Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



صمم برنامجا لكسر حماية الأفلام
الشرطة النرويجية تعتقل هاكر الـ DVD

* *اوسلو مندوب الانترنت:
اعتقلت الشرطة النرويجية مؤخرا طالبا يبلغ من العمر 16 عاما لضلوعه في سرقة فيلم على شبكة الانترنت وقيامه بكسر الحماية الموضوعة عليه مما ساعد على انتشار ذلك الفيلم بسرعة على الشبكة.
وأفادت مصادر اعلامية الاسبوع الماضي على شبكة الانترنت ان الشرطة النرويجية قامت بعملية مداهمة لمنزل الشاب الذي مارس عملية اختراق للموقع (هاكر) ومن ثم قام بنسخ فيلم سينمائي جديد ووضع برنامجا صغيرا اطلق عليه اسم DeCSS ليقوم بعملية كسر الحماية الموضوعة على تلك الافلام مما ساعد على انتشار الفيلم بسرعة على الشبكة وخسارة الشركة المنتجة للفيلم.
وساهم البرنامج الذي قام بتصميمه هذا الهكرز بمساعدة من والده في مساعدة عدد كبير من متصفحي الانترنت في تنزيل الفيلم السينمائي الذي كان قد صمم على هيئة DVD وسمح لهم بمشاهداته مع انهم لم يكونوا مخولين بذلك واتهم بهدر حقوق تلك الشركة المنتجة.
ومن المنتظر ان يواجه الهاكر الصغير ووالده في حالة ادانتهما العقوبة بالسجن لمدة قد تصل الى 3 سنوات اضافة الى غرامات مالية.
وعلى الفور حاولت الشركات المنتجة للاسطوانات الرقميّة DVD منع البرنامج الجديد من الانتشار على الشبكة ووقف انتشاره وذلك لانه يقوم بعملية تحقيق من درجة الامان الموجودة على تلك الاسطوانات الرقمية ومن ثم كسر الحماية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.