Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



بالمنشار
أحمد الرشيد

** بصراحة ستكون فضيحة كروية لو عجز الفريق الهلالي عن الفوز بالبطولة الخليجية,, وارضية الملعب والدفاعات المكثفة للمنافسين يمكن تجاوزها بشيء من التنظيم والجدية في الاداء والبعد عن الاستعراض فيه وعدم تعالي النجوم على الكرة!!.
** بعد تعادله مع النصر,, الشباب هو الفريق العالمي السادس مكرر!!.
** مهاجم في حجم سامي الجابر لا يستطيع ان يصنع لنفسه تواجدا فعالا في مثل البطولات الخليجية مسألة تحتاج إعادة نظر!!.
** نعم الاتحاد خسر لكنه على الاقل أدى اداء رجوليا قويا!!.
** اذا استمرت لجنة الاحتراف في اتاحتها الفرصة لبعض الاندية لخطف نجوم الآخرين وتسديد مستحقات انديتهم بالتقسيط المريح فستكون عندنا منتخبات تشارك في المسابقات المحلية ومنتخب وطني يشارك في البطولات الخارجية!!.
** لاعب محترف,, إداري متطوع,, حكم هاو!!.
هذا الثلاثي هو المحرك والاداة التنفيذية لكرة القدم في ملاعبنا وهو كما ترون,, ثلاثي غير متجانس في كثير من الاحوال لأنه متنافر في معظم خصوصياته!! فاللاعب المحترف يعيش في ناد ليست له أية موارد مالية ذاتية وتقوده إدارة غير متفرغة وتفتقد الى المتخصصين في مجالات العمل الإداري والرياضي والاقتصادي!! واللاعب المحترف يواجه حكما هاويا تطارده مشاغل البيت وهموم المدرسة او المكتب وتقلقه تصريحات وتعليقات الآخرين فيدخل المباراة بفكر مشوش واعصاب متوترة والنتيجة أخطاء تتكرر ومعاناة تتواصل!! والحل هو في احتراف الجميع اذا ما اردنا ان نمارس كرة قدم حديثة ممتعة ومفيدة ومربحة!.
** وما دام ان النصراويين صاروا عالميين وان ريال مدريد صار هو منافسهم فلم يعد مناسبا استمرارية تعرضهم لفريق الهلال واقحامه في كل شاردة وواردة!!
,, يعني عندما يقول كاتب لا علاقة له بالهلال ان اللاعبين الذين انتقلوا حديثا للنصر هم من يسجلون أهدافه فيما بقية لاعبي الفريق يشاركون بالفرحة بتلك الاهداف فإن الرد النصراوي يأتي بسرعة البرق,, والهلال عنده الدعيع واحمد خليل!!
,, وعندما يقول قائل ان مشاركة النصر العالمية لا تستحق كل تلك الهالة يأتي الرد النصراوي,, نحن افضل من مشاركة الهلال في العين!!
,, ياعالميون ما لكم ومال المحليين!!.
** عيب وقلة ذوق وعدم احترام للقارىء ان تنشر في صفحة رياضية صورة للاعب بجانب حمار برازيلي ضمن تحقيق مصور عن مشاركة الفريق الخارجية!! والمشكلة ان كاتب التحقيق محسوب على هذا الفريق لكنه اساء له وللاعبيه من حيث لا يدري بنشره لمثل تلك الصور النشاز!!.
** صحيفة رياضية وضعت عنوانا كبيرا يقول ليتانا مدافع الهلال يقود زامبيا للخسارة !! ياساتر,, إلى هذا الحد هم منشغلون بالهلال وبلاعبيه!!.
* عندنا هنا اختصروا القرن الى عشرين عاما واختاروه مهاجما للقرن وهناك في خارج الحدود منحوه اربعة اصوات فقط ووضعوه خارج قائمة المائة نجم!! ترى,, من يضحك على من؟!.
* في البطولات الافريقية مستويات فنية قوية وحضور جماهيري كبير وزحمة في النجوم والمواهب,, وفي بطولتنا الخليجية فقر فني وغياب جماهيري وملعب كله مطبات صناعية ونقل تلفزيوني رديء ومع ذلك كله مازلنا نمنع مشاركة اللاعبين الاجانب في هذه البطولة مع انهم هم الذين سيعيدون لبطولتنا قيمتها الفنية!!.
** مرزوق العتيبي فاز بلقب عالمي لم يسبقه اليه اي لاعب سعودي لكنه مع ذلك ظل بعيدا عن تلك الهالة التي يحاط بها عادة نجوم ألقاب التزكية المحلية ولم تتناقله وكالة جوكم الفرنسية!!.
** يقول سامي الجابر ان الإعلام لا يساعد اللاعب على تطوير مستواه بل يعمل على اعاقته وتعطيل مسيرته!! وضرب الجابر مثالا بنفسه حيث يقول ان الإعلام ادخله في مقارنة لا تخدم احدا مع ماجد عبدالله ثم اختلقوا قضية بين الجابر والهويدي لكنه لم يتأثر بكل ذلك لأنه يدرك حقيقة ما ترمي اليه تلك المحاولات لكنه يخشى على اللاعبين الشباب من مثل تلك الحروب النفسية!!.
** سيقف نظام سجل لاعبين جاهزين على قدر ما تقدر والحساب بعدين !!,, خلف اهمال فرق الناشئين والشباب الامر الذي سينعكس سلبيا على مستقبل كرة القدم السعودية!!.
ثم ان عملية انتقال اللاعب من ناد لآخر تحتاج الى ضوابط قانونية وفنية ومالية دقيقة بعيدة عن اية ثغرات قد تؤدي الى تكدس النجوم في فريق واحد ليكسب هو على حساب اطراف عديدة ملغين مبدأ تكافؤ فرص المنافسة ومبددين روح التنافس الذي يصنع تطور كرة القدم في ملاعبنا!!.
* موسى صايب اختيار نصراوي صائب,, اخلاق عالية ومستوى فني راق,, مشكلته الوحيدة انه وصل متأخرا وفي زمن غياب اللاعب النصراوي الشاب الذي يمكن ان يفيد الاصفر مستقبلا فكل الذين يلعبون بجانب صايب اليوم في الوسط والهجوم النصراوي ممن تقدم بهم العمر!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.