً لنيلها في الموسم القادم.
فبالامس القريب قلّد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب الحكم معجب الدوسري ساحة وزميله صالح الشمراني مساعد حكم الشارة الدولية تكريماً لهما بعد المستويات التي قدماها ,, مما جعل الجميع يقول ذهبت الدولية لمن يستحقها
ممدوح المرداسي كان ضيفاً على قراء الجزيرة فاليكم مادار بيننا,.
*ممدوح كيف ترى الحكام الجدد في هذا الموسم؟
اولاً انا لست من الحكام الجدد لأنني مرشح لنيل الشارة الدولية, والحمد لله سبق لي ان مارست التحكيم لاكثر من ستة مواسم سابقة ووجدت كل تجاوب من الاندية واللاعبين.
اما بالنسبه للحكام الجدد فهذا دليل على اهتمام اللجنة بإتاحة الفرصه للحكام الصاعدين لكي يثبتوا جدارتهم ويكونوا صفا ثانيا جيدا للحكام الدوليين.
*وكيف تجدون تعاون اللاعبين معكم؟
بصراحه تعاون اللاعبين معنا صعب لكن هذا كان في البداية اي قبل اربع سنوات حيث كان هناك صعوبة في تقبل اللاعبين لقراراتنا ومع مرور الوقت يبدأ الحكم يفرض نفسه على الساحة بعد ان يثبت وجوده تجد قراراته تقبلا من اللاعبين .
*وهل هناك صعوبة تجدونها كحكام بعد نهاية كل مباراة؟
ليس هناك صعوبة ولكن بعد نهاية المباراة نجد استياء وهذا امر طبيعي والمشكلة التي نواجهها ان كل فريق يضع الحكام شماعة للخسارة سوا في حالة الطرد او احتساب ضربة جزاء.
ويجب على مسئولي الاندية وكذلك الاعلام ان يعرفوا قانون كرة القدم ويكون هناك وعي أكثر لأننا جميعاً مكملون لبعضنا البعض.
*ولكن المتتبع لقيادتك للمباريات يلاحظ أن اكثر حكم يخرج البطاقات الحمراء؟!
بالعكس كل البطاقات التي اخرجتها في محلها وإخراجي للبطاقات الحمراء ماهو الا للسيطرة على اجواء المباريات واخراجها الى بر الامان ولكن كل مباراة اقودها تكون فيها بطاقات حمراء هذا ربما يكون مصادفة فقط.
*ومن هو الفريق الذي يساعد في المباراة للخروج بها بشكل جيد؟
كل الاندية فيها خير وبركة ولكن اذا لم يكن اللاعبون متعاونين معي لن تخرج المباراة بصورة نظيفة, وحقيقة هناك نخبة من اللاعبين الجيدين الذين يكونون قدوة لزملائهم كسامي الجابر ومحيسن الجمعان واحمد جميل وعبدالله سليمان فهم دائماً يساعدونني ويقومون بتهدئة زملائهم وهذا جيد واللاعب الذي يحمل شارة القيادة يجب ان يكون قدوة.
*ماهو تأثير ميول الحكم عليه وسط الملعب؟
يا أخي ميولي لن يؤثر علي اطلاقاً وانا سبق أن قمت بقيادة مباراة الهلال والنصر العام الماضي واخرجت المباراة الى بر الامان وبرضا الجميع كذلك قدت لقاء الهلال والاتفاق الموسم الماضي وهناك العديد من المباريات التي أدرتها وكانت محل تقدير من اللجنة والميول ليس له علاقة ولكن يجب أن يعرف الجميع ان هناك ميولا لأي حكم وإذا لم تكن هناك ميول لما ظهر الحكام فالحكم جزء من الرياضة لابد انه يميل لناد معين ويبحث عن النجاح مثلما اللاعب يبحث عن النجاح وعلى سبيل المثال الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد لم تؤثر عليه ميوله ووصل الى مصاف الحكام العالميين ونفتخر به وميولي لم تؤثر علي اطلاقاً.
*كيف تتم عملية تقييم الحكم بعد نهاية كل مباراة؟
هناك مراقب فني اثناء المباراة وبعد نهايتها تتم المناقشة من قبل المراقب الفني ويعطينا الايجابيات التي قام بها الحكم في المباراة ومن ثم السلبيات واذا كانت المباراة مسجلة نشاهدها ونسجل الاخطاء التي لم نطبقها لمناقشتها ومن ثم تتم مناقشة لجنة الحكام الرئيسية بقيادة محمد المرزوق واذا كانت الاشياء تستوجب الاطلاع والمناقشة تتم المناقشة عن طريق ورقة سرية تعطى للحكم لتدارك الاخطاء وعدم تكرارها مرة اخرى.
