Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري

هل عادتك دائمة ,,, ؟!
* يحدث معي أحياناً قبل موعد الحيض الدورة الشهرية بيوم أو يومين أو ثلاثة نزول نقط من الدم أو بكدرة بلون يتراوح ما بين البني الفاتح إلى الغامق, فما حكم ذلك هل أترك الصلاة والصوم أم ماذا أفعل أم هي مقدمات فقط؟
ع, ف
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هذه المسألة تعتري كثيرا من النساء ويسألن عنها ولكن الجواب يعتمد على جوابها هي عندما نسألها فسؤالنا لها هل هذه عادتها وهذا الشيء يعتريها من حين عرفت نفسها وعرفت الحيض فهذه المقدمة توجد وأيضا لها أثر أي خارج إذ انه يخرج على الملابس فهذا يعتبر من العادة أما إذا كان أمرا نادرا أحيانا يحصل وأحيانا لا يحصل وأيضا أن أثره ضعيف جداً لا يخرج عن موضع فهذا لا يعد من أيام الحيض وإنما هو مقدمات.
*********************
الأمر في غاية الغموض
* أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاماً وقد بلغت وعمري عشر سنوات ولم أكن في حينها حريصة على الصيام مع أن أهلي كانوا دائما يشجعونني على الصيام ولأني كنت صغيرة لم ادرك هذا فقد كنت أفطر أحيانا في رمضان، فهل علي قضاء الآن, ومع ذلك فأنا لا أعرف ولا أذكر عدد الأيام التي أفطرتها فقد كنت أصوم يوم وافطر يومين، وإذا كان علي قضاء فهل أقضيه لأقرب عدد ممكن؟
ع, ف
هذه الحالة الغالب عليها أنها تكون نتيجة الجهل والصغر والسفه وعدم الاهتمام ولكن ايضا هي هل كانت تصلي وتحافظ على الصلاة؟ فالذي يظهر أنها مادام أنها لا تحافظ على الصيام فمن باب أولى أنها لا تحافظ على الصلاة وما دام أن الأمر كذلك فليس عليها قضاء حتى التزمت بأداء الصلاة وأدركت حقيقة الأمر فيعفى عنها فيما مضى من هذه الأيام ولاسيما أيضا أنها تقول:
بأنها لا تعلم عدد الأيام ولا عدد السنين لعلها سنتان أو سنة فالأمر في غاية من الغموض أما إذا كانت ملازمة للصلاة حريصة عليها فعليها أن تجتهد وتصوم الأيام التي تتوقع أنها أفطرتها لأننا نعتبر أنها بلغت وملتزمة بالصلاة وكذلك عليها أن تؤدي ما فاتها من الصيام.
الموصي أراح الناظر بعده ,,, !
*********************
* رجل أوصى قبل وفاته في بيت له في أضحيتين له كل سنة وذكر في وصيته ويعدم على ذلك صيانة البيت والفاضل بعد الصيانة من ريع البيت يوزع بين أبنائه جميعاً للذكر مثل حظ الانثيين والوكيل على البيت ولده، وليس له إلا ولد واحد وسبع بنات، واسمه عبدالله ومن بعده ذريته وله كما ذكر ولد واحد وسبع بنات وقد ماتت واحدة من البنات.
السؤال: هل يعطى ريع البيت المذكور من الباقي عقب الأضحيتين وصيانة البيت أبناء البنت المتوفية أم لا؟ أفتونا مأجورين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه؟
عبدالله بن سليمان بن إبراهيم
هذه الوصية واضحة وقد أراح الموصي الناظر بعده ويبقى محل السؤال هل البنت التي توفيت هل يرثها أولادها أم لا ,,, ؟
هذا يعود على نوع الوصية إذا كان نص على ذلك الموصي وقال إنه لورثتها من بعدها فإنه يسلم لهم أو نص على أنها فقط لها فيعمل بنصه الذي نص عليه إذا قال إنه لورثتها من بعدها من يموت يقوم ورثته مقامه أو لا يقوم مقامه فهذا أمر واضح وجلي ولا يحتاج إلى سؤال، أما إذا لم يكن نص على ذلك لم ينص على أنه له ولا لورثته فإنه يكون للورثة فقط ورثة الصلب ولا يرث أبناؤها من بعدها.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.