*وهل هناك عقوبة من اللجنة تجاه الحكام؟
ليس هناك عقوبة ولكن حسب مستوى الحكم وقيادته للمباراة,, لان لجنة الحكام والمسئولين والجماهير تعرف ان الحكم بشر لابد ان يخطىء في اي مباراة كانت وطبيعي ان يكون عليه ملاحظات.
وفي مباريات كأس العالم شاهدنا اخطاء وقع فيها حكام عالميون كذلك بطولة اندية العالم كانت هناك اخطاء.
ولكن الحكم الناجح هو الاقل اخطاء وانا اذا أخطأت في مباراة أتالم كثيراً لانها لاتمر مرور الكرام.
*هل هناك مجاملة للحكام قبل من لجنة الحكام عند التكليف لقيادة المباريات؟
لا، كل مباراة لها حكم مناسب ولايوجد تمييز بين الحكام اطلاقاً بالعكس الحكام سواسية ولجنة الحكام تحاول دعم الحكام معنوياً,,.
*عندما تشاهد مباراة ماذا تتابع خلالها بشكل خاص؟
طبعاً اتابع الحكم وقراراته وبعض المباريات لا اتمتع بها لمتابعتي للحكم كيف يجري ويحتسب خطأ او يحتسب ضربة جزاء أو يخرج بطاقة حمراء أو صفراء كل هذه عالقة في ذهني منذ أن دخلت مجال التحكيم لانني احاول الاستفادة لاكون حكماً ناجحاً.
*وعندما تشاهد مباراة في الدوري الانجليزي؟
بصراحة اي مباراة في التلفزيون اتابعها واحاول البحث عن اي مباراة والهدف من ذلك الفائدة.
*وهل هناك فوارق في المستوى بين الحكم الاوروبي والحكم السعودي؟
بالعكس الحكم السعودي وصل الى افضل المستويات واشيد به من قبل حكام العالم والحكم السعودي يستطيع قيادة اي مباراة مهما كانت مليئة بالنجوم والقوة والإثارة وعندما شاهدنا كأس العالم بفرنسا ومشاركة الحكام العرب والحكم عبدالرحمن الزيد والمستويات التي قدمها نثق ان حكامنا على مستوى عال, فالزيد شرفنا كثيراً في مونديال كأس العالم بفرنسا.
*ماهي المباراة التي تحس أنك ظلمت احد الفرق خلالها؟
الحكاية ليست انني ظلمت فريق ولكن انني احسست ان فيها أخطاء والافضل ألا اذكر هذه المباريات.
*لماذا لاتريد ذكرها؟
هناك مباريات ربما تثير البلبلة لدى الوسط الرياضي ففي العام الماضي ادرت مباراة الاتفاق والرياض وكان هناك تأخير مني واخطأت فعلاً في متابعة احدى الكرات لانني كنت اتابع المساعد لكشف التسلل وفي هذه اللحظة لاعب الاتفاق عدل الكرة بيده وتقدم بها وفي هذه اللحظة اعاقة مدافع الرياض وتأخرت في الصافرة واحتسبت خطأ وكانت هناك احتجاجات من لاعبي الاتفاق على ضربة الجزاء لانني احتسبت خطأ على لاعبهم .
*ولكن هذا عدم تمركز من قبل الحكم ؟
ابدا نحن نتبع الطريقة القطرية المعمول بها في جميع انحاء العالم والحكام يقومون بتطبيقها لحصر الكرة بين حكم الساحة والحكم المساعد بحيث تكون الكرة تحت انظارنا ونحاول أخذ افضل مكان في الملعب لمشاهدة الكرة ونحن كحكام نشاهدها من زاوية واحدة فقط.
*كيف ترى اهتمام لجنة الحكام بالحكام؟
بصراحة لجنة الحكام تقوم بأشياء ماتقوم بها دول الخليج وهي تحاول إعداد جيل ثان من الحكام الصاعدين.
*قبل عدة اسابيع قلد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب الشارة الدولية للحكمين معجب الدوسري وصالح الشمراني كيف ترى ذلك؟
معجب وصالح الشمراني شهادتي فيهما مجروحة ولكن الشارة الدولية ذهبت لمن يستحقها تماماً والموسم الماضي كانا افضل حكمين في الساحة الرياضية وهذا دليل على تطور التحكيم في المملكة بمتابعة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ولجنة الحكام الرئيسية التي تقوم بدعم الحكام واعطائهم الفرصة لإثبات الوجود فهناك حكام جيدون ينتظرون الفرصة.
*كلمة أخيرة؟
أشكر جريدة الجزيرة ,,وأود أن أقول إننا نريد من الاعلام ورؤساء الاندية والمسئولين الوقوف بجانبنا وانتقادنا بمافيه الفائدة لنا لتدارك الاخطاء التي وقعنا فيها ومثلما ذكرت سابقاً نحن بشر معرضون للاخطاء ولكن التجريح لن يفيد اطلاقاً,
واذا تحدثنا عن عواطفنا وميولنا لن نتطور اطلاقا,.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.